سوال وجواب

اين تقع جزر القمر في قارة افريقيا المعلومات الكاملة حولها

اين تقع جزر القمر وما هي عاصمتها

موقع جزر القمر في الجزء الشمالي لقناة موزمبيق في قارة افريقيا الموجودة في المحيط الهندي وتقع بين جنوب شرق افريقيا و مدغشقر وتبلغ المسافة بينها وبين الساحل الشرقي 290 كيلو متر وتعد موروني وهي العاصمة وأكبر مدينة في نجازيجيا .

وأقرب الدول إلى جزر القمر هي تنزانيا وموزمبيق ومدغشقر وفلكيا موقعها بالتفصيل عند دائرة عرض 12.0236 درجة من الجنوب وخط الطول لها هو 43.8069 درجة شرقا.

جزر القمر عبارة عن مجموعة مختلفة من عدة جزر بركانية منها جزيرة القمر الكبرى وموهيلي و مايوت  وأنجوان وجزيرة مايوت مازالت تابعة لفرنسا وجزر القمر مشهورة بوجود الشعب المرجانية والموقع الاستراتيجي أدى إلى تعزيز التجارة في أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط.

  تحتوي على مجموعة من التلال المنحدرة بإضافة إلى سلسلة من الجبال البركانية يصل ارتفاع التلال إلى 1500 متر. 

لمحة تاريخية عن جزر القمر

وقعت جزر القمر تحت سيطرة الاحتلال الفرنسي في القرن التاسع عشر، واستمر ذلك الاحتلال أكثر من قرن وانتهى في عام 1975، ولكن لم يستقر الوضع في المنطقة واستمرت الانقلابات والفوضى وعدم الاستقرار.

تعد أولى المستوطنات البشرية في جزر القمر كانت في القرن السادس الميلادي، وكانت من قبائل مختلفة فمنهم من ارتحل من أفريقيا، والبعض من جنوب شرق آسيا، ومدغشقر، ومن دول الخليج العربي، ومع مرور الوقت أصبحت جزر القمر مركز مهم في العلاقات التجارية بسبب زيارة المسلمين لها.

مناخ جزر القمر

تتمتع جمهورية جزر القمر بالمناخ الاستوائي التي تتراوح درجات الحرارة  السنوية الموجودة في المناطق الساحلية ما بين 25 – 26 درجة مئوية، كما يصل معدل سقوط الأمطار في المناطق الساحلية سنويا 1,000 ملم، بينما يزداد معدل سقوط الأمطار في المناطق المرتفعة.

وأيضا يكون درجات حرارة المناخ في جزر القمر مرتفعة ما بين شهر تشرين الثاني حتى نيسان بالإضافة لتساقط الأمطار بشكل مستمر، بينما يكون المناخ جاف وبارد ما بين شهر أيار حتى تشرين الأول، بالإضافة إلى أن جزر القمر تتعرض كل عشرة سنوات عواصف وأعاصير شديدة تكاد تسبب أضرار خطيرة بالمنطقة.

عدد سكان جزر القمر

  • تعد جمهورية جزر القمر واحدة من الدول التي يقل فيها عدد السكان، حيث بلغت الإحصائيات لعام 2020 عن نسبة عدد السكان وقد بلغت 862,359، لذلك تحتل المرتبة 163 من الدول في التعداد السكاني.
  • يوجد في كل كيلو متر مربع 275 شخص، لذلك أصبحت من الدول التي يكثر بها عدد السكان خاصة في المناطق الحضرية مثل مدينة موتسامودو، ودموني، موروني التي تعد عاصمة جزر القمر فهي أكبر المدن التي تضم عدد سكان تصل إلى 55.00 نسمة.
  • بالإضافة إلى أن معظم سكان جزر القمر من أصول عربية وأفريقية، وهناك أيضا أصول هندية، وأخرى فرنسية، وايضا من أصول ملغاشية، بينما سكان الفرنسيين قد غادروا الجزر خاصة بعد استقلالها.
  • كما تتراوح أعمار السكان المقيمين في جزر القمر ما بين 67 عام للسيدات، 62 عاما للرجال، بينما الأطفال الأقل من سن 15 سنة يصل عددهم إلى 55% من سكان جزر القمر.

اللغة الرسمية في جزر القمر

من المعروف أن جزر القمر تضم العديد من الشعوب والدول المختلفة وبالتالى قد تتعدد اللغات في الجمهورية، وعلى الرغم من ذلك هناك لغتين رسميتين في الجزر هما اللغة العربية واللغة الفرنسية، يرجع ذلك إلى وجود أكبر عدد من السكان العرب، بينما اللغة الفرنسية ترجع للاحتلال الفرنسي الذي كان في جزر القمر من قبل، بالإضافة للغات الشعبية الموجودة في الجزر مثل لغة الشيكو مورو أو اللغة القمرية، واللغة السياحية، واللغة الغاشية، واللغة الإفريقية.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى