تبوك

مزارع الورد في تبوك

مزارع الورد في تبوك ، على الرغم من كونها معروفة كدولة صحراوية ، فإن المملكة العربية السعودية مليئة بالمناطق الخضراء مع وفرة من النباتات العطرية والزهور التي تأسر الروح.  يمكن العثور على أنواع مختلفة من الزهور حسب التضاريس ، بما في ذلك الصحاري والوديان والجبال الصخرية.  كما تصدر مزارع الزهور السعودية عالية الجودة في مدينة الرياض وتبوك وينبع والطائف إلى دول أخرى.

نبذة عن تبوك 

تبوك هي المدينة ذاتها التي خاض فيها المسلمون معركة تبوك خلال حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وبالتالي ، هناك العديد من المعالم السياحية والأماكن السياحية التاريخية التي يمكن زيارتها والأشياء التي يمكن القيام بها في تبوك.  الطقس في تبوك تتمتع مدينة تبوك بمناخ معتدل

تبوك مكان شهير لقضاء العطلات ، موطن لبعض مناطق الجذب السياحي الرائدة في المملكة العربية السعودية.  يأتي العديد من السائحين المحليين من مناطق مختلفة من المملكة خلال موسم “الشتاء السعودي” لقضاء وقت ممتع وسط بريق المدينة وبريقها.

تسمى “تبوك الورد” لأنها تحتوي على مزارع شاسعة.  مزروعة بالورود التي يتم تصديرها إلى العالم.

 تكثر فيها العيون الجارية وأشجار النخيل والعديد من المواقع الأثرية الجديرة “بالاستكشاف” مثل قلعة تبوك القديمة.  ومن هذه المواقع محطة سكة حديد الحجاز وهي إحدى المحطات الرئيسية التي تتكون من مجموعة من المباني القديمة ومحطة “عين سكر” وهي من أقدم المحطات في تبوك.

 لطالما كانت تبوك ، عاصمة منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية ، نقطة استراحة للحجاج الأردنيين والمصريين.  يمكن الشعور بثقافتها الغنية في سوق الطواحين ، المشهور ببيع السجاد المزخرف وأغطية الخيام المصنوعة من شعر الماعز.

 يتوافد الزوار على تبوك لاستكشاف المواقع الأثرية القديمة وتحديد قصة النبي موسى الذي عاش شرقي المدينة منذ عقد من الزمان.

تعرف ايضا علي : منتزه بحيرة المصانع وادي حنيفة

مزارع الورد في تبوك

تعد مزرعة وردة تبوك التي تحتوي على أكثر من 18 مليون زهرة كل عام ، معلم سياحي كبير ومكان ساحر للزيارة في تبوك.  تتميز أزهار مزرعة وردة تبوك برائحتها التي تبهر الجميع.  

الزهور لها مزيج فريد من الألوان والأشكال الخاصة.  يتم تصدير الزهور الفريدة إلى دول أمريكا وأوروبا بشكل يومي وسنوي. 

مهرجان الورود والفواكه في تبوك 

يمكن لزوار هذا المهرجان الملون الاستمتاع بالعديد من الأنشطة الترفيهية والتعليمية ، بما في ذلك القطار المغطى بالورود وكرنفال الورود والفاكهة.

مهرجان الورود والفواكه يشمل العديد من الفعاليات والأنشطة والبرامج والعروض التقديمية لجميع طبقات المجتمع.  يوفر المهرجان فرصًا اقتصادية لسكان تبوك ، كما أنه متاح أيضًا لجميع المهنيين وأصحاب الأعمال.

 يقام المهرجان في منتزه الأمير فهد بن سلطان، لتسليط الضوء على إمكانات منطقة تبوك في المجالات الزراعية والثقافية والسياحية، كما يسلط المهرجان الضوء على منتجات تبوك الزراعية ويدعم مشاريع الشباب.

تعرف ايضا علي : منتزه سد وادي نمار 

انواع الورود والزهور فى تبوك

تعتبر بيئة منطقة تبوك من البيئات الخصبة لزراعة الورود في المملكة العربية السعودية ، وتتميز بها على مدار أكثر من 27 عامًا ، حيث تأخذ المنطقة إلى العولمة حيث يشق منتجها الطبيعي والفريد طريقها  إلى أسواق أوروبا وأمريكا وآسيا ودول الخليج ، بإنتاج سنوي يفوق 19 مليون زهرة.

 إنتاج تبوك من الزهور مقسمة إلى (8) ملايين زهرة قرنفل بأشكالها وألوانها المختلفة ، و (4) ملايين وردة بأنواعها وألوانها المختلفة ، و (9) ملايين زهرة ، (25٪) من إنتاجها السنوي يتم تصديرها إلى  ألمانيا؛  هولندا؛  الجمهورية التشيكية؛  المملكة المتحدة؛  قبرص ؛  لبنان ؛  دول الخليج العربية؛  آسيا وأمريكا اللاتينية.

 تعود فكرة إنتاج الزهور في تبوك إلى عام 1983 ، حيث تم عمل دراسة إيضاحية عن حاجة السوق للزهور وتغطيتها للسوق المحلي للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتي قبل التصدير.

تعرف ايضا علي : منتزه ذهبان البحري بجدة

فى ختام هذا المقال، لقد تعرفنا على مزارع الورد فى تبوك، ومدينة تبوك وموقعها داخل المملكة العربية السعودية واهميتها كأحد رموز السياحة داخل المملكة.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى