منتزهات الباحة

بماذا تشتهر قرية ذي عين الأثرية و اهم الانشطة بها

يتساءل الكثير منا عن بماذا تشتهر قرية ذي عين الأثريه، وذلك لأنها تعتبر من أكثر الأماكن المشهورة في مدينة الباحة، فهي إحدى عوامل جذب السياح من البلاد الأخرى وأيضاً المقيمين فيها، كما بذلت وزارة السياحة جهودها فى تخصيص مبلغ حوالى 16 مليون ريال سعودي من أجل تطويرها بشكل مستمر، بالإضافة الى أنه يتوافر بها مناطق ترفيهية. 

 موقع قرية ذي عين الأثرية 

تحتل قرية ذي عين الأثرية موقع استراتيجي مميز، حيث أنها تقع في تهامة غرب المملكة العربية السعودية، كما أنها قريبة من محافظة المخواة على بعد حوالى 20 كيلومتراً، وتبعد عن مدينة الباحة تقريباً لا يقل عن 24 كيلومتراً.

مواعيد قرية ذي عين الأثرية

يمكن للزائرين زيارتها على مدار الأسبوع، حيث تفتح أبوابها فى الثامنة صباحاً وتغلق عند السادسة مساءاً، كما أن أفضل وقت لزيارتها هو وقت العصر، وذلك لرؤية القرية كاملة والجلوس فيها إلى وقت المغرب، فهي تتمتع بميزة الأجواء المنيرة بالمصابيح.

وصف قرية ذي عين الأثرية

سميت قرية ذى عين الأثرية بهذا الاسم نظراً لوجود عيون المياه النابعة من معظم الجبال المجاورة لها فهى تمتلك أكثر من مصب، كما يفضل سكانها العمل على الصناعات اليدوية وزراعة شجر الليمون والموز والريحان والفلفل.

تعد القرية من أفضل المواقع الأثرية والتاريخية التى تتواجد فى المملكة العربية السعودية، كما تم تشييدها على قمة جبل لونه أبيض متوسط الارتفاع، فهى تحتوى على عدد من المنازل المصممة بشكل معماري متميز والتى تتكون من طابقين وثلاثة طوابق وأربعة طوابق، كما يوجد عدد من الحصون التي تستخدم لمراقبة وحماية القرية.

تاريخ قرية ذي عين الأثرية

نشأت القرية قبل أكثر من 400 عام، حيث يرجع تاريخها إلى القرن 10 الهجري وهذا جعلها احدى القرى القديم جدا، كما حدث فيها حروب بين قبيلتين هما قبيلة غامد وزهران مع جنود محمد على باشا حاكم مصر فى ذلك الوقت، ولقد انتهت المعركة وهزم جيش محمد على.

المرافق والخدمات فى قرية ذي عين الأثرية 

تتمتع قرية ذي عين الأثرية بوجود وديان المياه التى يتخللها الزهور والأشجار وكأنها لوحة فنية، كما إن تصميم المنازل بها يعطيها منظر أنيق وبراق يثير نظر جميع الأشخاص، بالإضافة إلى وجود جانب ترفيهى خاص، مطاعم ، دورات مياة، مركز للزوار، جلسات للأفراد بطول الممرات وصولا الى الشلالات.

تعرف ايضا علي : منتزه الأمير حسام بالقيم

سعر دخول قرية ذي عين الأثرية

يتم دفع رسوم بالنسبة للكبار 10 ريال سعودي، أما بالنسبة للأطفال فالدخول مجانى.

أنشطة يمكن القيام بها فى قرية ذي عين الأثرية 

يوجد عدد كبير من الأنشطة التي يمكن ممارستها وتتمثل فى الاتى:-

  • التسوق

يصنع الأشخاص الموجودين بالقرية المنتجات اليدوية والتى منها العطور فيمكن للزائرين شرائها.

  • رؤية نبع المياه

يتدفق نبع المياة الموجود بالقرية من الجبال لكي يصب المياة فى العين، حيث يتمتع الأفراد برؤية جمال المياة وهى تنسدل فهذا يزيد من جمالها مما يجعلها من أكثر المناطق الأثرية.

  • تسلق سلالم القرية

يفضل العديد منا تسلق وصعود الجبال وفى هذه القرية يمكننا القيام بهذه الرياضة فهى تجمع بين المناظر الطبيعية الخلابة والجبال والشلال والمبانى الاثرية، بالإضافة الى مزرعة تأخذ شكل العين.

  • زيارة المسجد الأثري

تم تشييد المسجد الأثري من الحجارة، فهو صغير الحجم ويضم عدد قليل من المصلين، وذلك لأنه يتكون من طابقين.

  • منطقة ألعاب للأطفال

يحب الأطفال عند الخروج مع عائلته قضاء وقت ممتع عن طريق اللعب ولهذا وفرت القرية منطقة مخصصة للأطفال وبها ألعاب ترفيهية.

 

وفي الختام نكون عرضنا وصف دقيق لقرية ذي عين الأثرية من حيث موقعها الجغرافي، مواعيد زيارتها، تاريخها، المرافق والخدمات التى توجد بها، بالإضافة إلى الأنشطة التي يمكن القيام بها في القرية.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x