اخبار محلية

تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية

لقد أصبح الحصول على تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية أمرًا سهلًا خاليًا من التعقيدات، تكاليفه غير مرتفعة، ويتم الحصول عليها إلكترونيًا عن طريق خطوات سهلة، وقد ساهمت هذه التسهيلات في جذب السياحة إلى تركيا حيث تتمتع بوجود أماكن تاريخية متعددة، وفي هذا المقال سنتناول كل ما يخص تأشيرة تركيا من إجراءات وشروط ورسوم وطرق.

ما هي تأشيرة تركيا للمقيمين بالسعودية؟

هي واحدة من التأشيرات التي تمنحها تركيا للمقيمين في المملكة السعودية، وقد يسرت تركيا كافة اجراءاتها للحصول على تأشيرة لدخول أراضيها، وتتعدد أغراض استخراج تأشيرة تركيا فقد تكون بغرض الهجرة أو السياحة أو العمل أو الدراسة، وما إلى ذلك، وترحب تركيا بوفود العمالة العربية إليها للعمل على أراضيها.

جنسيات لها الحق في تأشيرة تركية:

بعض الجنسيات المتواجدة بالمملكة لها حق في أن تحصل على تأشيرات تركيا دون غيرها من الجنسيات الأخرى، ومن هذه الجنسيات نذكر: فلسطين، قطر، ليبيا، العراق، الجزائر، موريتانيا، السودان، اليمن، الإمارات المتحدة.

أما بالنسبة للجالية المصرية المقيمة بالمملكة فشرط حصولهم على فيزا تركيا أن يكون السن تحت العشرين أو فوق 45 سنة، أو يكون المتقدم قد حصل على تأشيرة الولايات المتحدة أو بريطانيا أو شنغن، وهناك دول عربية قد أعفيت من استخراج تأشيرة تركيا إلكترونيًا كالأردن ولبنان وتونس والمغرب.

تعرف ايضا علي : الجامعات التركية المعترف بها في السعودية

شروط استخراج تأشيرة تركيا من السعودية:

  • لا يحتاج حاملو الجوازات الدبلوماسية للحصول على تأشيرة لزيارة تركيا بهدف السياحة، وإذا كان غرض الزيارة أمرًا آخر دون السياحة فيكون عليه استخراج تأشيرة من القنصلية ومقرها جدة، أو من سفارة تركيا ومقرها الرياض.
  • أما لمن يحمل جوازًا عاديًا للسفر فيمكنه استخراج التأشيرة من نفس الأماكن السابق ذكرها في النقطة السابقة، أو يمكن استخراجها من مطارات تركبا برسوم قدرها 20 دولار.
  • إذا كانت ترافقك خادمة فيجب أن تستخرج التأشيرة من السفارة أو القنصلية التركية داخل المملكة وقبل السفر إلى تركيا.
  • ولابد لمن يستخرج تأشيرة لتركيا من السعودية أن يقوم بتسجيل عنوانه في تركيا وجواز سفره في القنصلية السعودية بتركيا ومقرها اسطنبول، أو في سفارة السعودية ومقرها أنقرة، وذلك لإتاحة إمكانية التواصل معك ولأمنك وحمايتك.
  • وبمقتضى التأشيرة يمكنك الإقامة مدة تسعين يومًا في تركيا.

الأوراق المطلوبة لاستخراج تأشيرة تركيا من السعودية:

  • جواز سفر ساري لستة أشهر أو أكثر، على أن يكون به صفحتين فارغتين للحصول على أختام التأشيرة فيهما.
  • صورتان شخصيتان على خلفية بيضاء مقاس 4×6.
  • شهادة تفيد الحصول على حجز في أحد فنادق تركيا، أو بيان محل إقامة.
  • الحصول على تأشيرة ذهاب وإياب على الجواز لمن يقيم داخل المملكة.
  • تذكرة طيران ذهاب وإياب محدد فيها موعد السفر.
  • خطاب من الغرفة التجارية السعودية موثق من الكفيل.
  • وثيقة معتمدة للتأمين الصحي.
  • نموذج طلب استخراج تأشيرة مستوفي البيانات.

خطوات استخراج تأشيرة تركيا من السعودية للمقيمين:

وكباقي الخدمات الإلكترونية التي أتاحتها المملكة للمواطنين والمقيمين على حدٍ سواء يمكنك أن تقوم باستخراج تأشيرة تركيا إلكترونيًا بشرط أن تكون قد استوفيت الشروط السابقة الذكر، وتتم عملية استخراج الفيزا إلكترونيًا باتباع الخطوات الآتية:

  • زيارة موقع وزارة الخارجية الرسمي على الإنترنت.
  • تعبئة نموذج الطلب الخاص باستخراج التأشيرة التركية.
  • إثبات موعد الوصول إلى تركيا ضمن البيانات في نموذج الطلب.
  • ستتلقى رسالة على البريد الإلكتروني تفيد ضرورة دفع الرسوم المقررة.
  • سدد الرسوم عن طريق أي وسيلة من وسائل الدفع المقدمة وستحصل فورًا على تأشيرتك، قم بطباعتها والاحتفاظ بها لتقديمها وقت الحاجة للجهات المعنية.
  • وتتميز الفيزا الإلكترونية بإمكانية استخراج فيزا عائلية لعشرة أفراد  أو تأشيرة جماعية بحد أقصى 500 شخص.

رسوم استخراج فيزا تركيا للمقيمين بالمملكة:

يلزم للحصول على التأشيرة رسوم قيمتها 60 دولار تحصلها السفارة، وإذا لم يقبل طلب استخراج التأشيرة فإنك تخسر الرسوم حيث لا يمكنك استردادها، وفي حال قابلتك عقبات في الحصول على الفيزا فهناك مكاتب متخصصة في هذا الشأن يمكنك اللجوء إليها في مقابل أجر مادي تقوم بسداده لهم، ولا تزيد صلاحية الفيزا عن 180 يوم خلالهم يمكنك مغادرة تركيا والعودة إليها عدة مرات على ألا تتعدى مدة الإقامة الفعلية على الأراضي التركية 90 يومًا.

مقر سفارة تركيا في الرياض:

  • رقم 8604 شارع السهمي، الحي الدبلوماسي . الرياض .
  • رقم الفاكس: 0096614887823

نصائح هامة لمن حصل على التأشيرة التركية:

  • ابتعد عن الأماكن سيئة السمعة حتى لا تجلب المشاكل لك ولعائلتك.
  • حافظ على جميع الوثائق الخاصة بك لتأمين نفسك ضد المخاطر المحتملة.
  • لا تحاول خرق القوانين واللوائح أثناء فترة إقامتك حتى لا تتعرض للمشاكل.

رسوم فيزا تركيا للسعوديين:

60 دولار هو رسم الفيزا للسعوديين ، وهي صالحة 180 يوم تحسب من تاريخ صدورها، تسمح بالمغادرة والعودة عدة مرات على ألا تكون الإقامة لأكثر من 90 يوم.

هل لغت تركيا دخول السودانيين؟

لم تلغي تركيا تأشيرة الدخول للجنسية السوداني فهذا كلام غير صحيح، ويحق للسوداني أن يحصل على تأشيرته إلكترونيًا أو ورقيًا، وتنطبق عليه جميع الشروط الخاصة بالحصول على تأشيرة لتركيا شأنه شأن باقي الجنسيات.

هل تختلف طريقة استخراج التأشيرة من المواطن للمقيم؟

لا يوجد أي اختلاف في إجراءات استخراج تأشيرة تركيا بين المقيم والمواطن فالإجراءات واحدة وعلى الجميع الالتزام بها وبتوفير المتطلبات والشروط الخاصة بالتقديم عليها، والاختلاف الوحيد بين المقيم والمواطن أن المقيم لابد أن يقدم موافقة كفيله على حصوله على الفيزا بينما المواطن يحتاج لموافقة من جهة عمله لتقديم الطلب.

هل فيزا تركيا للمصريين بالسعودية أصبحت صعبة؟

على العكس فالتأشيرة يمكن لأي مصري مقيم بالسعودية استخراجها بكل سهولة وبلا أي تعقيد ما إن استوفى اجراءاته والشروط.

هل يمكن استخراج فيزا تركيا للفلسطينيين بالسعودية إلكترونيًا؟

بالطبع يمكن ذلك لأي فلسطيني ما إن توافرت فيه الشروط من الحصول على فيزا لأحد الدول المذكورة سابقًا وإلا فعلية استخراجها بالطريقة العادية.

ومن الجدير بالذكر أن تركيا من الدول التي تتمتع بالعديد من المؤهلات التي تجعلها وجهة مشوقة للعديد من الجنسيات العربية، إلى جانب التاريخ المشترك الذي يجعل شعورًا ما بالحنين والصلة يربط أغلب الدول العربية بتركيا ارتباطًا عاطفيًا ذو أصور تاريخية، فقد كانت العديد من الدول العربية تحت الحكم العثماني لقرون من الزمن.

وتتمتع تركيا بأماكنها التاريخية الأثرية التي تعود لعصر السلطنة العثمانية من متاحف وكنائس وجوامع قديمة ذات عبقًا تاريخيًا، بالإضافة إلى معالمها السياحية، إلى جانب ذلك فإن في تركيا تتوافر فرص كثيرة للعمل، من الطريف أن طبيعة السكان في تركيا تقترب كثيرًا من طبائع الشعوب العربية، وهناك تشابهًا كبيرًا بين الشعوب العربية والشعب التركي في الأزياء والأطعمة والحلويات وحتى في الديانات والعبادات والطقوس والأعراف والتقاليد، وكذلك الفنون والموسيقى ولشعر والغناء، ما يجعل أي عربي يشعر بالدفء على أراضيها ولا يجد شعورًا بالغربة، لذلك كله كان الحصول على تأشيرة دخول للأراضي التركية مطلبًا لدى العديد من سكان الدول العربية.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x