الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل

salma11 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل
الجملة الاسمية تتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل

مما تتكون الجملة الاسمية يعد هذا الدرس من أول دروس اللغة العربية في شق النحو والقواعد وهي أولى أساسيات الجملة والإعراب ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول أركان هذا النوع من الجمل، عبر السعودية اليوم.

نبذة عن مكوّنات الجملة الاسمية

يتكون هذا النوع من الجمل من عنصرين أساسيين، وهما المبتدأ والخبر وهو المنسد والمسند إليه، ولذلك فإننا سنتحدث بشكل مفصل حول هذه الأركان:

  1. المبتدأ، قد يأتي المبتدأ على عدة صور وهي الاسم الظاهر ومثال عليها الطالب مجتهد وقد يأتي اسم موصول ويمكن أن يأتي ضمير منفصل.
  2. الخبر، وهو يأتي على عدة صور مثل الخبر المفرد أو المفرد الجمع فمثلا الطالب مجتهد والطلاب مجتهدون، ويمكن أن يأتي الخبر جملة حيث قد يأتي جملة اسمية أو جملة فعلية أيضاً ويمكن أن تتضمن الجمله على ضمير عائد على الخبر.

أنواع الجملة الاسمية

كما يوجد من هذه الجملة نوعان وهما:

جملة غير منسوخة وهي مقسمة إلى 3 أنواع وهي: جملة مثبتة وجملة منفية وجملة مؤكدة.

والجملة الاسميه المثبتة هي الجمله التي يدل فيها المبتدأ على الدوام والثبوت، أو يتصف المسند إليه بوصف ثابت غير متجدد، أما المسند فيكون اسم وهذا الاسم يستخدم يثبت به المعنى على الشيء دون أن يقتضي تجدده.

والجملة المثبتة تعطي المعنى تام مقصود عند المتكلم يرغب بإيصاله للمستمع سواء كان مستخبراً من المتحدث أو كان مخبراً، وهذه الجملة المثبتة تمتاز بأنها تبدأ باسم ويكون المحور الرئيسي بالكلام هو المبتدأ مثل جملة المؤمن صاب، وقد استوفت هذه الجملة شروط وجود الاسم الثاني الذي يعرف بالخبر وقد يكون قد أضاف المعنى الكامل.

وبعد التحدث بشكل مفصل حول أركان هذا النوع من الجمل نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال وهو قسم الإجابة عن السؤال: الجملة الاسميه تتكون من ركنين أساسيين هما الفعل والفاعل

الإجابة الصحيحة: عبارة خطأ

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x