متاحف السعودية

متحف الخليفة الاحساء المعلومات الكاملة حول المتحف

في السنوات القليلة الماضية ، انتشرت العديد من المتاحف الشخصية في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية وحصلت على إذن رسمي من وزارة السياحة ، ونتيجة لذلك ، أصبحت هذه المتاحف مكانًا مفضلًا لهواة جمع التحف الذين يبحثون حول المعرفة. واستخدم العديد من محبي التراث الأدوات القديمة في الحياة اليومية لأهالي المنطقة. وتضم المنطقة الشرقية العديد من المتاحف الرسمية والخاصة ومنها متحف الخليفة السعودية الذي يضم العديد من الأدوات القديمة والشهيرة على أرففه.

متحف الخليفة الاحساء

متحف الخليفة أو متحف الشمع هو أحد المتاحف في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية ويقع المتحف في المبرز بمحافظة الأحساء. يحتوي على آلاف التحف والمقتنيات النادرة ، ومرخص من الإدارة العامة للسياحة والآثار الثقافية . ومن حيث تنوع الأدوات والأجزاء التقليدية ، بالإضافة إلى العرض المتحفي الجيد ، يعتبر المتحف أحد المتاحف النموذجية .

تم تأسيسه فى عام 1428 ه‍ الموافق 2007/10 م .وأسسه حسين علي عبد الله الخليفة .

تعرف علي : متحف عبد الرؤوف خليل بجدة

وصف متحف الخليفة الاحساء

يقع المتحف في مبنى يسكن فيه المالك بمساحة 200 متر مربع ، ومن خلال تطوير الأجنحة وتنسيق الأعمال لعرضها حسب التخصص أظهر اهتمام صاحب المتحف به. حيث أقام كشكًا صغيرًا في المتحف أو سوقًا صغيرًا مكونًا من محلات تجارية ومتخصصًا في الحرف اليدوية لكل متجر ، وقام بتعيين وظائف للأدوات والآلات الخاصة بالحرف وخصص قاعات لكل مجموعة  مثل السيوف والبنادق ، الخناجر والرماح في القاعات ، وكذلك أدوات القهوة المستخدمة في الأماكن المخصصة لها ، وأدوات المزرعة  وأواني الطبخ والملابس والمجوهرات النسائية ، وكذلك الأدوات والطرق التعليمية.

تحتوي على عدد كبير من الموروثات المتنوعة ووظائفها وموادها المتنوعة التي تمثل تراث المنطقة الشرقية .

في يناير 2014 ، قام وفد من جامعة لومالاندا وجامعة الدمام بزيارة متحف الخليفة .

استقبل “صاحب المتحف” حسين الخليفة وفداً من جامعة الدمام برئاسة الدكتور عادل بن سليمان العقل نائب عميد كلية الجودة والتطوير بكلية طب الأسنان.  مرافقاً لهم عميد  جامعة لومالاندا والمنسق الزائر خالد الحمد وقام بشرح مفصل عن المتحف والتي احتوي على “القرآن” النادر والمنطقة البحرية ومنطقة أخرى للمزارعين وأدواتهم وقاعة عروس ومنطقة خاصة لأرامكو السعودية ، وأدوات  للحلاقين القدامى ، والصاغة ، الحدادون ، النجارون ، الخباز ، القطن ، البقالة ،وأدوات التصوير.

وفي نهاية الزيارة عبر الجميع عن تقديرهم وإعجابهم بكل ما رأوه من تنظيم كل قسم بالمتحف والجهود الجبارة التي بذلوها لجمع هذه الآثار الثقافية الثمينة وفتحها للزوار.

المخطوطات فى متحف الخليفة

من بين المخطوطات القديمة مصحف صغير كتب عام 920 هـ ، بطول حوالي 7 أمتار.

النوادر في متحف الخليفة

ثلاجة تعمل بالكيروسين وثلاجة تعمل بالغاز ومروحة كيروسين وسينما عرض بالكيروسين وإشارات مرور تعمل بالغاز الطبيعي ومجموعة من مكواة ملابس تعمل بالكيروسين والغاز.

مقتنيات متحف الخليفة

سيارة شيفروليه إمبالا موديل  1964 ، دراجات نارية موديل  1970 و 1976 ميلادية ، درجات تقليدية من الصغيرة إلى الكبيرة ، ووعاء قهوة عثماني ضخم مختوم بالختم العثماني يبلغ طوله حوالي 175 مترًا تم شراؤه من صاحب مصنع دلال مجلوبة من أسواق مكة   ، وهي  من أجزاء أخرى من الإمبراطورية العثمانية ، تبلغ قيمتها 65000 ريال.

حصل المتحف على جائزة أفضل تجربة لعام 2012 التي سلمها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس لجنة التراث السياحي والثقافي بالمملكة العربية السعودية مساء الأربعاء ، وهي أفضل تجربة للمتحف.

(Visited 19 times, 1 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى