الدراسة في السعودية

ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ استخلاص النتائج. تحليل البيانات. اختبار الفرضية. تحديد المشكلة.

يتساءل العديد من الطلاب عن إجابة العبارة ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ استخلاص النتائج، تحليل البيانات، اختبار الفرضية، تحديد المشكلة، لذا فإننا عبر موقع السعودية اليوم سنتحدث مفصلاً حول طريقة صياغة الفرضية حتى نصل معاً إلى الإجابة الصحيحة في الفقرات الآتية.

خطوات صياغة الفرضية

صياغة الفرضية هي عملية تحديد افتراض تجريبي يمكن اختباره أو التحقق منه من خلال البحث، إليك خطوات صياغة الفرضية:

  1. تحديد المشكلة أو الموضوع: ابدأ بتحديد المشكلة أو الموضوع الذي ترغب في البحث عنه، تأكد من أن الموضوع يحتاج إلى البحث وأن هناك استفسارًا أو جانبًا غير معروف يمكن تحقيق فهم أعمق له.
  2. تحديد المتغيرات: حدد المتغيرات المستقلة (التي يتم تحكمها أو تغييرها) والمتغيرات التابعة (التي تتأثر بالمتغيرات المستقلة)، هذه المتغيرات ستشكل أساس الفرضية.
  3. تحديد العلاقة المفترضة: افترض كيف يمكن أن تكون العلاقة بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة، هل تتوقع زيادة أو انخفاض في النتائج بناءً على تغيير المتغير المستقل؟
  4. صياغة الفرضية: بناءً على العلاقة المفترضة، قم بصياغة فرضية تجريبية، تكون الفرضية عبارة عن توقع مبني على المعرفة المتاحة والتي يمكن اختباره من خلال البحث.
  5. تحديد نوع الفرضية: يمكن أن تكون الفرضية توضيحية (تصف العلاقة بين المتغيرات) أو توجيهية (تتنبأ بنتائج معينة)، اختر نوع الفرضية الذي يناسب موضوع بحثك.
  6. تحديد الوقت والمكان: في بعض الحالات، قد تحتاج إلى تحديد الزمان والمكان الذي تتطبق فيه الفرضية.
  7. صياغة الفرضية بشكل دقيق: قم بكتابة الفرضية بشكل دقيق وواضح، يجب أن تكون قابلة للاختبار والتحقق منها من خلال البحث.
  8. اختبار الفرضية: بمجرد صياغة الفرضية، يمكنك تنفيذ تجارب أو جمع بيانات للتحقق من صحة الفرضية، إذا تم تأكيد الفرضية من خلال البحث، يمكنك استخدام النتائج للوصول إلى استنتاجات مدعومة علميًا.
  9. تعديل الفرضية (إذا لزم الأمر): إذا لم تتوافق النتائج مع الفرضية، يمكنك إعادة التفكير في العلاقة المفترضة بين المتغيرات أو تعديل الفرضية بناءً على المعلومات الجديدة.

ملاحظة: تتباين الخطوات وفقًا لنوع البحث والمجال الدراسي.

 

سعر ايفون 15 متاجر موبايلي في السعودية

اقرأ المزيد: سعر ايفون 15 متاجر موبايلي في السعودية

إجابة العبارة ما الذي يجب أن يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية؟ استخلاص النتائج. تحليل البيانات. اختبار الفرضية. تحديد المشكلة

العبارة خاطئة، بل يأتي الترتيب لهذه الخطوات على النحو الآتي:

الأمور التي يجب أن يقوم بها الباحث بعد صياغة الفرضية

بعد صياغة الفرضية، الخطوات التي يجب على الباحث القيام بها تشمل:

  1. اختبار الفرضية (Testing the Hypothesis): يجب أن يبدأ الباحث بتنفيذ اختبارات أو تجارب للتحقق من صحة الفرضية التي صاغها.
  2. إذا كانت الفرضية محددة بشكل جيد وقابلة للاختبار، يمكن للباحث أن يجمع البيانات ويحصل على نتائج للتحقق من مدى تطابقها مع الفرضية.
  3. تحليل البيانات (Data Analysis): بعد جمع البيانات المتعلقة بالاختبار أو التجربة، يجب على الباحث تحليل هذه البيانات باستخدام أدوات وتقنيات تحليلية مناسبة، هذا الخطوة تهدف إلى استخراج النتائج الكمية أو النوعية من البيانات.
  4. استخلاص النتائج (Drawing Conclusions): بناءً على تحليل البيانات، يقوم الباحث بسحب استنتاجات من النتائج، هذا يتضمن تفسير ما إذا كانت البيانات تدعم الفرضية المقترحة أم لا، وما هي النتائج الرئيسية التي تم الوصول إليها من البيانات المحللة.
  5. تحديد المشكلة (Identifying the Problem): هذه الخطوة تأتي قبل صياغة الفرضية، ولكنها تستحق الإشارة، يجب على الباحث تحديد المشكلة التي يريد حلها أو السؤال الذي يريد الإجابة عنه من خلال البحث.
  6. هذا يشمل تحديد الموضوع والمجال الذي سيتم التركيز عليه والتحقق من وجود فجوة في المعرفة أو حاجة للبحث الجديد.

 

يرجى مراعاة أن ترتيب هذه الخطوات قد يختلف بناءً على نوع البحث والمجال الدراسي.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى