لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة

salma11 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة
لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة يعد من أبرز الأسئلة التي يرغب الطلاب بمعرفة إجابتها، ولذلك حتى نتمكن من الإجابة عن هذا السؤال يجب أن نقدم إليكم شرحاً حول الغاز النبيل وما هي استخداماته عبر السعودية اليوم.
ما هو الغاز النبيل 
الغاز النبيل له لقب آخر وهو الغاز الخامل وهو عبارة عن مجموعة عناصر كيميائية ذات خصائص بخصائص متماثلة، بالظروف القاسية وجميع هذه العناصر من هذا النوع جميعها عديمة الرائحة واللون وكذلك ذرات وحيدة.
وفعالية هذه العناصر الكيميائية منخفضة جداً وتشمل الغاز النبيل عدة عناصر مثل الهيليوم والنيون والزينون والرادون المشع وكذلك الكريبتون.
وتشكل مجموعة الغاز النبيل المجموعة 18 في الجدول الدوري حتى الدورة السادسة، والغاز النبيل له فاعلية كيميائية منخفضة باستثناء بعض الظروف القاسية المحددة، ويتم استثمار خمول الغاز النبيل في بعض التطبيقات التي ليست بحاجة لعدم حدوث تفاعل.
من هذه الأمثلة على الغاز النبيل هو الأرغون الذي يتم استخدامه في صناعة المصابيح الكهربائية من أجل منع خيوط التنغستن من حدوث التأكسد وغاز الهيليوم أيضاً من الغازات المستخدمة في أجهزة تنفس الغواصين بأعماق البحر وهو مصمم من أجل منع تسمم الأكسجين والنيتروجين وكذلك ثاني أكسيد الكربون.
خصائص الغازات النبيلة 

ويمكن تفسير خصائص الغاز النبيل بشكل جيد ويتم ذلك من خلال النظرية الحديثة بالبنية الذرية وتتضمن الطبقة الخارجية على عدد من الإلكترونات بشكل كامل بما يقلل من الميل للمشاركة في التفاعل الكيميائية.

ويمكن إعداد بضع مئات من مركبات الغاز النبيل حيث تتقارب درجة الانصهار ودرجة الغليان بالغاز النبيل والفرق بينهما لا يتجاوز 10 مئوية وهذا يعني أن تواجد الغاز النبيل بشكل سائل يكون ضمن مدى حراري ضيق.

والان حانت فقرة الإجابة على السؤال: لماذا تستخدم الغازات النبيلة في الإضاءة

الإجابة الصحيحة: من أجل  إبطاء عملية التبخر لسلك التنغستن ومنع خيوطه من حدوث التأكسد

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة