متاحف السعودية

متحف الدينار والدرهم المعلومات الكاملة حول المتحف

يعد متحف الدينار والدرهم من التجارب المميزة في الشرق الأوسط وفكرته مميزة للغاية حيث تم إنشائه في المدينة المنورة وتم وضع مجموعة من العملات القديمة نظرا لأن هناك العديد من الأشخاص وهويتهم الأساسية هي جمع العملات لذلك يعرض هذا المتحف تجربة رائعة لهم ويحتوي على مجموعة من المصاحف المزخرفة وأشياء قديمة تجذب شريحة كبيرة من الناس على اختلاف الجنسيات والثقافات والمستوى الاجتماعي والتعليمي وسوف نذكر في هذا المقال ما يحتوي عليه هذا المتحف بالتفصيل.

موقع متحف الدينار والدرهم

يقع هذا المتحف في سيرة قباء في المدينة المنورة ويحتوي على تراث أثري رائع وعملات مختلفة ويمكن من خلاله رؤية التاريخ عبر العديد من العملات والمقتنيات التاريخية.

مقتنيات متحف الدينار والدرهم

مقتنيات متحف الدينار والدرهم
مقتنيات متحف الدينار والدرهم
  • هذا المتحف يحتوي على العديد من العملات القديمة حيث إذا كنت تريد رؤية العملات المختلفة لأجيال متعددة وتستطيع زيارة هذا المتحف بالمدينة المنورة وتم تأسيسه بشكل متكامل ونظام رائع.
  • يتم عرض مجموعة من المحتويات والمعروضات الشعبية القديمة في هذا المتحف التي تساهم في إظهار الحضارة عبر العصور وتستطيع من خلال هذا المتحف مشاهدة مجموعة قيمة وعريقة من الآثار المختلفة الحجم والخامات المتنوعة منها القيم والنفيس.
  • يحتوي هذا المتحف على أدوات منزلية ومعدات كانت تستخدم  قديما في طبخ الطعام وتحضير القهوة العربية والشاي مثل الابريق التراثي والمطاحن وأدوات إعداد الطعام المختلفة.
  • يحتوي هذا المتحف على مستلزمات ومفروشات للغرف كما ستلاحظ مجموعة مختلفة من المعدات الخاصة بتزيين المرأة موجودة في القسم النسائي للمتحف الذي يعرض مجوهرات وحلى والإكسسوارات المختلفة.
  • ستلاحظ  في هذا المتحف وجود مجموعة مختلفة من الأسلحة التراثية مثل الخناجر والسيوف كما يوجد أدوات لقفل الأبواب مثل الترابيس والأقفال والأدوات المنزلية المستخدمة بشكل شعبي كالفخار الدائري أو المخروط الشكل الذي يعرف باسم الزير وكان يستخدم قديما في تبريد المياه.
  • هناك مكواة حديدية يتم بها كي الملابس القطنية كما يوجد أدوات وخامات مختلفة يتم فيها تقديم المشروبات والأطعمة والمصابيح الخاصة بالإنارة والفوانيس مختلفة الحجم كل ذلك وأكثر في هذا المتحف.

تعرف ايضا علي : متحف الحرمين الشريفين

معلومات متحف الدينار والدرهم

  • يوجد في هذا المتحف عملات تراثية كثيرة ومختلفة مثل العملة الفارسية التي ترجع إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وكذلك عملات مختلفة الأحجام والأشكال والألوان.
  • يوجد بالمتحف مصاحف كثيرة مزخرفة يرجع عهدها للعصر القديم وذلك واضح من خلال الألوان والزخارف المختلفة الموجودة بها وهناك خطوط بالمصاحف ذات أشكال مختلفة ومتنوعة تستطيع رؤية التاريخ العريق عبر مقتنيات هذا المتحف.
  • تبلغ مساحة هذا المتحف 200 متر مربع وتم إنشاء ليتم عرض العديد من القطع التراثية المختلفة الخاصة بالحياة العربية وأساليب الضيافة مثل أواني القهوة والقطع المسؤول عن طحن الحبوب مثل الرحى الحجرية وكذلك الأدوات الزراعية وأدوات الإضاءة المختلفة.
  •  يوجد تنوع في العملات الورقية والنقود المعدنية والمعروضات والمفروشات الفلكلورية الشعبية القديمة كما يحتوي هذا المتحف على خرائط ومخطوطات كثيرة ومتنوعة ويمكن من خلاله تخيل الحياة في القدم والحصول على مغامرة خيالية عريقة.
  • إذا كنت تريد رؤية العديد من الأدوات الخاصة بالطبخ وكذلك صنع الشاي والقهوة يمكنك زيارة هذا المتحف ومعرفة العديد من الأدوات القديمة كما تستطيع رؤية الأسلحة المستخدمة في الحروب مثل الخناجر والسيوف وغيرها من التراث الشعبي والمشغولات المختلفة وأدوات الزينة للنساء والمكاييل الخشبية والمراوح الخوص.

تعرف ايضا علي : متحف الخليفة الاحساء

ذكرنا في هذا المقال العديد من المقتنيات الموجودة فى متحف الدينار والدرهم كما ذكرنا موقع هذا المتحف بالتفصيل و معلومات مختلفة حوله. 

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x