دليل مقيم لتراث جدة والبحر الأحمر | أستكشف السياحة في مدينة جدة

منار4 ديسمبر 2022آخر تحديث : منذ شهرين
منار
منتزهات جدة
السياحة في مدينة جدة
السياحة في مدينة جدة

السياحة في مدينة جدة ، التاريخ ملموس وينسج بسلاسة في الحاضر. سيرشدك السير في متاهة العمارة القديمة عبر قرون من التجارة والحج. استضافت جدة المسافرين لأكثر من ألف عام، وفي عام 647 م، تم تسمية جدة التاريخية بالميناء البحري الرسمي لمدينة مكة المكرمة بسبب موقعها المحوري بين البحر الأحمر والمدينة المقدسة. اقضِ يومًا في المدينة، وستضمن لك المغادرة بفهم أكثر شمولية لهذه المنطقة المؤثرة.
تستقطب مدينة جدة، ثاني أكبر مدينة في المملكة العربية السعودية، المزيد من السياح إلى المملكة، حيث تنتشر المنتجعات والشواطئ والمعارض الفنية ومناطق التسوق والمطاعم على الواجهة البحرية للبحر الأحمر
يربط الكثير من الناس السياحة في المملكة العربية السعودية بالحج الديني، وعلى الرغم من أنهم لن يكونوا مخطئين، فقد شهد قطاع السياحة الترفيهية نموًا صحيًا في السنوات الأخيرة.
ويرجع الفضل في ذلك إلى قيام مجلس الوزراء السعودي بتخفيف القواعد على التأشيرات السياحية. في عام 2012، زار البلاد حوالي 14.3 مليون شخص، ولكن بعد إدخال التأشيرات السياحية في عام 2013، ارتفع متوسط ​​عدد الزوار الدوليين إلى 19 مليون سنويًا. تعد جدة واحدة من مناطق الجذب الرئيسية. وأنت أيضا يمكنك زيارة جدة والاستمتاع بتجربة سياحية مميزة، كما يمكنك ايجار سيارات مطار الماك عبدالعزيز الدولي لتسهيل جولتك عند زيارة المملكة.

 جدة عروس البحر الأحمر

واحدة من مناطق الجذب الرئيسية في جدة هي الواجهة البحرية. كانت بمثابة ميناء بحري مهم لعدة قرون وكانت دائمًا مليئة بالحياة لدرجة أنها حصلت على لقب “عروس البحر الأحمر”. حتى يومنا هذا، لا يزال الكورنيش جانبًا مهمًا من جوانب الحياة للسكان المحليين. تحضر العائلات والأصدقاء بانتظام، لا سيما في المساء عندما تنبض بالحياة مع حفلات الشواء ونزهات نسيم البحر.
في عام 2017، شهدت الواجهة البحرية تحولًا كبيرًا وأصبحت الآن موطنًا لما يقرب من 730 ألف متر مربع من الشواطئ والمطاعم والمتنزهات والمنتجعات والمساجد. وبما أنه تم الآن تقنين الحفلات الموسيقية في المملكة العربية السعودية، فهناك الكثير منها جنبًا إلى جنب مع المهرجانات في نهاية كل أسبوع تقريبًا.

تناول الطعام في البيك

قد تكون سلسلة مطاعم وجبات سريعة، لكن البيك محبوب من قبل السكان المحليين. يمكن العثور على معظم الفروع في جدة، لذا فهي تجربة طعام لا بد من تجربتها. تتطور القائمة بانتظام لمواكبة الطلب، لكن العنصر الأساسي هو دائمًا الطلب الأكثر شيوعًا – الدجاج المقلي مع صلصة الثوم الخاصة بالبيك. الأمر بهذه البساطة، لكنك ستفهم سبب طلبه كثيرًا من قبل السكان المحليين والزوار على حدٍ سواء. توفر معظم الفروع مناطق لتناول الطعام للرجال فقط، لذلك يختار الكثير من الناس خيار الوجبات الجاهزة. يصل سعر الطلب إلى حوالي 4 دولارات أمريكية (16 رينغيت ماليزي)، وهو سعر معقول جدًا لمثل هذه الوجبة الشهية.

خيارات طعام محلية أخرى

قد تكون جدة موطنًا لمطاعم رائعة، لكن تجربة الطعام الحقيقية – كما هو الحال في أجزاء كثيرة من العالم – تأتي في طعام الشارع. تم العثور على لفائف الفلافل والشاورما في كل شارع تجاري تقريبًا، وبما أن السندويشات هي أجزاء مهمة من النظام الغذائي للشرق الأوسط، فلا ينبغي تفويتها حقًا. سيكون لكل متجر أسلوبه الخاص من الفلافل ونكهته الخاصة عندما يتعلق الأمر بشاورما لحم الضأن أو الدجاج، لذلك سوف تكون مدللًا للاختيار.

تعرف ايضا علي : الكورنيش الجديد جدة واهم الانشطة السياحية

ثقافة المقهى

لتذوق بعض أفضل الأطعمة والقهوة، وفرصة للاختلاط حقًا مع السكان المحليين، قم بالتوقف في أحد المقاهي الشعبية. وتشمل هذه Brew92 و Medd. تتمتع جدة بثقافة مقاهي قوية وغالبًا ما تخطو مقاهيها التنافسية خطوة أخرى في التفوق على منافسيها. يمكن القول إن Brew92 يقدم أفضل أنواع القهوة، مع كون المشروب البارد خيارًا شائعًا في الأيام الحارة بشكل خاص. Medd يدعم الفنانين المحليين من خلال تزويدهم بوسيلة لعرض مواهبهم.

كيف تهرب من الحرارة

يمكن أن تكون حرارة البلد قاسية، خاصة خلال فصل الصيف، لذا فإن أفضل طريقة للهروب من الهواء الطلق هي الذهاب للتسوق. أصبحت مراكز التسوق المكيفة في جميع أنحاء جدة جزءًا لا يتجزأ من الثقافة. إدراكًا لهذا الاتجاه، توفر العديد من مراكز التسوق الآن أكثر من مجرد التسوق. خذ رد سي مول على سبيل المثال. إلى جانب متاجر البوتيك، يضم أيضًا قسمًا للتاريخ يضم العديد من اللوحات الفنية لشخصيات سعودية تاريخية.

اليك ايضا : أفضل الأماكن لقضاء شهر العسل للسعوديين

المشهد الفني

المشهد الفني في جدة مزدهر، ومعرض أثر هو أحد أفضل الأماكن للبدء. إنها إحدى مساحات الفن المعاصر الرائدة في المدينة وغالبًا ما تستضيف معارض تروج للفنانين المحليين الصاعدين. يتم عرض الصور الفوتوغرافية والمونتاج والرسومات بالحبر والكتاب المقدس والأعمال التجريدية بانتظام، لتكون بمثابة منصة مثالية للفنانين وطريقة رائعة للتعرف على أعمالهم.

نافورة الملك فهد بجدة

نافورة الملك فهد جدة
نافورة الملك فهد جدة

نافورة الملك فهد – المعروفة أيضًا باسم نافورة جدة – هي نصب تذكاري شهير يمكن رؤيته من معظم الأماكن في المدينة. هذا لأنه يبلغ ارتفاعه 312 مترًا بسرعة 375 كيلومترًا في الساعة. لقد كان هناك لمدة ثلاثة عقود، تكريما للملك فهد، الذي حكم من عام 1982 حتى عام 2005 وكان واحدا من 45 من أبناء المؤسس السعودي ابن سعود. في الليل، تبدو النافورة جميلة لأنها مضاءة بمئات الأضواء.

المسجد العائم بجدة

المسجد العائم بجدة
المسجد العائم بجدة

يستقطب مسجد فاطمة الزهراء ملايين الزوار كل عام. تم تشييده على أعمدة عميقة الجذور تحت الماء، مما يعطي الانطباع بأن هذا المسجد الرائع ذو اللون الأبيض العظمي يطفو على البحر. إنه مفتوح للجمهور ويستخدم يوميًا للصلاة. يتوافد السياح هنا للاستمتاع بالهيكل المعماري والتقاط صور لجماله.

بلدة قديمة من القرن السابع

البلد يترجم إلى “المدينة” وهو واحد من أقدم أحياء جدة. تأسست في القرن السابع وكانت بمثابة الميناء البحري الرئيسي في المنطقة. حتى يومنا هذا، من اللافت للنظر أن معظم المنازل والشوارع لم تتغير، مما يجعل الزيارة تشعر وكأنك تتراجع في الوقت المناسب. تقع المنازل التقليدية المصنوعة من المرجان والخشب بالقرب من مدخل سوق العلوي.

رحلات السفاري الصحراوية

من أجل المتعة الحقيقية التي ستثير الأدرينالين، لا تنظر إلى أبعد من تقريع الكثبان الرملية. سيرتب مشغلو رحلات السفاري الصحراوية رحلات إلى الصحراء حول جدة، ويقدمون مغامرات 4 × 4 للباحثين عن الإثارة وجولات على الجمال للأشخاص الأكثر حجزًا. تجعل الإقامة الليلية تجربة لا تُنسى، تحت غطاء من النجوم.

حقائق ومعلومات عامة و سريعة عن مدينة جدة

⦁ يبلغ عدد سكان جدة حوالي أربعة ملايين.
⦁ العملة هي الريال السعودي.
⦁ أفضل وقت للزيارة هو خلال أشهر الشتاء – من أواخر أكتوبر إلى أوائل مارس. يمكن أن تصبح شديدة الحرارة خلال الصيف وتصل إلى درجة حرارة 45 درجة مئوية.
⦁ يجب أن يكون اللباس متحفظًا. يجب على الرجال ارتداء سراويل طويلة وقمصان بأكمام، بينما يجب على النساء ارتداء سراويل فضفاضة أو تنانير وقمصان بأكمام طويلة وعباءة تقليدية في الأعلى. ليس من الضروري دائمًا أن تغطي المرأة الأجنبية شعرها، ولكن يمكن أن تجعل السفر أكثر راحة.
⦁ أفضل وسيلة نقل هي السيارة. يمكنك استئجار سيارة (يقودونها على الجانب الأيمن من الطريق) لأن معظم وكالات تأجير السيارات الدولية تعمل في المملكة العربية السعودية. ومع ذلك، يجب أن يكون عمرك 25 عامًا على الأقل. يتم تحديث وتوسيع شبكة الطرق باستمرار، لذلك تعد الطرق من أعلى المستويات. تتوفر أيضًا خدمات سيارات الأجرة المقننة، وكذلك الحافلات لخيار أكثر بأسعار معقولة.

لا تنسي ان تتعرف علي : افضل منتزهات جدة للعوائل

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x