سوق المسوكف الشعبي بعنيزه – واهم الانشطة داخل السوق

7 ديسمبر 2020آخر تحديث :
سوق المسوكف الشعبي بعنيزه
سوق المسوكف الشعبي بعنيزه

يوجد سوق المسوكف الشعبي وسط مدينة عنيزة التابعة لمدينة القصيم السعودية، وقد سمي بسوق المسوكف الشعبي لأنه أنشئ بدلا من سوق المسوكف القديم الذي أزيل عام 1394 هـ وقد بني هذا السوق الجديد على الطراز القديم؛ يذكر أن السوق القديم كانت له شهرة كبيرة في منطقة نجد وذلك لأنه يحتوي على أنواع متعددة من المحلات التي تهتم ببيع احتياجات السيدات والعطارة والأدوات الزراعية والمنزلية، وبني سوق المسوكف الشعبي الموجود حاليًا على حساب شركة الزامل وتحت إشراف مكتب الآثار بمحافظة عنيزة وقد تم تخصيص ربح السوق للصيانة العامة واحتياجات السوق؛ يبيع السوق ويشتري المقتنيات التراثية ويمارس فيه الحرف الشعبية.

سوق المسوكف الشعبي بعنيزه

يعتبر سوق المسوكف الشعبي أحد المعالم السياحية على مستوى السعودية، والسوق يحتوي على محلات تجارية أجرت بأسعار رمزية، قهاوي، مجلس مفتوح ومتحف لعرض القطع التراثية  والتي يبلغ عددها 30000 قطعة أثرية من مدينة نجد بشكل منظم  وساحة لتقديم العروض المرئية ومطاعم شعبية ومكاتب إدارية.

متاحف سوق المسوكف

متاحف سوق المسوكف
متاحف سوق المسوكف

توجد متاحف داخل السوق لعرض القطع التراثية المتنوعة منها النقود المعدنية والأموال الورقية والسيوف والأواني التي كانت تستخدم في مدينة نجد قديمًا، كما تحتوي على لوحات سيارات، بالإضافة إلى وجود متاحف أخرى تعرض المطبوعات واللوحات الأثرية وعدد من الصحف السعودية وجميعها معروضات نادرة.

تعرف ايضا علي : سوق المعيقلية بالرياض

محلات مستلزمات النساء بسوق المسوكف

تبيع المحلات جميع مستلزمات النساء من ملابس وعطور وأحذية وعبايات للخروج ملابس بيتى وملابس داخلية وادوات تجميل وطرح وتحتوي قيصرية السيدات على 20 دكانًا إضافة إلى مكان لأداء الصلاة، بخلاف وجود خدمات خاصة لهن مثل المطبخ والحمامات؛ القيصرية لها مدخلين الأول في جهة الشمال والثاني يطل على السوق من جهة الجنوب.

مهرجان المسوكف

مهرجان المسوكف
مهرجان المسوكف

هو مهرجان سنوي يقام في السوق بهدف الحفاظ على التراث والمهن التراثية الشعبية إضافة إلى الفنون والألعاب القديمة، ومن أهداف المهرجان أيضًا زيادة دخل أصحاب الحرف اليدوية وتقديم الدعم للأسر المنتجة والتسويق لأصحاب المتاحف والأواني المنزلية القديمة، كما أنه يقدم فرص عمل للشباب والفتيات السعوديات.

مهرجان المسوكف السنوي تقام فيه منتديات ثقافية وشعرية والأهازيج الشعبية والمهرجانات الترفيهية والثقافية التي تجذب المزيد من الجماهير.

يذكر أن السوق يقام فيه أيضًا مهرجان الحنيني الذي يقام في فصل الشتاء لذلك فإن السوق له مترددين من جميع دول الخليج وبخاصة في أوقات المهرجانات والمناسبات.

جدير بالذكر أن السوق تابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني التي تستعد لإقامة مشروع لتطوير العروض الحرفية ضمن مراكز الإبداع الحرفي التي تتبع برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للسعودية.

تعرف ايضا علي : سوق البطحاء الرياض

محلات رجالي بسوق المسوكف

السوق يحتوي على 25 محلا متخصصين في الاحتياجات الرجالية مثل الملابس بجميع أنواعها والعطور والأحذية وهذه المحلات مبنية بالطراز القديم بالإضافة إلى احتوائه على مقهى مفتوحة يلتقي فيها المتسوقين لتبادل الحديث وأيضًا متحف خاص لعرض القطع الأثرية والأدوات القديمة التي كان يستخدمها رجال نجد، كما يتسم الجزء الرجالي بوجود رواق بعرض 3 متر مبنية على أعمدة محيطة بالسوق من الداخل وقباب تراثية بنيت وسط السوق على الطراز التراثي القديم.

ساحات تنظيم المعارض بسوق المسوكف 

يتضمن السوق على أماكن لتنظيم وإقامة المزادات والعروض إضافة إلى ساحة ثالثة وهي جزء من بيت البسام التراثي الذي يتداخل مع السوق ويكون ساحة جلوس لراحة الزائرين.

بيت البسام بسوق المسوكف 

بيت البسام بسوق المسوكف 
بيت البسام بسوق المسوكف

يتداخل بيت البسام مع سوق المسوكف وهو بيت مبني بالطين بالطراز القديم ويحتوي على أسقف مصنوعة من الشجر الأتل والجريد ومكانه في غرب مدينة عنيزة، من مميزات المنزل ارتفاع سقوفه واحتوائه على قسم خاص بالرجال عبارة عن مجلسين أحدهما للصيف والآخر للربيع كما يحتوي على قهوة قديمة وقسم خاص للسكن وقد شيد المنزل في 4 سنوات بداية من 1374 إلى 1378 هـ.

شاهد ايضا : افضل اسواق الرياض وارخصها

وبذلك متابعينا نكون قدمنا لكم أهم المعلومات الخاصة بسوق المسوكف الشعبي بعنيزه ، وذكرنا لكم هم محتويات هذا المكان، ونتمنى أن يكون مقال اليوم نال إعجابكم.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x