مقارنة بين أفضل برامج محاسبة متوافقة مع ZATCA داخل السوق السعودي

8 نوفمبر 2023آخر تحديث :
برامج محاسبة متوافقة مع ZATCA
برامج محاسبة متوافقة مع ZATCA

إذا كنت تبحث عن برنامج محاسبة سحابي يساعدك على إدارة شؤونك المالية والمحاسبية بكفاءة وسهولة، ويتوافق مع قانون الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، فقد يكون من الصعب اختيار البرنامج المناسب لشركتك من بين العديد من الخيارات المتاحة في السوق. لذلك، في هذه المقالة، سنقوم بمقارنة بين خمسة من أفضل برامج المحاسبة المتوافقة مع ZATCA، وهي: وافق، SMACC، Xero، QuickBooks و Zoho Books، وسنبين مزايا وعيوب كل منها، ولماذا يعتبر وافق الخيار الأمثل لشركتك السعودية اليوم جمع لك أهم الزايا والعيوب .

المقارنة العامة

في الجدول التالي، سنقوم بمقارنة بين البرامج الخمسة من حيث الأسعار والميزات والدعم والتوافق مع ZATCA.

من الجدول، يمكننا ملاحظة أن وافق و SMACC هما البرامج الوحيدة المتوافقة تماماً مع ZATCA، بينما البرامج الأخرى غير متوافقة أو تحتاج إلى تعديلات لتتوافق مع القانون. كما يمكننا ملاحظة أن وافق يوفر أفضل سعر وأفضل دعم محلي مقارنة بالبرامج الأخرى. ولكن هذه ليست كل المقارنات، فلننظر إلى المزيد من التفاصيل في الأقسام التالية.

المقارنة بالميزات

في هذا القسم، سنقوم بمقارنة بين البرامج الخمسة من حيث الميزات الرئيسية التي يحتاجها أي برنامج محاسبة، وهي: الفواتير الإلكترونية، إقرار ضريبة القيمة المضافة، التقارير المالية، والتكامل مع برامج أخرى.

الفواتير الإلكترونية

الفواتير الإلكترونية هي وثائق مالية توثق عمليات البيع والشراء بين البائع والمشتري، وتحتوي على معلومات مثل اسم البائع والمشتري والعنوان والرقم الضريبي والتاريخ والوصف والكمية والسعر والضريبة والإجمالي. وفقاً لقانون الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، يجب على الشركات المسجلة بضريبة القيمة المضافة إصدار فواتير مبيعات معتمدة من ZATCA، وإرسالها إلى الهيئة والمشتري عبر وسائل إلكترونية.

 

من بين البرامج الخمسة، يوفر وافق و SMACC فواتير إلكترونية متوافقة مع ZATCA، بينما البرامج الأخرى تحتاج إلى تعديلات أو إضافات لتتوافق مع القانون. ومن بين وافق و SMACC، يتفوق وافق على SMACC في بعض النواحي، مثل:

 

– وافق يوفر فواتير إلكترونية باللغتين العربية والإنجليزية، بينما SMACC يوفر فواتير إلكترونية باللغة الإنجليزية فقط.

– وافق يوفر ميزة تخصيص الفواتير بشعار شركتك وطابعك أو ختمك، بينما SMACC لا يوفر هذه الميزة.

– وافق يوفر إمكانية إرسال الفواتير الإلكترونية عبر البريد الإلكتروني أو الواتساب أو الرسائل النصية، بينما SMACC يوفر إمكانية إرسالها عبر البريد الإلكتروني فقط.

إقرار ضريبة القيمة المضافة

إقرار ضريبة القيمة المضافة هو وثيقة توضح مبلغ الضريبة المستحقة أو المستردة من قبل الشركة المسجلة بضريبة القيمة المضافة، ويجب على الشركة تقديمه إلى ZATCA في كل فترة ضريبية. وفقاً لقانون الفواتير الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، يجب على الشركات استخدام برنامج محاسبي سحابي يمكنه إنشاء وإرسال إقرار ضريبة القيمة المضافة إلكترونياً إلى ZATCA، ويتوافق مع المعايير والمواصفات التي حددتها الهيئة.

من بين البرامج الخمسة، يوفر وافق و SMACC إقرار ضريبة القيمة المضافة متوافق مع ZATCA، بينما البرامج الأخرى تحتاج إلى تعديلات أو إضافات لتتوافق مع القانون. ومن بين وافق و SMACC، يتفوق وافق على SMACC في بعض النواحي، مثل:

  • وافق يوفر إقرار ضريبة القيمة المضافة تلقائياً بنفس التنسيق الذي يطلبه ZATCA، بينما SMACC يحتاج إلى إنشاء الإقرار يدوياً وتحميله على موقع الهيئة.
  • وافق يوفر إمكانية مراجعة وتعديل الإقرار قبل الإرسال، بينما SMACC لا يوفر هذه الإمكانية.
  • وافق يوفر إمكانية تتبع حالة الإقرار والمدفوعات والمستحقات من خلال البرنامج، بينما SMACC لا يوفر هذه الإمكانية.

التقارير المالية

التقارير المالية هي وثائق توضح الأداء المالي والمالي للشركة في فترة زمنية محددة، وتحتوي على معلومات مثل الإيرادات والمصروفات والأرباح والخسائر والموجودات والخصوم وحقوق الملكية. تساعد التقارير المالية الشركات على تحليل وتقييم وتخطيط واتخاذ القرارات المالية الصحيحة، وتساعد أيضاً الجهات الخارجية مثل المستثمرين والمقرضين والموردين والعملاء والجهات الرقابية على فهم وتقييم الشركة.

من بين البرامج الخمسة، يوفر كل منها تقارير مالية مختلفة ومتنوعة، ولكن وافق يتفوق على البرامج الأخرى في بعض النواحي، مثل:

  • وافق يوفر تقارير مالية آلية ثنائية اللغة، بينما البرامج الأخرى تحتاج إلى إنشاء التقارير يدوياً أو ترجمتها إلى اللغة المطلوبة.
  • وافق يوفر تقارير مالية متعددة العملات، بينما البرامج الأخرى تحتاج إلى تحويل العملات أو استخدام عملة واحدة فقط.
  • وافق يوفر تقارير مالية مخصصة، بينما البرامج الأخرى تحتاج إلى استخدام التقارير القياسية أو تعديلها بشكل محدود.

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x