السعودية اليوم

الحوار الوطني طريق للتقدم والازدهار

alt=
الحوار والوطني طريق للتقدم والازدهار

إن الحوار الوطني طريق للتقدم والازدهار، ولذلك تهتم الدول المتقدمة والتي تسعى للنهوض بالحوار الوطني لإيمانهم بدوره الفعال في حل المشاكل التي يعاني منها المجتمع، ويقوم الحوار الوطني على التوصل لطريقة تجمع طوائف الشعب المختلفة لخلق وسيلة للتفاهم وتقريب وجهات النظر بينهم، وخلق مناخ مناسب للتفاهم وتقليل الخلافات.

مفهوم الحوار الوطني

الحوار الوطني هو مجموعة من المناقشات حول مشكلات وقضايا تتعلق بمصلحة الوطن ومواطنيه، ويقوم بتنظيمها المجتمع المدني من خلال مؤسساته، وتشرف عليها الجهات الأمنية، بحيث تجمع هذه المناقشات جميع أطياف وفئات الشعب من خلال ممثلين لكل فئة للوصول إلى حلول واتفاقات لصالح المجتمع.

ويعتبر الحوار من أهم سبل تحقيق التواصل المجتمعي، وتنقسم أنواع الحوار إلى سياسي، وأمني، واقتصادي، وديني، ووطني، وقومي، وغيرهم، ولابد أن يكون الهدف الأساسي من الحوار هو تحقيق المصالح العامة على حساب المصالح الخاصة.

أهمية الحوار الوطني طريق للتقدم والازدهار

تتمثل أهمية الحوار الوطني فيما يلي:

ما هي أهداف الحوار الوطني؟

تهدف الدول والحكومات من خلال الحوار الوطني إلى الوصول إلى عدد من الأهداف يمكن تلخيصها فيما يلي:

عوامل إنجاح الحوار الوطني

لكي يتحقق الحوار الوطني الناجح ويصل إلى أهدافه المنشودة لابد أن يقوم على مجموعة من العوامل والأسس، وهذه العوامل هي: 

ماذا يحقق الحوار الوطني؟

تسعى الدول لدعم الحوار الوطني باعتباره طريق لتقدم المجتمعات وازدهارها، فالحوار الوطني البناء الذي بني على أسس صحيحة وتوافرت فيه عوامل النجاح لابد أن يحقق ما يلي:

منصات الحوار الوطني:

يقام الحوار الوطني من خلال قنوات ومنصات هي الأكثر فاعلية في تحقيق الأهداف، وأهم هذه المنصات هي:

ويتضح من ذلك أن الحوار والوطني طريق للتقدم والازدهار في أي مجتمع يؤمن بالحريات الفكرية، ويحترم تعددية الآراء والتوجهات، ويعتبرها مصدرًا ملهمًا لإثراء الحوار الوطني للوصول إلى أهداف وغايات سامية تعمل على نهضة المجتمع.

Exit mobile version