مدن السعودية

اين تقع العلا في السعودية والمعلومات الكاملة حولها

اين تقع مدينة العلا

تقع مدينة العلا وسط الجبال والمرتفعات في غرب شبة الجزيرة العربية، تقع في الوادي الخصب ويحط بها الجبال من كل مكان من شرقها وغربها وجنوبها وشمالها، تفصل مدينة العلا والمدن الأخرى اراضي زراعيه، وتبعد عن المدينة المنورة حوالي ٣٠٠ كيلو متر مربع.

 بينما تبعد عن مدينة الوجه مسافة قدرها ٢٠٠ كيلو متر، وعن مدينة تبوك ٢٥٠ كيلو متر، بينما مدينة حائل ٤٠٠ كيلو متر، كما تبعد عن مدينة الجهراء ٩٠ كيلومتر، تقع شمال العلا مدائن صالح التي تعود تاريخها  إلى حضارة الأنباط، ويقع على على مقربة من هذه الآثار محطّة السكّة الحديديّة القديمة. 

نبذة عن مدينة العلا

  • تعرف مدينة العلا بأنها مدينة زراعة الحمضيّات،  ويوجد بها العديد من الفواكه وأشجار النخيل نتيجة للمياه الجوفية ومناخها القاري المناسب، حيث يكون جوها حار في فصل الصيّف وبارد في فصل الشتاء.
  • تعرف مدينة العلا بأنها إحدى الوجهات السياحية المشهورة في المملكة العربية السعودية، نظرا لمناظرها الخلابة وطبيعة جبلية ساحرة، وطقس مثالي خاصة في فصل الشتاء، تعتبر أيضا  نقطة التقاء بين حضارات الشرق الأدنى القديم وحاضرة التجارة القديمة. 

سبب تسمية العلا بهذا الاسم

  • تعرف مدينة العلا منذ القدم باسم مدينة ” الديدان” حيث سميت بهذا الاسم نسبة لمسجد العظام، ولكن لاحظ البعض أن هناك عينان من المياه العذبة مشهورتان بمائها العذبة، العين الأولي تلقب باسم المعلق، بينما العين الثانية تعرف باسم تدعل، وقيل أن فوق العين الأولي المعلق أشجار من النخيل مرتفعة جدا، لذلك كان سبب تسمية المدينة العلا من خلال ارتفاع وعلو الشجرة.
  • كما تشتهر مدينة العلا بألقاب عديدة لأنها بالطبيعة الساحلية الجبلية الجذابة، بالإضافة إلى وجو المرتفعات والجبال على السطح البحر مما يزيد من جمال الطبيعة، وأيضا وجود الأماكن الأثرية الجميلة، لذلك لقبت العلا ب عروس الجبال، وعاصمة التاريخ والآثار. 

أشهر الأماكن الأثرية في العلا

  • تتميز مدينة العلا بالعديد من الأماكن التاريخية والأثرية الجميلة، التي تجذب السياح إلى المملكة العربية السعودية، لمشاهدة تلك الآثار القديمة والعريقة، حيث تبلغ عدد السياح سنويا لا يقل عن 30 ألف سائح من داخل وخارج المملكة، وفق لإحصائيات الهيئة العامة للآثار بالسعودية.
  • تعد ” مدائن صالح” من أبرز الأماكن الأثرية المتمثلة في الصخور الحجرية والرجوم الركامية، وأيضا ” البلدة القديمة” التي تعود إلى القرن 14 الميلادي، فهي عبارة عن أطلال موجود حول القلعة ويبلغ عمرها 650 عام، بالإضافة إلى الخريبة أو مقابر الأسود فهي جزء من مدينة دادان القديمة وتعود إلى القرن 7 الميلادي، وكذلك ” صخرة جبل الفيل” عبارة عن صخرة ضخمة تتميز بشكلها الفريد على شكل فيل بارتفاع 70 متر.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x