تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ

salma12 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ
تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ

ضمن أسئلة العبارة صحيحة أم خاطئة هي عبارة تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ ويبحث الطلبة عن إجابة هذا السؤال ولذلك فإننا في هذا المقال سنتحدث بشكل مفصل حول خط الاستواء والتحدث حول كافة التفاصيل على السعودية اليوم.

ما هو خط الاستواء

يُعرف خط الاستواء بأنه خط وهمي موجود حول الأرض في منتصف المسافة بين القطبين، ويقسم هذ الخط كوكب الأرض لقسمين ليصبح هناك نصف شمالي ونصف جنوبي، ويكون خط الاستواء على خط عرض 0 درجة.

وعندما نتحدث عن خط الاستواء فهو يشير  إلى خط استواء الأرض وطوله  40,070 كم وهو يشير إلى نقطة البداية لدرجات خطوط العرض التي يتم قياس الشمال والجنوب من خلاله.

مناخ خط الاستواء

يسمى أيضاً بالمناخ الاستوائي، وهو متفاوت على امتداد خط الاستواء بحسب الارتفاع والبعد عن البحر، فهناك الأراضي الاستوائية المنخفضة التي تسقط فيها الأمطار بكثافة وتكون درجة الحرارة منتظمة طوال العام.

وهناك منطقة الساحل الشرقي الإفريقي الذي لا تسقط عليه سوى بعض الأمطار القليلة ويكون الموسم فيه جافاً ويستمر على هذا الشكل لفترات طويلة، أما منطقة كويتو في الإكوادور وتقع على خط الاستواء وتقع على ارتفاع كبير يصل إلى 2,850م فهي تمتاز بدرجة حرارة منتظمة تكون أقل من المناطق الأخرى المجاورة لها وتصل إلى 14 درجة وهي أقل من باقي مناطق الجوار.

  1. المحيط الأطلنطي والمحيط الهندي
  2. الغابون واندونيسيا
  3. الإكوادور وبحر ملقا
  4. الكونغو واوغندا
  5. كينيا والصومال

وسمي بالمناخ الاستوائي نسبة لخط الاستواء الذي يمتاز بالحرارة المرتفعة والأمطار الغزيرة التي تتساقط طيلة العام، وتعد الغابات الاستوائية من أشهر الغابات في العالم وذلك لأنها تتضمن كم هائل من الأشجار والحيوانات والحشرات مثل غابة الأمازون التي تقع في أمريكا الجنوبية.

وحول أسباب سقوط الأمطار هو استواء الشمس على مناطق خط الاستواء في شهر مارس حتى يونيو وكذلك من شهر سبتمبر حتى ديسمبر وبالتالي ترتفع نسبة التبخر مما يسبب تساقط الأمطار بكميات كبيرة.

الإجابة الصحيحة على السؤال: تكون درجة الحرارة منخفضة عند خط الاستواء . صواب خطأ

الإجابة: عبارة خاطئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة