متاحف السعودية

قصر برزان بمدينة حائل

تشتهر حائل بالمملكة العربية السعودية بالعديد من المناطق التراثية التى تجذب الكثير من السياح لمشاهدتها والتعرف من خلالها على الثقافة السعودية والعصور المختلفة التى مرت بها المملكة وفى هذا المقال سنتعرف على قصر برزان.

نبذه عن قصر برزان

قصر برزان التاريخي ، الواقع في حائل بالمملكة العربية السعودية ، بدأ بناؤه عام 1808 من قبل الأمير محمد بن عبد المحسن العلي على مساحة تزيد عن 300 ألف متر مربع, واكتمل القصر في عهد الأمير الرشيدي الثاني، طلال بن عبد الله (1848-1868).  

يتكون القصر من 3 طوابق، الأول به صالات استقبال وحدائق ومطابخ., والثاني غرف الضيوف الدبلوماسيين,  والثالث كانت غرف العائلة المالكة (عائلة علي، والأمير عبد العزيز بن مساعد بن جلوي)., وكان القصر بالقرب من سوق برزان.  

أمر بهدم القصر عبد العزيز آل سعود، مؤسس الإمبراطورية السعودية الثالثة، بعد أن أطاح بآخر أمير آل راشد من السلطة عام 1921، ولا يوجد سوى برج واحد في وسط المدينة اليوم، لكنه يعطي فكرة عن حجم هذا المبنى قبل هدمه.

تاريخ قصر برزان

يقع قصر برزان في المملكة العربية السعودية وبالتحديد في مدينة حائل، وقد سكن هذا القصر القديم عائلتين عريقتين هما عائلة الرشيد وعائلة علي، وقد تم بناء هذا القصر في عام 1808 م . 

كما  أخرجت عائلة راشد آل علي من القصر وأطاحوا بحكمهم الذي أصبح فيما بعد مقر المركز الحاكم في عهد آل راشد ، بالإضافة إلى أن أصبح سكنًا لهم في عهد الحاكم عبد الله العلي.  

، وبعد ذلك تم إجراء بعض التعديلات على القصر حيث تم إنشاء المزيد من المحلات التجارية والورش الصناعية والحرفية في باحة قصر برزان في عهد الأمير طلال بن عبد الله بن علي البناء ولكن في عهد أخيه محمد.  

بن عبد الله بن راشد علي ، كان عمل تغييرات جذرية من خلال بناء مسجد برزان، وتوسيع السوق والميدان، وبناء مدينة كبيرة جدًا حول السور بأكمله.

سعود بعد سقوط حائل أزال القصر ودمره بالكامل فكان ظالم الحاكم وبعد علمه بأهمية القصر لأهالي حائل هدمه وقال إنه سيعمل على توسيع سوق حائل  الأمر الذي دفع العديد من الشعراء لكتابة الشعر وغناء قصر برزان.

تعرف ايضا علي : متحف الحرمين الشريفين

سبب تسمية قصر برزان بهذا الاسم 

 سمي قصر برزان بهذا الاسم لأنه كان واضحًا وبارزًا بين المباني الأخرى، وكان محاطًا بأبراج يصل ارتفاعها إلى أكثر من ستين قدمًا، وتعتبر عائلة علي أنها بنت القصر الذي كان مكونًا من  ثلاثة طوابق. 

نبذة عن حائل

تقع في وسط شمال شبه الجزيرة العربية على الجانب الشرقي لجبال آغا الضخمة وعلى هامش الصحراء الشاسعة للربع الخالي .

 مدينة حائل هي عاصمة منطقة حائل وهي واحدة من طرق الحج الرئيسية من العراق إلى مكة المكرمة.  

حائل زراعية إلى حد كبير، مع إنتاج كبير للحبوب والتمور والفاكهة, بالإضافة إلى ذلك، تأتي نسبة كبيرة من إنتاج المملكة من القمح من منطقة حائل، حيث تتكون المنطقة الواقعة إلى الشمال الشرقي من الحدائق المروية. 

 تاريخياً ، كانت حائل تستمد ثروتها من كونها على طريق قوافل الإبل للحج كما تشتهر حائل بكرم أهلها في المملكة العربية السعودية والوطن العربي.

حائل هي موطن الكثير من الشعراء و الكتاب ، كما أنها اجتذبت الكثير من الخير للمسافرين الأوروبيين المعروفين خلال ال 19 القرن العشرين وأوائل القرن العشرين.  

حائل دائما مرتبط باسم رمز مشهور من الكرم والضيافة «حاتم الطائي حيث تسمى موطن حاتم الطائي, كما ذكر فى القصص عن كرمه الشديد  مما جعله رمزًا للعرب حتى يومنا هذا ، كما في هذا المثل “أكثر كرمًا من حاتم”.

كما ان حائل مكان قديم الظهور في ألف ليلة وليلة كمنزل للشاعر الشهير حاتم الطائي ووقوعه كمحطة توقف مهمة للمتداولين طوال الوقت، فإن مقدار التاريخ والكرم الموجودين في مثل هذه المنطقة الصغيرة نسبيًا مذهل حقًا.

موقعها المركزي والآبار التي تغذيها مياه الأمطار التي تجف من الجبال المجاورة جعلت حائل واحة مهمة على طرق تجارة القوافل القديمة.  على الرغم من عدم وجود بقايا من هذه الفترة ، فإن النقوش القديمة الموجودة في الصحراء المحيطة تشهد على هذا الوجود البشري السابق.

من 1836 حتى 1921 كانت مدينة حائل مركز مملكة حائل بقيادة عشيرة من قبيلة شمر ، آل رشيد, وامتدت هذه الإمارة من الحدود الفعلية مع العراق إلى وادي الدواسر في وسط المملكة العربية السعودية اليوم.

 خلال فترة الرشيد، زار العديد من المسافرين الأجانب حائل وأمراء الرشيديين، ووصفوا انطباعاتهم في مجلات وكتب مختلفة.

فى ختام جولتنا فى حائل والتعرف على قصر برزان وتاريخه وسبب تسميته بهذا الاسم وما يتمتع به من التصميم الإبداعي. 

شاهد ايضا : متحف الخليفة الاحساء

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x