الدراسة في السعودية

الدراسة عن بعد في السعودية 2021

كيف تكون الدراسة عن بعد في السعودية 2021 ؟، دفعت جائحة فيروس كورونا (COVID-19) صناعة التعليم إلى الإنترنت، حيث تسعى البلدان جاهدة لتنفيذ مبادرات التعلم عن بعد 

أصبح التعليم عن بعد ظاهرة مهمة في النظام التعليمي وسيظل كذلك مع استمرار تقدم تكنولوجيا المعلومات. يتحول نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية تدريجياً من نظام تقليدي بالكامل إلى نظام تعليمي مختلط

يهدف تنفيذ برامج التعليم عن بعد في المملكة العربية السعودية إلى الوصول إلى المتعلمين الذين يعيشون في أماكن نائية وتوظيف التكنولوجيا الجديدة لتعزيز التعلم والتعليم الفعالين، مما قد يسهم في تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية أكبر.

ما المقصود بالدراسة عن بعد؟

التعليم عن بعد هو أسلوب التعلم الذاتي الذي يساهم في تعزيز نظام التعليم المفتوح والتعليم المستمر.  ويهدف تطبيق هذا النظام إلى تحقيق العديد من التطلعات، أبرزها فتح التعليم للجميع، وتخطي الحواجز الزمنية والجغرافية والصحية، وتوظيف القدرات التعليمية المؤهلة، واستخدام التقنيات الحديثة في العملية التعليمية، وتقليل الضغط الطلابي على المؤسسات التعليمية.

نظام الدراسة عن بعد في السعودية 

تم إغلاق المدارس في المملكة العربية السعودية في أوائل مارس، في محاولة للحكومة لإعطاء الأولوية لصحة سكانها. ومنذ ذلك الحين، فكرت المملكة في سبل لمواصلة التعليم المنزلي، حيث استفاد ستة ملايين طالب سعودي في التعليم العام وحوالي 1.6 مليون طالب جامعي من التعلم عن بعد عبر منصات وبرامج تقنية مختلفة.

يحتوي برنامج التعلم عن بعد حتى الآن على 20 قناة بث مباشر من بوابة التعليم الوطنية (iEN) والمحتوى التعليمي متاح الآن من خلال منصات التواصل الاجتماعي المختلفة لمختلف الجامعات السعودية.

تُسهل المنصة المجانية، التي تم إطلاقها في تقييم الطلاب والتواصل بين المعلمين والطلاب وكذلك أولياء أمورهم.

تتيح المنصة للمعلمين إعداد فصول افتراضية وتوفر للطلاب القدرة على إنشاء عروض تقديمية وعرض مقاطع الفيديو التعليمية والوصول إلى الكتب المدرسية والدورات التدريبية عبر الإنترنت.

قررت وزارة التربية والتعليم في المملكة بدء العام الدراسي الحالي عبر الإنترنت في الأسابيع الأولى من الفصل الدراسي الأول وذلك حفاظًا على سلامة الطلاب من مخاطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد .

تعرف ايضا علي : شروط القبول في الجامعات السعودية

يأتي قرار وزارة التربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية فيما يلي:

  • إطلاق منصة “مدرستي (مدرستي)” للتعليم عن بعد إلى جانب قناة “عين” التلفزيونية.
  • حضور جميع أعضاء الهيئة الإدارية في المدارس ونواب المدرسين والمرشدين الطلابيين والإداريين ومشرفي التعليم طوال أيام العمل خلال الأسبوع.
  • يمكن للمدرسين والمعلمات التواصل عن بعد في الفصول الافتراضية مع تلاميذهم. بالاشتراك مع إدارة المدرسة، يحضر المعلمون إلى المدرسة يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع ويمكن لمشرفي التعليم استثناء الحالات التي تواجه صعوبات أو يستحيل عليهم الوصول إلى المدرسة.
  • يبدأ اليوم الدراسي عن بعد للمرحلتين المتوسطة والثانوية الساعة 7:00 صباحاً، والمرحلة الابتدائية الساعة 3:00 مساءً، وذلك لتسهيل متابعة ومساعدة العائلات وأولياء الأمور لأبنائهم في هذه المرحلة العمرية المبكرة.
  • ستخصص إدارة المدرسة يومًا واحدًا على الأقل في الأسبوع لحضور الطلاب والطالبات أو أولياء أمورهم، الذين لا يستطيعون الوصول إلى المنصة لمتابعة المهام والتقييمات والاجتماع مع موظفي التعليم مع تنفيذ التدابير الاحترازية الإلزامية.
  • تتولى إدارات التعليم المسؤولة عن توجيه ومتابعة المدارس توزيع الكتب المدرسية من خلال التواصل بين المدرسة والطلاب وأولياء أمورهم وفق آلية تضمن تنفيذ الإجراءات الاحترازية

منصات التعليم عن بعد في السعودية

شارك أكثر من نصف الطلاب في التعلم الإلكتروني من خلال أجهزة iPhone وiPad، بينما قام ربعهم تقريبًا بذلك عبر أجهزة كمبيوتر سطح المكتب وهواتف Android والأجهزة اللوحية.  

  • منصة مدرستي التعليمية

في ضوء تداعيات الحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وكذلك إدخال نظام تعليمي متقدم وحديث في المملكة وهو التعليم عن بعد، فمنصة مدرستي تعد المنصة التعليمية الأقوى والأكثر فاعلية التي تم طرحها مؤخرًا لاستكمال التعليم عن بعد.

خدمات منصة مدرستي

تدعم المنصة العديد من الخدمات التعليمية مثل:

  • توفر المنصة شرحًا لجميع الدروس عبر الإنترنت، ويمكن للطالب الحصول على الشرح في أي وقت.

كما تدعم المنصة العديد من الاختبارات التي تساعد الطلاب على الاستعداد بشكل كامل لنهاية – اختبارات السنة والاختبارات لتقييم مستوى الطالب.

  • كما تحتوي منصة مدرستي على عدد كبير من الأسئلة يتجاوز 1000 سؤال لكل مادة، وتتوفر نسخة إلكترونية من كل مادة أكاديمية للتحميل للطالب أو ولي الأمر.
  • كما أن من مميزات منصة مدرستي أنها تدعم العديد من الألعاب الترفيهية التي تتكامل مع التعليم ليتمكن الطالب من الاستمتاع بالطريقة الجديدة في التعليم، وتوفر المنصة جدولاً زمنياً لدروس كل مرحلة

شاهد ايضا : قائمة الجامعات السعودية الخاصة

  • قناة عين التعليمية

وهي شبكة القنوات الفضائية التابعة لوزارة التربية والتعليم، وهي 20 قناة تعليمية والتي أطلقت كحل بديل للتعليم عن بعد كإجراء احترازي ووقائي لاحتواء انتشار فيروس كورونا المستجد.

خدمات قناة عين التعليمية:

حيث تقدم قنوات العين العشرين دروساً تعليمية بصيغة بسيطة وواضحة تشمل الأمثلة التي قدمها المعلمون والمعلمات وتستهدف جميع المراحل التعليمية، بما في ذلك الابتدائية والمتوسطة والثانوية.

من خلال قناة عين التعليمية، يتم عرض جميع الدروس لمختلف المستويات الأكاديمية في المملكة العربية السعودية، ومن خلال تويتر والحساب الرسمي لقناة عين ووزارة التعليم العام، يتم نشر جداول ومواعيد مختلفة للدروس لجميع المستويات.

 كما وفرت وزارة التربية والتعليم قناة يوتيوب مخصصة للمدرسة الثانوية، وتم تحديد رابط لقسم الدورات، وتم تحديد رابط للقسم الفصلي، ويمكن للطلاب متابعته في أي وقت والاستفادة منه.

تعرف ايضا علي : ترتيب الجامعات السعودية

  • بوابة التعليم الوطني “IEN”

مشروع سعودي استراتيجي يعتبر منصة آمنة ومجانية تسهل تمكين التعليم الرقمي وتثري المحتوى الرقمي. يوفر لجميع الطلاب والمعلمين وقادة المدارس والمشرفين وأولياء الأمور خدمات تعليمية إلكترونية فعالة.

تم بنائها على بنية تحتية صلبة توفرها أحدث التقنيات مع أدوات اتصال عالية لتكون أكبر حاوية للمواد التعليمية والمحتوى الرقمي الذي يساهم في تطوير محتوى التعلم الإلكتروني التفاعلي، الذي يطور قدرات المعلمين على استخدام التكنولوجيا في التدريس وعمليات التعلم، ودمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية وتسهيل الطالب على تعلم المفاهيم العلمية الأساسية من قبل الطلاب.

شاهد ايضا : الدراسة عن بعد في السعودية للبنات

في هذا المقال، تناولنا مفهوم الدراسة عن بعد، نظام الدراسة وطرق التعلم عن بعد في المملكة العربية السعودية للحفاظ على صحة طلابها تزامنا مع انتشاء جائحة كورونا في العالم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى