استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية

salma11 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الدراسة في السعودية
استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات ................تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية
استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات ................تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية

يعد سؤال استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية ضمن أسئلة اختبار مادة الكيمياء التي يتساءل الطلاب عن اجابتها، في هذا المقال عبر السعودية اليوم سنأخذكم بجولة للتعرف على نموذج ذرة طومسون حتى نتوصل للإجابة الصحيحة.

ما هو نموذج طومسون للذرة

يعد هذا النموذج هو أقدم وصف نظري لبنية الذرة الداخلية، وقد قدمه العالم thomson عام 1900 ميلادي، وأيده جوزيف thomson وهو الذي اكتشف الإلكترون الذي يعبر عن الشحنة السالبة التي تدور حول نواة الذرة، وعلى الرغم من أنه تم تطوير  الكثير من النماذج البديلة إلا أن هذا النموذج أكد على عدة نقاط وهي:

  • الذرة هي كرة من الشحنة الموجبة
  • يندمج الإلكترون السالب في الذرة بشكل عشوائي
  • استخدم thomson نموذج حلوى البرقوق لأن الإلكترون يشبه الزبيب المشتت في البرقوق وهو يمثل الشحنة الموجبة
  • تم التخلي عن هذا النموذج لأسباب نظرية وتجريبية بعد ظهور نموذج رذرفورد الذري

اكتشاف الإلكترون وعلاقته بنموذج ذرة طومسون

قام thomson بتجربة أنابيب أشعة الكاثود التي كانت من خلال استخدام أنابيب زجاجية أحكم إغلاقها ثم تم تفريغ الهواء منها، تم تطبيق جهد عالي من خلال قطبين في أطراف أنبوبة الزجاج.

وهذا الأمر أدى لحصول تدفق لجسيمات من الكاثود وهو قطب الشحنة السالبة إلى القطب الموجب ” الأنود، وتم إطلاق اسم شعاع الكاثود على هذه الجسيمات، وتمت تسميتها بهذا الاسم لأنها انبعثت من القطب السالب.

ثم وضع thomson صفحتين كهربائيتين تم شحنهما بشحنتين مختلفتين حول شعاع الكاثود مما أدى لانحراف الشعاع بزاوية بعيدة عن الصفيحة السالبة واتجه إلى الصفيحة الموجبة، وهذا يعني أن أشعة الكاثود تتكون من عدة جسيمات سالبة الشحنة وتم تسميتها بـ الإلكترون.

والان لابد من الفقرة الأهم في هذا المقال وهي الإجابة عن السؤال: استخدم طومسون الحقيقة التي تنص على أن الشحنات …………….تتجاذب في أنبوب الأشعة المهبطية

الإجابة الصحيحة: الشحنات المختلفة

 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x