الدراسة في السعودية

شروط قبول الاجانب في الجامعات السعودية

تمتلك المملكة العربية السعودية، أحد أنظمة التعليم العالي الأسرع نموًا والأكثر إثارة للإعجاب في الشرق الأوسط, وبالتالي، ليس من الدهشة أن يختار آلاف الطلاب الدوليين التسجيل في الجامعات والكليات السعودية كل عام, فى هذا المقال سنتعرف على شروط قبول الاجانب فى الجامعات السعودية 1437.

من السهل أن نفهم لماذا قرر الكثيرون البحث والبقاء في المملكة العربية السعودية، على الأقل لفترة من الوقت، نظرا لتوافر مزيج نابض بالحياة من العمارة الحديثة والمواقع القديمة وساحل البحر الأحمر المذهل.

تعرف ايضا علي : قائمة الجامعات السعودية الخاصة للأجانب

التعليم العالي في السعودية

المملكة العربية السعودية دولة موحدة تتكون من 13 منطقة إدارية.  إنها ملكية مطلقة ذات نظام حكم شديد المركزية حيث يتم اتخاذ جميع القرارات المتعلقة بالتعليم من قبل الحكومة المركزية في الرياض ، عاصمة البلاد.  هناك ثلاث هيئات رقابية مخصصة: وزارة التربية والتعليم (MOE) ، وزارة التعليم العالي (MHE) ، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني (TVTC).

باعتبارها أكبر دولة عربية في الشرق الأوسط ، تركز المملكة العربية السعودية بشكل كبير على التعليم مع وجود أكثر من 25 جامعة عامة و 65 كلية خاصة ، بالإضافة إلى العديد من الكليات التقنية.

 المملكة العربية السعودية تركز بشكل كبير على دراسة العلوم والتكنولوجيا التي تجذب العديد من الطلاب الدوليين للبحث عن التعليم في البلاد.

 وفقًا لمعهد اليونسكو للإحصاء ، كان هناك 71773 طالبًا دوليًا يدرسون في المملكة خلال العام الدراسي 2012-2013 ، غالبيتهم من اليمن وسوريا ومصر وفلسطين والأردن.

تعرف علي : الدراسة عن بعد في السعودية

لماذا الدراسة في المملكة العربية السعودية؟

  1. سيجد الطلاب الدوليون بيئة ترحيبية في المملكة العربية السعودية ، كما تعد المملكة العربية السعودية من أفضل الأماكن في العالم لبرامج الماجستير في الدراسات الإسلامية. 
  2. توفر الدراسة في الدولة أيضًا الانغماس الكامل في الثقافة واللغة العربية للطلاب من غير الشرق الأوسط أو لغير الناطقين بها.  
  3. بالإضافة إلى الدراسات الإسلامية، تقدم المؤسسات السعودية الحديثة مجموعة متنوعة من برامج درجة الماجستير في الفنون والعلوم والهندسة والزراعة والطب والتعليم وعلوم الكمبيوتر وعلوم المعلومات, كما يتم تدريس العديد من برامج درجة الماجستير باللغة الإنجليزية، وخاصة في المجالات التقنية مثل الهندسة.
  4. تقدم الجامعات السعودية منحًا دراسية لجميع الطلاب الدوليين ذكورا وإناثاً، بغض النظر عن بلدهم الأصلي, عادة يتم تضمين طلب المنحة في عملية التقديم للجامعة, حيث تغطي المنح الدراسية الأكثر أهمية الرسوم الدراسية الكاملة وجزءًا كبيرًا من تكاليف المعيشة الشهرية.

وبعض الجامعات مثل جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، لدعم الطلاب طوال فترة دراستهم، وتغطية الرسوم الدراسية وتقديم بدل من 20.000 دولار إلى 30.000 دولار سنويا.

  1. يتمتع الطلاب بأحدث الموارد والمرافق ، سواء من حيث الدراسة أو المعيشة, تمتلك الجامعات أحدث التقنيات اللازمة لعمل المختبر والبحوث المتقدمة, بالنسبة للسكن داخل الحرم الجامعي، في بعض الجامعات، يستفيد الطلاب حتى من تكييف الهواء وصالات الألعاب الرياضية وحمامات السباحة والمطاعم.
  2. جدة هي المفضلة للطلاب ، وهي العاصمة التجارية للأمة, فهى مدينة مترامية الأطراف، تمتد على طول ساحل البحر الأحمر، كما تشتهر جدة بمناطق التسوق والمطاعم والمقاهي, وتستضيف بعض الجامعات الأكثر شهرة في البلاد ، بما في ذلك جامعة الملك عبد العزيز (KAU)، والكلية التقنية بجدة، وجامعة عفت.

تعرف علي : ترتيب الجامعات السعودية

ماذا يدرس الطلاب الأجانب في السعودية؟

 يمكن للطلاب الدوليين التسجيل في مختلف درجات تدريس اللغة الإنجليزية.  فيما يلي بعض خيارات الدراسة الأكثر شيوعًا:

  • درجات الأعمال 
  • درجات علوم الكمبيوتر 
  • درجات الهندسة 
  • درجات العلوم الطبيعية 
  • درجات الطب  

 الجامعات السعودية 

 يشمل نظام التعليم العالي 21 جامعة حكومية، و 19 كلية للمعلمين للرجال، و 80 كلية للمعلمين للنساء ، و 37 كلية ومعهدًا للصحة ، و 12 كلية فنية ، و 24 جامعة وكلية خاصة.  تقدم الجامعات والكليات برامج الدراسات العليا التي تشمل درجتي الماجستير والدكتوراه.  الجامعات والمؤسسات الخاصة هي منظمات غير ربحية تكمل الجامعات الحكومية.  معظم الجامعات الحكومية هي جامعات عامة ، لكن بعضها متخصص في مجالات معينة مثل البترول والصحة.

تبدأ فصول الفصل الدراسي الأول بشكل عام في أوائل سبتمبر وتستمر حتى أوائل ديسمبر ، تليها الاختبارات النهائية.  يبدأ الفصل الدراسي الثاني في أوائل فبراير ويستمر حتى أوائل مايو ، تليها الاختبارات النهائية.

هذه بعض من أفضل الجامعات في المملكة العربية السعودية:

  • جامعة الملك عبدالعزيز
  • جامعة الفيصل
  • جامعة الملك سعود 
  • جامعة الملك فهد للبترول والمعادن
  • جامعة تبوك

المتطلبات العامة للدراسة في السعودية

  •  متطلبات التأشيرة

 إذا كنت ترغب في الدراسة في المملكة العربية السعودية ، فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب مسبقًا ويمكنك العثور على المتطلبات هنا.  ومن المثير للاهتمام أن أحد متطلبات الحصول على تأشيرة دراسة ليس مجرد القبول في جامعة سعودية ؛  يجب أن تكون قد حصلت أيضًا على منحة دراسية جزئية أو كاملة.

شروط قبول الأجانب بالجامعات السعودية 1437

  1. يجب أن تكون شهاداتك وكشف الدرجات مصدقة من السفارة السعودية في بلد دراستك 
  2. يجب أن يتم تقييم شهاداتك وكشف الدرجات الخاصة بك واعتمادها من قبل وزارة التعليم السعودية 

خلال الأشهر الستة الماضية ، يجب أن يكون لديك شهادة معتمدة ، ونسخة من كشف حسابك المصرفي (أو الوصي عليك) ، تظهر رصيدًا يغطي الرسوم الدراسية للسنة الأولى أو ضمانًا ماليًا من هيئة معترف بها (150.000 ريال سعودي أو 40.000 دولار أمريكي) .

  1. يجب ألا يكون الطلاب الأجانب قد أكملوا عامين من التخرج من المدرسة الثانوية حتى عام 1437.
  2. يجب أن تودع في حساب الجامعة مبلغ ما بعد استلام خطاب القبول لكي تقوم الجامعة بإصدار تأشيرة طالب (إذا تم رفض طلب التأشيرة الخاص بك من قبل السفارة السعودية، فسيتم الإيداع  يتم ردها)، ستتم إضافة الأموال إلى رسوم السنة الدراسية الأولى.
  3. اعتمادًا على الجامعة والبرنامج الذي تهتم به، قد تكون لغة التدريس هي الإنجليزية أو العربية، لذا تأكد من توفر شهادة اجتياز اختبار اللغة.

المستندات المطلوبة من الطلاب الاجانب للتقديم بالجامعات السعودية

لكل جامعة في المملكة العربية السعودية نظام قبول خاص بها على موقعها على الويب يسمح للطلاب المستقبليين بالتقدم والتسجيل في برامج درجة البكالوريوس أو الماجستير.  لذلك ، بمجرد تحديد الجامعة التي تختارها ، يمكنك متابعة طلباتهم وإرسال المواد الخاصة بك هناك.

 فيما يلي بعض المستندات التي قد تحتاج إلى تقديمها أثناء تقديمك للجامعة:

  • مسح ضوئي لشهادتك (المدرسة الثانوية أو درجة البكالوريوس) 
  • نسخة / سجل من الدورات السابقة الخاصة بك 
  • مسح ضوئي لجواز سفرك و / أو شهادة ميلادك 
  • درجات اختبار السيرة الذاتية 
  • شهادة اجتياز اختبار اللغة الإنجليزية الدولي ( TOEFL أو IELTS ) المطلوبة للجامعة التى تريد الانضمام إليها.
  • دليل على منحة دراسية أو تمويل. 
  • خطابات توصية على الأقل 3 خطابات, حيث تعتبر خطابات التوصية مهمة ويجب أن يكتبها أساتذة أو مستشارون تابعت معهم بحثًا أو درست دورات في مجال دراستك الرئيسي.  
  • (2 أو 3) حافظة و / أو عينات كتابية
  • أرسل نسخة رسمية كاملة من الجامعة / أوراق العلامات / شهادة التخرج / السجل الأكاديمي من كل مؤسسة حضرتها سابقًا. 

 يجب تحميل نسخة طبق الأصل من النسخة الرسمية المقدمة من الجامعة باللغة الأم في التطبيق عبر الإنترنت إلى جانب الترجمة الإنجليزية المعتمدة.  يجب أن يتضمن نصك مقياس درجات الجامعة لجميع المستندات المقدمة.  في حالة عرض القبول ، يجب إرسال نسخة رسمية نهائية إلى مكتب القبول قبل الوصول (أثناء عملية الإعداد) في مظروف مختوم إلى:

  •  مكتب القبول بالجامعة 
  •  شؤون الخريجين بالجامعة 

 فى نهاية هذا المقال, تعرفنا على سعى الجامعات السعودية الى تقديم افضل وسائل العلم والمعرفة لجميع الطلاب داخل المملكة وخارجها بالاضافة الى تنوع برامجها واقسامها المختلفة, وتوصلنا الى اهم الشروط للقبول للطلاب الأجانب فى الجامعات السعودية لعام 1437.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى