معلومات عامة

الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

الفواكه والخضروات الطازجة جزء مهم من النظام الغذائي الصحي, فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن وألياف وعناصر غذائية أخرى ضرورية لصحة جيدة, في الواقع أظهرت الأبحاث أن اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات قد يقلل من خطر الإصابة بالسرطان والأمراض المزمنة الأخرى. لذلك فى سنتناول فى هذا المقال الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور.

الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور

فيما يلي بعض الفوائد الصحية لتناول بعض الأطعمة الطازجة: 

  1. تعد الفواكه والخضراوات الطازجة غنية بالألياف الغذائية: حيث أن الألياف الغذائية مفيدة للقلب والجهاز الهضمي، حيث تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتتمثل وظيفتها الرئيسية في تحسين امتصاص المعادن، وخاصة الكالسيوم في الجسم.
  2. تساعد الأطعمة الطازجة الغنية بالألياف في الحفاظ على الأمعاء ووظائف المعدة والشعور بالامتلاء ويمنع متلازمة القولون العصبي بالإضافة إلى ذلك، تساعد الألياف في علاج الإمساك بدرجة أكبر.
  3. هي مكملات الفيتامينات التي يحتاجها الجسم, لن تجد مصدرًا غذائيًا أفضل من الفواكه والخضراوات المليئة بالفيتامينات A و C و E ، بالإضافة إلى المغنيسيوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك. بالنسبة للبوتاسيوم ، أحد أهم المعادن لصحتك.
  4. تساعدك الفواكه والخضروات في الحفاظ على صحة جيدة, لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والملح والسكر ، تعد الفواكه والخضروات جزءًا من نظام غذائي متوازن يمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن أو منع زيادة الوزن بالإضافة إلى ذلك خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم.
  5. الحماية من السرطان والأمراض الأخرى تحتوي العديد من الخضروات والفواكه على مواد كيميائية نباتية ، وهي مواد نشطة بيولوجيًا يمكن أن تساعد في الحماية من بعض الأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسرطان عن طريق إضافتها إلى نظامك الغذائي.
  6.  يمكنها تقليل خطر الإصابة بالسكري من النوع 2, على الرغم من احتواء الفاكهة على السكر، إلا أنها تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الماء والألياف، مما يجعلها صحية أكثر من السكريات و الصودا والأطعمة المصنعة.
  7. هامة لصحة القلب, الاطعمة الطازجة مليئة بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية التي تدعم صحة القلب،بما في ذلك المغنيسيوم والدهون الصحية, قد يساعد تناول نظام غذائي غني بالأطعمة المغذية وغير المصنعة أيضًا في تقليل الالتهاب، والذي يعتبر أحد العوامل الرئيسية لأمراض القلب.
  8. بالإضافة إلى تعزيز الصحة العامة بشكل أفضل، فإن الاطعمة الطازجة تغذي بشرتك وتساعدها, على سبيل المثال، ثبت أن الشوكولاتة الداكنة والأفوكادو تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس, و أن تناول المزيد من الخضار والأسماك والفول وزيت الزيتون قد يساعد في تقليل التجاعيد وفقدان المرونة وتغيرات الجلد الأخرى المرتبطة بالعمر.
  9. يعد شراء الفاكهة الطازجة والخضروات وتناولها أفضل طريقة لضمان عدم إضافة مواد حافظة أو مواد كيميائية أو أصباغ إلى طعامك.
  10. تكاليف أقل على المدى الطويل, حيث يكلفك شراء الفاكهة والخضراوات تكلفة اقل من شراء الاطعمة المصنعة, لأنه من المرجح أن تحافظ على صحتك ، وتقليل التكاليف الطبية.

الفيتامينات والمعادن الموجودة فى الأطعمة الطازجة وفوائدها

 

الفيتامينات والمعادن هما من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل صحيح, يحصل معظمنا على جميع الفيتامينات والمعادن التي نحتاجها من خلال اتباع نظام غذائي صحي متوازن  وتناول الأطعمة الطازجة المختلفة من الخضروات والفاكهة. 

  • فيتامين أ (Vitamin A)

ضروري للبصر ، وخاصة الرؤية الليلية

ضروري للنمو الطبيعي عند الأطفال

يحافظ على رطوبة الجلد والبشرة ويعطي بشرة صحية

يحافظ على رطوبة الفم والجهاز التنفسي والمسالك البولية (يحمي من البكتيريا الضارة)

يبني المناعة (القدرة على مكافحة العدوى)

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول ( المشمش ، الشمام ، الجزر، الجريب فروت، الخضر، أوراق الخس، المانجو، السبانخ، البطاطا الحلوة، الطماطم، البطيخ).

  • فيتامين ج او حمض الاسكوربيك (Vitamin C)

فيتامين ج او حمض الاسكوربيك (Vitamin C)
فيتامين ج او حمض الاسكوربيك (Vitamin C)

تشكيل الكولاجين, حيث يستخدم الكولاجين بطرق مختلفة في جميع أنحاء الجسم.

ضروري لصحة الجلد واللثة والأسنان والعظام والغضاريف

يساعد على امتصاص بعض أنواع الحديد

يساعد في التئام الجروح ومقاومة العدوى

هو أحد مضادات الأكسدة القوية يعمل على حماية الخلايا داخل الجسم من “الجذور الحرة” ، والتي تتلف أغشية الخلايا.

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (البرتقال والليمون والليمون الحامض والجريب فروت والعنب الأسود والمانجو والكيوي والبطيخ والطماطم والفراولة والسبانخ وبراعم بروكسل والخس والبروكلي والقرنبيط والبطاطس والفلفل).

  • فيتامين هـ (Vitamin E)

فيتامين هـ (Vitamin E)
فيتامين هـ (Vitamin E)

أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية جسمك من السرطان وأمراض القلب والتعرض لدخان السجائر أو الإشعاع.

ضرورى للحصول على بشرة صحية 

ضرورى لجهاز المناعة

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول ( اللحوم (مثل الكبد), صفار البيض, السبانخ والبروكلي, المكسرات والبذور مثل اللوز وبذور عباد الشمس والفول السوداني والبندق, الزيوت الصحية مثل عباد الشمس وفول الصويا, الحبوب غير المصنعة والحبوب الكاملة مثل جنين القمح).

  • فيتامين د (Vitamin D)

فيتامين د (Vitamin D)
فيتامين د (Vitamin D)

يعمل مع الكالسيوم والفوسفور لتكوين عظام وأسنان قوية وصحية

التعرض لاشعة الشمس لمدة 10 دقائق ضرورية لإنتاج فيتامين د في الجلد وهي أفضل مصدر طبيعي لفيتامين د.

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (الأسماك الزيتية مثل الرنجة والسلمون والتونة والسردين, زيت كبد الحوت, البيض).

  • الزنك (Zinc)

الزنك (Zinc)
الزنك (Zinc)

يعد الزنك معدنًا مهمًا يشارك في وظائف الجسم المختلفة – النمو والتطور وكذلك وظيفة المناعة.

يساعد الزنك أيضًا على إنتاج الشكل النشط من فيتامين أ وينقله في جميع أنحاء الجسم.

يساعد في التئام الجروح 

ضروري للذوق والرائحة والبصر الطبيعي

يساعد في تكوين عظام قوية

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (اللحوم الحمراء, الدواجن, الحليب والجبن, البقوليات والمكسرات)

  • الكالسيوم (Calcium)

الكالسيوم (Calcium)
الكالسيوم (Calcium)

ضروري لبناء عظام وأسنان قوية وصحية

تنظيم وظائف العضلات والقلب

يساعد على وظيفة الأعصاب وإرسال رسائل الجهاز العصبي

يساعد على تخثر الدم

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (منتجات الألبان (الحليب والجبن والزبادي), السردين والسلمون, واللفت والبامية والسبانخ واللوز, البيض, الجرجير, البقدونس)

  • الحديد (Iron)

الحديد (Iron)
الحديد (Iron)

يساعد خلايا الدم الحمراء على حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم وتوفير الطاقة للخلايا.

يمنع فقر الدم

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (اللحوم الحمراء, السمك,  الخضار ذات الأوراق الداكنة, كل الحبوب, البقوليات, العدس, السبانخ)

  • بوتاسيوم (Potassium)

بوتاسيوم (Potassium)
بوتاسيوم (Potassium)

هو عنصر غذائي أساسي ، فهو ثالث أغنى معدن في جسم الإنسان، ويمكنه الوقاية من بعض الأمراض.

العمل كإلكتروليت للحفاظ على الأعضاء الحيوية في الجسم بصحة جيدة من بين أهم فوائده.

مهم للأعصاب والعضلات والقلب للعمل بشكل صحيح. 

كما أنه يساعد في خفض ضغط الدم.

يمكننا الحصول عليه من خلال تناول (الموز والمشمش والفطر والسبانخ والمكسرات والبذور).

كيفية حفظ الأطعمة الطازجة؟

أفضل الطرق للحفاظ على الطعام الطازج لفترات أطول:

  • وضع مناديل ورقية بالخضروات: ضعي مناشف ورقية بها خضروات في أدراج أو أكياس بلاستيكية ، حتى تمتص قطرات الماء الناتجة عن تبريد الثلاجة ، ويمكن للرطوبة الزائدة من الثلاجة أن تجعل الأطعمة الطازجة تذبل بشكل أسرع ، لذلك تحافظ المناشف الورقية على نضارتها من أجل طويل.
  • تحقق من درجة الحرارة داخل الثلاجة ، والتي يجب أن تكون في مكان ما بين 38-40 درجة فهرنهايت. هذا بارد بدرجة كافية للحفاظ على طعامك طازجًا قدر الإمكان دون تجميده.
  • يفضل شراء الاطعمة الطازجة اى الفاكهة والخضراوات من المزارع المحلية حيث ستدوم لبضعة أيام على الأقل لفترة أطول من نظيراتها في السوبر ماركت
  • تجنب وضع بعض الخضار في الثلاجة: لا ينبغي حفظ البطاطس والبصل في الثلاجة ، بل يجب تخزينها في مكان مظلم وبارد قليلاً وبعيداً عن أشعة الشمس.
  • المنتجات التي تحافظ على أفضل درجة في درجة حرارة الغرفة تحتاج إلى دوران الهواء, فالأكياس البلاستيكية تسبب التلف المبكر للأطعمة حتى لو وضعت الفاكهة او الخضراوات التي اشتريتها في كيس بلاستيكي مثقوب، فستستمر لفترة أطول إذا أخرجتها وتركتها تتنفس.
  • للحفاظ على البطاطس طازجة ينصح بوضع تفاحة  في كيس بطاطس: حيث ينتج التفاح غاز الإيثيلين ، الذي يحافظ على البطاطس طازجة لفترة أطول ويجعلها أكثر ثباتًا ، ويؤخر تعرض الأطعمة للذبول ، مع التركيز على إبعاد التفاح عن الفواكه والخضروات الأخرى.
  • للمحافظة على أوراق الخس طازجة ومنعشة: عن طريق فصل أوراق الخس المراد تناولها ووضعها في وعاء يحتوي على ماء مثلج لمدة 5 إلى 30 دقيقة ، وذلك لإحياء أوراق الخس.
  • اغسل التوت بالماء والخل: يمكن إطالة عمر التوت عن طريق وضعه في مزيج من كوب واحد من الخل و 3 أكواب من الماء قبل وضعها في الثلاجة. هذا يقتل الجراثيم والبكتيريا والعفن ، لكن يجب التأكد من تجفيفها جيدًا قبل التخزين.
  • الابتعاد عن الطماطم المتجمدة: تجميد الطماطم تفقد مذاقها ، كما أنها تفقد عصيرها المفيد.

 

في ختام هذا المقال لقد استعرضنا الأطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة أسطر مع الصور، بالإضافة الى التعرف على الفيتامينات والمعادن التى توجد فى الاطعمة الطازجة وهي مصدر مهم لنشاط وقوة وصحة الجسم، واستعرضنا أيضًا أهم الطرق التي يمكننا من خلالها الحفاظ على الأطعمة بشكلها الطازج والصحي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى