الدراسة في السعودية

تخصصات جامعة الامام محمد بن سعود والنسب المطلوبة

تخصصات جامعة الامام محمد بن سعود متعددة وكثيرة حيث يوجد العديد من الكليات في هذه الجامعة وكل كلية يوجد فيها تخصصات كثيرة وأقسام متعددة وعند إنتهاء مرحلة الثانوية العامة يتم التقديم في جامعة الإمام محمد بن سعود والقبول ويتم ذلك عندما تتوافر بك الشروط التي تؤهلك لدخولها وتعتبر من أكبر الجامعات الموجودة في المملكة حيث من خلال هذه السطور تستطيع معرفة شروط التقديم والأقسام والتخصصات المختلفة.

نبذة عن جامعة الامام محمد بن سعود

تم إنشاء هذه الجامعة عام 1973 هجريا في مدينة الرياض وتم تطويرها عام 1982 ميلادية وتم افتتاحها مرة أخرى عام 1990 ميلادية وتحتوي هذه الجامعة على حوالي 12 كلية وتستوعب حوالي 24000 طالب وطالبة وتضم حوالي 1300 شخص في هيئة التدريس وبها معاهد وثانوية تابعين لها في السعودية وبعض الدول الأخرى مثل إندونيسيا وجيبوتي واليابان.

كليات جامعة الامام محمد بن سعود

  •  تحتوي هذه الجامعة على كليات مختلفة وأقسام متنوعة ومنها كلية العلوم، وكلية التربية، وكلية الشريعة الإسلامية، وكلية الطب وفروعها المتعددة ويوجد بها كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع، وتحتوي على المعهد العالي للدعوة والاحتساب كما يوجد بها كلية الاقتصاد والعلوم الادارية.
  • تحتوي هذه الجامعة على كلية أصول الدين، وكلية التربية، وكلية الهندسة، وكلية علوم الحاسب والمعلومات، وكلية الإعلام والاتصال، وكلية العلوم الاجتماعية، وكلية الدراسات الاسلامية والشريعة، والمعهد العالي للقضاء، وكلية اللغات والترجمة، وكلية اللغة العربية.

تعرف علي : الدراسة عن بعد في السعودية 

الأقسام المتنوعة لكليات جامعة الامام محمد بن سعود

يوجد أقسام  للكليات المختلفة حيث يتوافر في كلية العلوم أربع أقسام منها قسم الكيمياء، والفيزياء، والرياضيات والإحصاء، والأحياء.

  • تخصصات كلية التربية

تحتوي كلية التربية الموجودة في جامعة الامام علي ثلاث أقسام منها قسم الأديب، وقسم البلاغة والنقد ومنهج الأدب الإسلامي، و قسم النحو و الصرف و فقه اللغة.

تحتوي كلية التربية ايضًا على قسم المناهج وطرق التدريس وقسم التربية الخاصة و قسم الإدارة والتخطيط التربوي و قسم أصول التربية.

  • تخصصات كلية الشريعة

كلية الشريعة تحتوي على أربع أقسام مختلفة حيث يوجد بها قسم أصول الفقه، وقسم الفقه، وقسم الثقافة الإسلامية، وقسم الأنظمة.

تحتوي كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء على مجموعة من الأقسام المختلفة منها قسم الشريعة، وقسم أصول الدين، وقسم اللغة العربية، وقسم الجغرافيا، قسم الإدارة، وقسم الأنظمة، و قسم علوم الحاسب والمعلومات، و قسم اللغة الانجليزية.

  • تخصصات كلية الطب

أكثر الكليات التي يوجد بها أقسام كثيرة ومتعددة هي كلية الطب حيث تحتوي على قسم طب الأسرة، وقسم الصحة العامة، وقسم الطب الباطني، وقسم الجراحة، وقسم النساء والتوليد، وقسم الأطفال، وقسم العلوم العصبية السريرية، قسم الطب الطوارئ، وقسم الطب الشرعي، وقسم العيون، وقسم التشريح، وقسم علم الأرض، و قسم الأنف والأذن والحنجرة، وقسم علم الأمراض،وقسم الكيمياء الحيوية، وقسم الأدوية،وقسم الكيمياء الحيوية، وقسم وظائف الأعضاء،و قسم التخدير، وقسم التعليم الطبي، وقسم الجلدية.

  • تخصصات كلية التعليم المستمر

تحتوي كلية التعليم المستمر وخدمة المجتمع على العديد من الأقسام منها قسم دبلومة اللغة العربية، وقسم دبلوم البرمجة، وقسم دبلوم الشبكات، وقسم دبلوم إدارة الأعمال، وقسم دبلوم التسويق، وقسم دبلوم الادارة المالية، وقسم دبلوم المعاملات المصرفية، وقسم دبلوم المحاسبة، وقسم دبلوم العلاقات العامة، وقسم دبلوم التحرير والسكرتارية، وقسم دبلوم المحاماة.

  • تخصصات كلية الاقتصاد والعلوم الادارية

تحتوي كلية الاقتصاد والعلوم الادارية على أقسام مختلفة منها قسم المستويات المشتركة، وقسم الاقتصاد، وقسم المحاسبة، وقسم إدارة الأعمال، وقسم التحويل والاستثمار، وقسم الأعمال المصرفية، قسم التأمين وإدارة المخاطر.

  • تخصصات كلية أصول الدين

تحتوي كلية أصول الدين على قسم القرآن الكريم وعلومه، وقسم السنة النبوية وعلومها، وقسم العقيدة والمذاهب المعاصرة.

 يحتوي المعهد العالي للدعوة والاحتساب على قسم الدراسات الإسلامية المعاصرة، وقسم الدعوة، وقسم الحسبة.

  • تخصصات كلية الهندسة

 تحتوي كلية الهندسة على مجموعة من الأقسام المختلفة مثل قسم الهندسة الميكانيكية و قسم الهندسة المدنية و قسم الهندسة الكهربائية وقسم الهندسة الكيميائية و قسم الهندسة المعمارية.

  • تخصصات كلية علوم الحاسب والمعلومات

يوجد بكلية علوم الحاسب والمعلومات أربع أقسام مختلفة منها قسم نظم المعلومات و قسم علوم الحاسب و قسم تقنية المعلومات و قسم إدارة المعلومات.

  • تخصصات كلية الإعلام والاقتصاد

يوجد بجامعة الإمام كلية الإعلام والاقتصاد والذي يتوفر فيها الأقسام الآتية الصحافة في النشر الإلكتروني، و قسم الإذاعة والتلفزيون والفيلم، وقسم العلاقات العامة، وقسم الإعلام والاتصال التسويقي، وقسم الجرافيكس والوسائط، وقسم الإعلام المتخصص.

  • تخصصات كلية العلوم الاجتماعية

تحتوي كلية العلوم الاجتماعية على قسم التاريخ والحضارة، وقسم الجغرافيا، وقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية، وقسم علم النفس.

 يوجد بالمعهد العالي للقضاء مجموعة من التخصصات منها القضاء العمالي، والفقه المقارن وسيرته الشرعية، والقضاء التجاري، والقضاء الجزائي وقضايا الأحوال الشخصية، والقضاء الإداري.

تعرف ايضا علي : ترتيب الجامعات السعودية

التخصصات الواحدة بعض الكليات بجامعة الإمام

  • يوجد مجموعة من الكليات تحتوي على قسم واحد فقط مثل كلية الشريعة فيوجد بها تخصص الشريعة وكلية أصول الدين تحتوي على تخصص أصول الدين.
  •  تحتوي كلية الاقتصاد والعلوم الادارية على تخصصين وهو الاقتصاد وإدارة الأعمال.
  •  كذلك كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تحتوي على تخصصين الأنظمة والمحاسبة.
  •   كلية اللغة العربية بها تخصص وحيد وهو اللغة العربية.

شروط التقديم في جامعه الامام للقبول

  • على المتقدم أن يكون حاصل على شهادة الثانوية العامة من المعهد التابع للجامعة في حالة الطلاب الذكور و يكون حاصل على الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل أو خارج المملكه.
  • في حالة التقديم من مسارات صحية يجب على الطالب أن تكون شهادة الثانوية العامة من عامين وليس أكثر من ذلك.
  • في حالة التقديم من مسارات أخرى يجب على الطالب أن تكون شهادة الثانوية العامة لديه لا تزيد عن أكثر من خمس سنوات.
  • يجب على المتقدم أن يكون لائق طبيا وحسن السمعة والسلوك والسير وإذا كان لديه وظيفة يجب الحصول على موافقة من العمل للالتحاق بالوظيفة.
  •  يجب النجاح في المقابلة الشخصية والالتحاق بمسار العلوم التطبيقية والمسار الصحي للقسم العلمي كما يجب الالتحاق  لخريجي المعاهد العلمية وعلى الطالب أن يجتاز السنة التحضيرية المخصصة كذلك.

النسبة اللازمة للتقديم في كليات جامعة الامام

  • أعلنت كلية الشريعة والقانون وكلية أصول الدين وكلية مسار العلوم الانسانية وكلية مسار العلوم الادارية عن قبولها الطلاب في حالة كان الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة يجب أن تكون النسبة المئوية له 60%وفي حالة اجتياز اختبار القدرات لخريجي المعاهد يجب الحصول على حوالي 40%.

  • أعلنت كلية اللغات والترجمة قبولها الطلاب بنسبة 40% من الثانوية العامة و و30 في المئة لغير حاملي الشهادة الثانوية العامة ولكنهم قاموا بقياس اختبار القدرات بنسبة  30 في المئة لمن اجتاز اختبار اللغة الانجليزية.

  • أعلنت كلية العلوم التطبيقية قبولها الطلاب الحاملين للشهادة الثانوية العامة القسم العلمي بنسبة 40 في المئة كما أكدت على قبول الطلاب الغير حاملين لشهادة الثانوية وحاصلين على حوالي 30 في المئة وكذلك الحاصلون في الاختبار التحصيلي على نسبة 30 في المئة.

  • أعلنت كلية العلوم الصحية للطلاب والطالبات بأنها تستقبل طلاب حاملي شهادة الثانوية العامة من القسم العلمي واجتازوا الاختبارات وحصلوا على 30 في المئة كما أكدت على قبولها خريجي المعاهد الحاصلين على 20 في المئة وكذلك من اجتياز الاختبار التحصيلي بالنسبة 40 في المئة ومن قام بالنجاح في اختبار اللغة الانجليزية وحصل على 10 في المئة.

شاهد ايضا : مواعيد التسجيل في الجامعات انتساب 1442 السعودية

ذكرنا في هذا المقال جميع التخصصات الموجودة في جامعة الإمام محمد بن سعود كما ذكرنا الشروط التي يجب توافرها في المتقدم ليتم قبوله في هذه الجامعة المميزة وتحتوي هذه الجامعة على العديد من الكليات وأشهرها كلية العلوم، وكلية التربية، وكلية الشريعة الإسلامية، وكلية الطب وفروعها المتعددة.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق