اخبار محلية

غرامة تاخير تجديد الاقامة للمرة الثالثة

من المتعارف عليه أن السعودية من الدول العربية التي يعيش فيها جنسيات للعمل، وأغلب هؤلاء الأشخاص يذهبون من أجل العمل، ولكن يوجد مجموعة من الإجراءات والأوراق اللازمة التي يجب على الشخص توفيرها، ومن ضمن هذه الأوراق الإقامة المستند التي يثبت أن هذا الشخص يقيم في السعودية وتطلب التجديد كل عام عن طريق دفع مبلغ من المال، ولكن هناك بعض من الأشخاص يقومون بتأخير دفع الأقامة، فقامت الحكومة في المملكة العربية السعودية بفرض مبلغ من المال للأشخاص المتأخرين على دفع الإقامة، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم كافة التفاصيل الخاصة بدفع غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعودية.

غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعودية

تسعى المملكة على فرض قوانينها على جميع المقيمين في هذه الدولة، وذلك من خلال فرض بعض القوانين، ومن ضمنها الغرامات على الأشخاص الذين انتهت صلاحية الإقامة الخاصة بهم، في البداية نود أن نعلم ونتعرف على تعريف الغرامة التي فرضها دولة السعودية عند تأخير تجديد الغرامة، حيث أن دولة السعودية هي الدولة المسؤولة عن فرض هذه الغرامات، ومن الجدير بالذكر أنه يتم فرض رسوم معينة لكل مرة يتم التأخير في تجديد الإقامة، وتختلف رسوم المرة الأولي عن المرة الثانية والثالثة، وتعد غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة هي أعلى مبلغ مالي يتم دفعه عن المرات السابقة.

قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعودية

قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعودية
قيمة غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعودية

تعتبر هذه الغرامة من ضمن الغرامات التي صرحت بها المملكة العربية السعودية، وهي غرامة للشخص المقيم داخل المملكة، بعد أن تم إنتهاء الإقامة الخاصة به.

المرحلة الثالثة من أصعب المراحل وأخرها وأخطرها، فهي قد تصل إلى الحبس، وأيضا قد تصل إلى الترحال من داخل المملكة العربية السعودية.

  • تبدأ هذه الغرامة بدفع مبلغ من المال وبعد ذلك قد تنتهي هذه الغرامة بالسجن والترحيل من المملكة العربية السعودية.
  • قد تم عمل قانون الغرامات، فقد صرحت أن هناك عدد من الغرامات فهناك مرة أولى ومرة ثانية وأيضا مرة ثالثة.
  • المرة الأولى: وفي هذه الحالة يتم دفع مبلغ مالي قدره خمسمائة ريال سعودي.
  • المرة الثانية: قد تم الإتفاق في هذه المرحلة على مبلغ ألف ريال سعودي.
  • أما المرة الثالثة: فتعد فترة السماح فيها، ففي هذه المرحلة يتم الحبس أو الترحيل خارج المملكة العربية السعودية.

موعد نزول غرامة تأخير تجديد الإقامة

لقد أعلنت حكومة المملكة العربية السعودية بإن سوف يتم تطبيق هذه الغرامة وذلك بعد أن يمر ثلاثة آيام فقط على إنتهاء هذه الإقامة.

  • من خلال هذا التصريح أصبح ملزم على المواطن المقيم داخل حدود المملكة العربية السعودية أن يستعلم عن صلاحية الإقامة بصفة دائمة ومستمرة حتى لا تنتهي الإقامة ويضطر أن يدفع غرامة التأخير.
  • في حالة تأخير تجديد الإقامة سوف يعرض الشخص نفسه للمساءلة القانونية ودفع الغرامة، وفي حالة التأخير أكثر من اللازم سوف يتم الوصول إلى المرحلة الثالثة وهي الحبس أو الترحيل خارج البلاد

طريقة سداد غرامة تأخير تجديد الإقامة للمرة الثالثة في السعوديه

عند التأخير في تجديد الإقامة في الميعاد المحدد لها، فسوف يتم إضافة هذه الغرامة، بشكل تلقائي على التجديد، وعند تجديد الإقامة تقوم بدفع مبلغ الإقامة بالإضافة إلى مبلغ الغرامة.

يقوم الشخص المقيم في المملكة العربية السعودية بتجديد الإقامة وذلك من خلال الموقع الإلكتروني الشهير، وهو موقع أبشر، والطريقة الصحيحة لتجديد الإقامة هي:

  • يجب التأكد في البداية أن النت قوي جدا، وبعد ذلك ندخل على موقع أبشر.
  • نقوم بعد ذلك في الخطوة التالية بكتابة اسم الشخص المستخدم ،أيضا كتابة رقم البطاقة أو الهوية الخاصة به، ثم كتابة كلمة المرور.
  • سوف تظهر قائمة فنختار منها أيقونة الخدمات الإلكترونية.
  • نضغط بعد ذلك على الأيقونة الخاصة بالجوازات.
  • ومن ثم نختار خيار تجديد الإقامة عن طريق النت أي إلكترونيا.
  • نضغط على كلمة تسديد الغرامات من خلال خدمة سداد، وذلك لنقوم بدفع هذه الغرامات.
  • بعد ذلك ننتظر بضع دقائق حتى تظهر جميع البيانات الشخصية الخاصة بك، وسوف نجد أن الغرامة قد تم إضافتها على مبلغ تجديد الإقامة

غرامة عدم تجديد إقامة المغترب

تفرض الحكومة السعودية غرامة في حالة عدم تجديد إقامة المغتربين، وذلك للأشخاص المتخلفين عن القوانين السعودية، وهذا ما جعل الكثير يبحث عن الغرامة التي يتم دفعها في هذه الحالة لتجنب دفع الغرامات، ومن الجدير بالذكر أنه تختلف القيمة المالية للغرامة في كل مرة يتم تأخير تجديد الإقامة فيها بعد المواعيد المحددة ، وفي حالة تكرار  التأخير في تحديد الإقامة يتم ترحيل المغترب الى بلده نهائياً.

غرامة عدم تجديد إقامة الوافد

قد تم الإعلان من قبل وزارة الداخلية السعودية أنه في حالة عدم الرجوع الوافد إلى السلطات المحلية لتجديد الإقامة السنوية قبل انتهاء مدة الإقامة بثلاثة أيام، فإنه يتم فرض غرامات وجاءت هذه الغرامات كالتالي:

  • في حالة الوافد العامل في شركات القطاع الخاص والمؤسسات الأهلية، يقوم بدفع غرامة تساوي قيمة رخصة الإقامة، إضافة إلى دفع الرسوم الخاصة بتجديد الاقامة، وفى حالة التأخير للمرة الثانية، يقوم بدفع قيمة المبلغ للمرة الأولي مرتين.
  • في حالة الوافد العامل في الجهات الحكومية، تكون المؤسسة هي المسؤولة عن تجديد الإقامة، وفي حالة التأخير يتم التواصل بين وزارة الداخلية والمؤسسة الحكومية، ويتم إتخاذ الإجراءات اللازمة.

عقوبة عدم الإبلاغ عن ضياع جواز السفر

يواجه كثير من الأشخاص المغتربين مشكلة ضياع جواز السفر، وفي هذه الحالة يجب الإبلاغ فوراً  عن ضياع جواز السفر في اليوم التالي من الضياع، وفي حالة مرور 24 ساعة  بدون تقديم بلاغ فإنه يتم فرض غرامات وعقوبات قانونية التي تم فرضها من قبل وزارة الداخلية، وفي السطور التالية موضع لكم عقوبة عدم الإبلاغ عن ضياع جواز السفر.

  • أول مرة يتم ضياع الجواز دون إبلاغ يتم دفع غرامة مالية تقدر ب 1000 ريال.
  • المرة الثانية من ضياع جواز السفر دون بلاغ في المدة المحددة، يتم دفع 2000 ريال.
  • المرة الثالثة يتم فرض غرامة تقدر ب 3000  ريال.

قدم اليكم السعودية اليوم عبر السطور الماضية مقال عن غرامة تاخير تجديد الاقامة للمرة الثالثة ، فإذا كنت تبحث عن مقال مناسب لهذا الموضوع فلا تبحث كثيرا فنحن قدمنا إليك كل ما تود معرفته بالتفاصيل.

(Visited 27 times, 1 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى