حول العالم

أين تقع ألبانيا

موقع دولة ألبانيا

تقع دولة ألبانيا في الجنوب الشرقي من أوروبا حيث يحدها الجبل الأسود من الشمال الغربي وفي الشمال الشرقي تقع كوسوفو ومن الشرق يوجد جمهورية مقدونيا ومن الجنوب الشرقي لها تقع اليونان.

نبذة عن ألبانيا

  • تطل ألبانيا على البحر الأدرياتيكي من الغرب والبحر الأيوني من الجنوب الغربي وتبلغ مساحتها حوالي 28.748 كم²، بينما يصل عدد السكان فيها إلى 3.020.209 نسمة في عام 2014م.
  • تقع ألبانيا جهة الجنوب من قارة أوروبا موقعها بالتفصيل في الجزء الداخلي الغربي من شبه جزيرة البلقان الموجود عن مضيق أوترانتو بالقرب من مدخل الجنوب البحر الأدرياتيكي.
  • تتكون ألبانيا جبال عالية تقع في الجزء الشمالي والجنوبي والشرقي وتبلغ مساحتها حوالي 70% من الأرض وتحتوي على منطقة ساحلية منخفضة من جهة الغرب وتشكل هذه المنطقة معظم المنطقة الزراعية وهي منطقة مزدحمة بالسكان ومساحة مائيّة تبلغ  1,350 كيلو متر مربع.
  • ألبانيا كانت جزء من ايليريا وبعدها أصبحت من ضمن امبراطورية الرومان وتم السيطرة عليها من قبل الإمبراطورية البيزنطية وتعرضت لغزو الأتراك.

الطبيعة الجغرافية لدولة ألبانيا

تشكل منطقة الغابات نسبة أكبر من ثلث أراضي دولة ألبانيا، والتي تحتوي على أكثر من 3 ألاف نوع من النباتات المختلفة، كما تنقسم إلى ثلاث مناطق (الغابات الإيبيرية النفضية- غابات جبال بيندوس المختلطة. غابات جبال ديناريك المختلطة).

وأيضا تحتوي الغابات على حيوانات طبيعية من فصيلة الثدييات المختلفة، مثل الخنازير البرية، الدببة الذئاب، حيوانات الوشق، وأيضا حيوانات الشمواه، بالإضافة للظربان والقطط البرية.

بالإضافة للمناطق المرتفعة التي تشكل نسبة 70% من مساحتها، ويعتبر أعلى الجبال ارتفاعا هو جبل كوارب والذي يقع في مقاطعة ديبرا، بالقرب من حدود دولة مقدونيا، بالإضافة للسواحل البحرية ومن أشهر 3 بحيرات هما (بحيرة شكودر- بحيرة أوهريد – شبه جزيرة البلقان).

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى