احياء جدة

شارع السبعين جدة |شارع الأمير ماجد

شارع السبعين جدة من بين أكثر الشوارع الشهيرة بها وله شهرة واسعة بالمملكة العربية السعودية، ويشتهر بأنه من بين أكثر الشوارع الحيوية، والممتلئ بالمحال التجارية الكبرى، والمراكز التجارية، والمولات التي يتوافد عليها العديد من المواطنين بشكلٍ يومي، ونتعرف من خلال الفقرات التالية على ذلك الشارع الشهير، والذي يعرف الآن بشارع الأمير ماجد.

شارع السبعين جدة

اختلفت العديد من الآراء على السبب الرئيسي لتسمية هذا الشارع بذلك الاسم في السابق، فهناك من يقول أن الشارع سمى بهذا الاسم على حسب التقسيم الجغرافي للشارع آنذاك، وهناك من يجزم أن السبب للتسمية هو أن العرض للشارع بالمخططات الخاصة بتصميمه القديم كان حوالي سبعين متر.

آراء أخرى عن سبب التسمية للشارع

شارع السبعين جدة اختلفت الأسباب على التسمية له ومن بينها:

  • جاءت تلك التسمية على أساس بعد الشارع والمسافة بينه وبين مركز، ووسط المدينة.
  • يأتي سبب آخر وهو أن لكل خط من خطوط الشوارع الرقم الخاص به.
  • يوجد رأي آخر وهو على حسب التخطيط الكروكي للشوارع قديمًا.
  • يعتقد البعض أن العقاريين في السابق هم السبب الرئيسي في الإطلاق للمسميات الخاصة بالشوارع.

ما هي الأسباب لتغيير اسم شارع السبعين 

قد تم تغيير اسم شارع السبعين جدة إلى شارع الأمير ماجد، وعلى الرغم من هذا التغيير فالاسم العالق بالأذهان لدى الناس هو شارع السبعين، وقد أرد الأشخاص المسؤولين بأمانة جدة أن يتغير الاسم للشارع، ولكن الأسماء الخاصة بالشوارع حينما ينالها التغيير يفقد الشارع شهرته، أو ما يعرف عنه بسبب تغير الأسماء، ويقول الخبراء ومصممي الطرق أن من الأفضل أن تكون التسميات الجديدة للشوارع المستحدثة.

شارع السبعين مع حراء

يعد من بين أهم المشروعات الهامة المتعلقة بالطرق في مدينة جدة ، وهو نوع من أنواع المشروعات الحكومية المتعلقة بالبنية التحتية للمملكة، وهو تقاطع يجمع ما بين الطرق التي تؤدي من وإلى جدة، والمدينة المنورة، ومدينة مكة المكرمة.

التدشين لطريق الأمير أحمد مع شارع السبعين

ذلك المشروع يحقق الانسيابية الممتازة في الحركة المرورية بتلك المنطقة، كما يخدم هذا التقاطع المطار الجديد، ويعد ذلك الطريق موازي لشارع النزهة، وهو طريق يؤدي للمطار الجديد، والأعمال الخاصة بهذا المشروع مستمرة حتى يكون المشروع مكتمل مثل أعمال التشجير، وأعمال الإنارة، مع الإنجاز لبعض المخارج المتواجدة في هذا الطريق.

طول هذا الجسر المقام بين الشارعين حوالي ستمائة وتسعة متر، والعرض له حوالي ستة وعشرين متر، والطريق يحتوي على عدد ثلاث مخارج، والمخرج الأول يكون اتجاهه نحو الحرمين الشريفين، والمخرج الثاني يتجه نحو المدينة المنورة، أما بالنسبة للمخرج الثالث من هذا الجسر المؤدي للمطار، وهو لا زال تحت الإنشاء.

المطار الجديد والذي يؤدي له شارع السبعين من بين أهم المشروعات التنموية والتي تهدف إلى تجديد وتطوير المنطقة بأكملها، ومع الاكتمال للمشروع، ستكون جدة أكثر تطور، وستكون المنطقة بأكملها أكثر حراك، وحيوية، وتتعدد نشاطاتها.

شارع السبعين جدة هو ما كنا بصدد التحدث عنه من خلال الفقرات سالفة الذكر، حيث تعرفنا على مجموعة من الأسباب التي أدت إلى تسمية لشارع بذلك الاسم، وقد بينا الاختلاف الكبير في الآراء، كما أن الشارع يدخل في تقاطع مع شارع الأمير أحمد في إطار مشروع ضخم جاري العمل عليه وتطويره.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x