متنزهات الرياض

برج الفيصلية الرياض المعلومات الكاملة للبرج

يُعد برج الفيصلية من أهم المشاريع التي قامت بها دول الخليج مؤخراً وخاصةٍ المملكة العربية السعودية لتشكيل طفرة عمرانية من خلال تشييد المباني الضخمة وناطحات السحاب ، بهدف جذب انتباه العالم، وإليكم معلومات عن برج الفيصلية الرياض.

برج الفيصلية الرياض

برج الفيصلية هو أحد الأبراج وناطحات السحاب في العاصمة السعودية الرياض ، حيث يُعد من أطول 40 مبنى في العالم.

يجمع التصميم الفريد لبرج الفيصلية بعناية بين الفعالية من حيث التكلفة والمرونة لإنتاج مباني ذات كفاءة في الخدمات والتخطيط والتشغيل ، فضلاً عن الاستجابة لمناخ الشرق الأوسط.

يُعد برج الفيصلية من أهم معالم مدينة الرياض ويتميز بشكله المستمد من أول مئذنة في الإسلام في مسجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه بدومة آل- الجندل. ما يميز هذه القطعة الفنية هو المظهر البانورامي الجذاب للبللورة في قمته المطلة على الرياض.

شيده حفيد الملك فيصل (الأمير بن سعود بن خالد آل سعود) في  أبريل (نيسان )1997  , وشارك فى تصميمه المعماري البريطانى فوستر والذي يعرف بحبه للمباني الشاهقة حيث من أهم أعماله برج ارتفاعه ميل منبعث من جزيرة مقترحة التصميم في ميناء طوكيو .

تاريخ برج الفيصلية

  • تم تعيين المجمع لأول مرة في Foster + Partners في عام 1994، وتم تكليفه من قبل مؤسسة الملك فيصل، وبدأ البناء في عام 1997.
  • في عام 1999، تم تكليف الفنان بريان كلارك، الذي تعاون سابقًا مع نورمان فوستر في مقترحات فنية معمارية لمطارات ستانستيد وشيب لاب كوك، بتصميم جدار زجاجي بمساحة 22000 قدم مربع لردهة معيارية تربط فندق المجمع، شمال قاعدة البرج، والمشاريع السكنية والتجارية للبرج. 
  • تم تطوير تصميمات كلارك الأولية للمشروع، والتي تم إنتاجها في عام 1994 وتضم الزجاج المعشق التقليدي وأرضية الفسيفساء الزجاجية المترابطة لما كان يُعرف آنذاك باسم “The Link Building”، جنبًا إلى جنب مع قرار المهندس المعماري للمجمع، و تم حله باعتباره “جلدًا” زجاجيًا مكونًا من خمسة طوابق، ويعتبر تطورًا بارزًا في تاريخ الزجاج المعشق. 

اين يقع برج الفيصلية الرياض؟

يتميز بموقع جغرافي رائع ، وسط ثلاث طرق رئيسية في مدينة الرياض ، حيث يقع شمال الرياض ، وتحديداً في حي العليا ، ويحده من الغرب طريق الملك فهد ، ومن الشرق طريق العليا العام.

مساحة ووصف برج الفيصلية 

يُقام برج الفيصلية على مساحة 55 ألف متر مربع ، وتبلغ مساحة البناء للمشروع 240 ألف متر مربع ، وارتفاعه 270 مترًا ، ، ووزنه حوالي 10500 طن، فوق قاعة المآدب، وتوضع على جانبي الساحة المزروعة بشكل خصب، يقف الفندق والمباني السكنية في الموقع، وكلاهما مكسو بالخرسانة مسبقة الصب والحجر الجيري المحلي والأخشاب، مجمعة معًا في واجهة زجاجية متعددة الطبقات توفر الحد الأقصى السيطرة على البيئات الداخلية.

يتميز البرج بعمارته الداخلية والخارجية حيث يمثل شكل الهرم وتعلوه كرة زجاجية ضخمة وقاعة حفلات تعكس غرفة مفتوحة بدون أعمدة بمساحة 80 م × 75 م وتسمح بتواجد حوالي 4000 شخص ، يضيق البرج في أعلى المبنى على شكل فانوس مضاء بشكل ساطع ومغطى بالفولاذ المقاوم للصدأ، بينما يعتمد من الداخل على وجود الجدران الداخلية التي تعطي قوة إضافية للبرج وتسمح له بمقاومة الرياح ، وهو محاط بجسر مليء بالأشجار.

ويتكون البرج من ثلاثين طابقًا ، وتتراوح مساحات الأرضية من 1500 متر مربع في البداية إلى 500 متر مربع في نهاية البرج ، و 35 مصعدًا كهربائيًا ، بالإضافة إلى 3000 مكان لوقوف السيارات.

من أجل تقليل الحمل الكهربائي الذروة على الشبكة، يشتمل المبنى على تخزين الجليد الحراري، ويتم تخزين الجليد الذي تم إنشاؤه طوال الليل في غرفة صخرية أسفل مركز البيع بالتجزئة ويستخدم لتبريد المساحات الداخلية أثناء حرارة فترة ما بعد الظهر.

محتويات برج الفيصلية 

يحتوي البرج على مطعم يسمى Crystal Restaurant ويقع داخل كرة زجاجية ذهبية على ارتفاع 200 متر فوق مستوى سطح الأرض ، مما يوفر إطلالة بانورامية خلابة على مدينة الرياض والمناظر الطبيعية المحيطة بها.

يتألف البرج من سوق تجاري يتكون من ثلاثة طوابق و 45000 متر مربع دور أرضي يحتوي على 160 متجرًا ، وفي الجانب الجنوبي من المشروع يوجد مبنى سكني مؤثث بارتفاع ثمانية طوابق أيضًا ويحتوي على 100 شقة مجهزة و 99 طابقا.

كما يحتوي برج الفيصلية على فندق خمس نجوم ، وهو من أفخم وأرقى فنادق الرياض ، حيث يتكون الفندق من 8 طوابق ومكاتب ومحلات ، ويبلغ عدد الأجنحة الفندقية بداخله 330 جناحا ، فضلا عن 6 مطاعم عالمية وجيم وسبا لخدمات التدليك والخدمات النسائية ونادي رياضي والعديد من المساحات الخضراء الواسعة التي تسمح لك بالجلوس والاستمتاع بالتقاط الصور المميزة  

وتقدر التكلفة الإجمالية لهذا الجسر بمليار ومائتي مليون ريال ، وتبلغ تكلفة بنائه حوالي 950 مليون ريال سعودي.

ما هي الأنشطة المتاحة خلال زيارة برج الفيصلية الرياض؟

يمنحك البرج فرصة أن ترى من السطح منظر بانورامي رائع لمدينة الرياض وهو منظر يستحق التصوير ، لذلك لا تفوت هذه الفرصة إذا قمت بزيارة البرج المميز.

يمنحك فرصة مثالية للتسوق بين المحلات المختلفة وشراء مختلف أنواع الملابس والإكسسوارات والأجهزة المنزلية ومعدات العناية الشخصية وغيرها ، حيث يحتوي البرج على ثلاثة طوابق بأكثر من 150 متجرًا.

يمنحك البرج الفرصة لتذوق مجموعة متنوعة من الأطباق العالمية تحت إشراف أفضل الطهاة المشهورين في العالم ، والتي سترضي جميع الأذواق من خلال الإطلالة البانورامية للمدينة في المطعم الذي يقع داخل الكرة الزجاجية.

يمكنك زيارة متحف الفيصل للفنون العربية والإسلامية ، والاستمتاع بالمعارض والتحف التي تظهر روعة الفنون الإسلامية والعربية ، وكذلك “مصاحف الأمصار” التي تظهر تنوع ونبل الفنون العربية.

يشتمل مجمع الفيصلية أيضًا على قاعة احتفالات مذهلة متعددة الأغراض، مصممة لاستيعاب ما يصل إلى 2000 شخص براحة داخل هيكل قوس خالٍ من الأعمدة يبلغ 57 مترًا لضمان أقصى قدر من الرؤية من أي مكان داخل الفضاء.

في مدينة تمزج بشكل رشيق بين التقاليد والأسلوب المتطور، يحدّد فندق الفيصلية الرياض ، أحد فنادق، قمة الأناقة العصرية والموقع المرموق.

فندق الفيصلية

يضم الفندق المذهل أكبر مرافق اجتماعات ومآدب خالية من الأعمدة في المملكة، مع تقديم خدمة الخادم الشخصي المخصصة على مدار 24 ساعة، ارتقى العقار المكون من 224 غرفة بفن الخدمة الشخصية إلى مستويات جديدة في المملكة العربية السعودية.

فندق الفيصلية مناسب تمامًا للمسافرين من رجال الأعمال المميزين ، ويوفر أماكن إقامة فسيحة وأنظمة اتصالات متطورة تقنيًا في الغرفة وخمسة أماكن للطهي ونادي صحي على أحدث طراز.

  • النادي الصحي 

يضم النادي الصحي واللياقة البدنية للرجال مسبحًا داخليًا بطول 20 مترًا وآلات أوزان متساوية التوتر وساونا وغرفة بخار ودشات مطرية ومعدات تمارين القلب على أحدث طراز ومنطقة استرخاء وحوض سبا ساخن ومساج.

تقع غرفة اللياقة البدنية المخصصة للسيدات فقط في جناح الفيصلية، حيث يفتح على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، ويتميز المرفق بمجموعة متنوعة من معدات الجيم والدمبل.

سيتم افتتاح السبا المخصّص للسيدات فقط قريبًا في جناح أجنحة الفيصلية.

يشكل فندق الفيصلية جزءًا لا يتجزأ من محور الرياض المتميز، وهو مركز الفيصلية، والذي يتضمن التسوق الفاخر والترفيه عالي التقنية وبرج مكاتب بطول 250 مترًا.

يقع المركز والفندق في موقع مثالي في منطقة العليا التجارية والسكنية المرموقة بالمدينة ، مما يوفر سهولة الوصول إلى الحي الدبلوماسي بالمدينة والوزارات والمكاتب الحكومية ومراكز التسوق والأعمال.

الفنادق التي تقع بالقرب من برج الفيصلية الرياض

فندق حياة ريجنسي الرياض

فندق فريزر سويتس الرياض

فندق الخزامى الرياض

فندق ذا بزنس ان العليا الرياض

مواعيد العمل لزيارة برج الفيصلية الرياض

برج الفيصلية مفتوح للزوار من الساعة 11 صباحًا حتى 11 مساءً

وفى نهاية مقالنا هذا ننصح بالذهاب إلى برج الفيصلية  الممتع والاستمتاع بانشطته الرائعه، بالاضافه الى اطلالته الجذابه والرائعه الذي توفر لك قضاء وقت ممتع مع الأسرة. 

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x