من ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت في الرسم على البلاطات الخزفية

salma5 يناير 2023آخر تحديث : منذ شهر واحد
salma
منوعات
من ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت في الرسم على البلاطات الخزفية
من ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت في الرسم على البلاطات الخزفية

يبحث عدد كبير من الطلاب عن إجابة سؤال من ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت في الرسم على البلاطات الخزفية في هذا المقال على السعودية اليوم  

العناصر التي تستخدم في الرسم الزخرفي 

هناك العديد من العناصر التي ينبغي استخدامها عند الرغبة برسم زخرفة فهي تعد من أهم وأبرز الفنون التي انتشرت بالإسلام وقد تم استخدامها بالمساجد والمباني وكذلك في القصور والعملات وأيضا في الملابس.

ولك يتوقف أبدا استخدام الزخارف بل لاتزال تستخدم حتى هذا العصر، والزخرفة هي مجموعة خطوط وكلمات تُرسم بشكل جميل ولها أساسيات وقواعد معروفة في فن الزخرفة.

وهنا السعودية اليوم نكمل الحديث عن فن الزخرفة التي تعد من الفنون الإسلامية المستخدمة بالعمارة الإسلامية فلابد أنك لاحظت أنه لاتكاد تخلو أي مساجد أو قصور إسلامية قديمة من الزخارف.

وهذه الزخرفة ليست بالشيء البسيط فهي تحتاج لموهبة ومهارة فنية كبيرة وتم استلهام الكثير من الزخارف من الهندسة من خلال الاعتماد على الخطوط والكلمات التي أبدع المسلمون برسمها.

فالزخرفة الهندسية مستوحاة من الأشكال الهندسية حيث يتم استخدام المربع والمثلث والدائرة والكثير من الأشكال الهندسية، أما الزخرفة النباتية فهي مستمدة من أغصان وازهار وكذلك النبات المحور والمجرد، في حين أن الزخرفة الكتابية مستوحاة من الآيات القرانية ومن الفاظ الجلالة واستخدام العبارات والحكم والأبيات الشعرية.

وقد أبدع المسلمون برسم الزخارف الاسلامية على المشغولات المختلفة المميزة وحرصوا على تزيين المنتجات المختلفة وتم زخرفتها بأسلوب فني جمالي بحسب الخامة المستخدمة في المنتج لتتناسب مع جمالها وتزيدها تميز.

أنواع الزخارف التي استخدمها المسلمون في البناء الإسلامي وهي ذاتها الإجابة على سؤال السعودية اليوم من ابرز العناصر الزخرفية التي استخدمت في الرسم على البلاطات الخزفية

الإجابة الصحيحة هي:

  • الزخارف النباتية
  • الزخارف الحيوانية
  • الزخارف الهندسية
  • الزخارف التصويرية

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة