اخبار محلية

اثبات الاستقلالية حساب المواطن

من بعد صدور برنامج حساب المواطن وما تبعه من تعديلات، ومازال هذا الموضوع يشغل أذهان المواطنين حوله وتكثر الأسئلة عن كيفية اثبات الاستقلالية حساب المواطن، لذلك سوف اقدم لكم في هذا المقال إجابة مختصرة وجامعة لكل ما يدور في اذهانكم من أسئلة حول هذا الموضوع.

ما هو برنامج حساب المواطن

هو برنامج حكومي أنشأته الحكومة السعودية في ديسمبر عام 2017 بهدف تقديم الدعم المادي للمواطنين أصحاب الدخول المنخفضة، وتخفيف الأعباء عن الأسر الأكثر احتياجا، ومن ضمن أهدافه أيضا تعويض المواطنين المتضررين من التوسعات الاقتصادية التي تقوم بها حكومة المملكة العربية السعودية.

وكان حساب المواطن هو البرنامج الذي يمكن من خلاله توصيل الدعم اللازم لمستحقيه وضمان حياة كريمة لهم، ضمن منظومة متكاملة مع البرامج التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

التعديلات الخاصة ببرنامج حساب المواطن

أقر برنامج حساب المواطن تعديلات وضوابط جديدة على بنوده من حيث الاستحقاق، وجاءت التعديلات على النحو التالي:

  • اثبات الاستقلالية حساب المواطن للأفراد المستقلين والمستفيدين من الدعم، وذلك ممن تتراوح أعمارهم ما بين 18 إلى 21 عام.
  • تعليق استقبال أي طلبات جديدة للتسجيل في حساب المواطن للحصول على دعم البرنامج، وذلك بعد تاريخ صرف الدعم للدورة 28 مارس 2020، ويشمل ذلك أيضا كل من تقدم قبل ذلك التاريخ ولم يستكمل إجراءات التسجيل، أو لم تتم دراسة أهليته، فيما يستثنى من ذلك إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين حتي تتم مراجعة الضوابط مستقبلا.
  • أن يكون هناك حدا للاستحقاق، بحيث يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغيرعلى ألا يتجاوز مخصص الدعم في دورة مارس 2020 ( بنزين 91: 1.55 ريال/لتر ) وتعريفة الكهرباء ( 0.18 هللة /كيلو وات.

إذن يمكننا القول بأن هذه التعديلات جاءت بهدف توجيه المنافع الحكومية ليكون مركز بشكل أقوى في الدعم للفئات الأكثر استحقاقا، مما يشجع أيضا الاستهلاك الرشيد لموارد المملكة.

الوثائق المطلوبة في إثبات الاستقلالية حساب المواطن

وضّح برنامج حساب المواطن المستندات والأوراق المطلوبة في إثبات الاستقلالية، وذلك كشرط أساسي لاستمرار الحصول على الدعم لأنه تبين وجود أفراد مسجلين كمستقلين ولا يستحقون ولا تنطبق عليهم شروط الأهلية، لذا حدد البرنامج أوراق محددة يجب تقديمها وهي:

  • السن لابد أن يزيد عن 18 عام.
  • عقد إيجار موثق من منصة إيجار.
  • أو صك ملكية السكن.
  • أو مشهد إثبات لمسكن جامعي للكليات والمعاهد العسكرية.
  • فاتورة كهرباء.

طريقة رفع هذه المستندات

بيّن برنامج حساب المواطن كيفية رفع المستندات المطلوبة لإثبات استقلالية الفرد المستفيد، وذلك من خلال إتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول إلى موقع حساب المواطن الرسمي، ثم تسجيل الدخول إلى حساب المستفيد.
  2. النقر على إدارة المرفقات” الملفات “.
  3. التأكد من عدم وجود أي ملفات تالفة وفي حالة حدوث ذلك يجب إزالتها فورا.
  4. ثم رفع المستندات الرسمية المطلوبة.

ويجب عند رفع الملفات مراعاة الآتي:

  • أن يكون المرفق أو المستند حجمه أقل من 2 ميجا بايت.
  • أن يكون المرفق بصيغة ملف “PDF” وإن كان عبارة عن صورة يجب أن تكون بصيغة JPG.
  • يجب أن ترفع الملفات قبل انتهاء قبل المدة المحددة. 

وفي حالة لم يتمكن المستفيد من رفع وثائق اثبات الاستقلالية حساب المواطن على حسابه الخاص ببرنامج حساب المواطن، سيتم التعامل معه كتابع لرب الأسرة، كما أنه لا يمكن تعديل المرفقات المرفوعة إلا في حالة رفضها من قبل البرنامج.

 

ختاما  وبعد أن قمت بتقديم كل المعلومات حول اثبات الاستقلالية حساب المواطن، والهدف من إنشاء هذه البرنامج الإجتماعي الطموح، متمنيا  أن يكون هذا المقال الموجز قد أفادكم، ولا ننسى أن نشكر كل من ساهم ويساهم في مد يد العون بكل أشكال المساعدة، كمثل هذا البرنامج الذي نتحدث عنه اليوم، ونأمل في المزيد منها.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x