شخصيات عامة

ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم

من هم ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم، تحتفل المملكة العربية السعودية بيومها الوطني في 23 سبتمبر من كل عام، وهو اليوم الذي توحدت فيه المملكة وتغير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية، عام 1932.

منذ إنشاء المملكة العربية السعودية، حكمها 7 ملوك وفى هذا المقال سنتناول الحديث عنهم وعن انجازاتهم في سبيل حضارة المملكة العربية السعودية.

ملوك المملكة العربية السعودية وانجازاتهم

 

  • الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود
الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك سلمان في 31 ديسمبر 1935 

تلقى سلمان تعليمه في مدرسة الأمراء في العاصمة السعودية الرياض، وهي مدرسة تأسست خصيصًا لتوفير التعليم للأمراء السعوديين من قبل والده ابن سعود. هناك درس الدين والعلوم الحديثة. شكل التعليم المقدم أساس حياته المهنية المستقبلية كقائد وطني.

المناصب التي تولاها الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

في سن التاسعة عشرة، عُين سلمان نائباً لأمير منطقة الرياض في عام 1954. واستمر هذا التعيين لمدة عام واحد فقط.

في 5 نوفمبر 2011 تم تعيين سلمان نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للدفاع. تم نقل منصبه كحاكم للرياض إلى الأمير سطام بن عبد العزيز. كما تم تسمية الأمير سلمان كعضو في مجلس الأمن القومي بعد تعيينه.

في 18 يونيو 2012، تم تعيين سلمان وليًا للعهد وكذلك النائب الأول لرئيس الوزراء.

عين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملكًا للمملكة العربية السعودية سابعًا في 3 ربيع الثاني 1436 هـ (23 يناير 2015 م)، بوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز.

إنجازات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود

  • تم تعيين الأمير الشاب أميرا للرياض في 4 فبراير 1963. واستمرت هذه الولاية ثمانية وأربعين عاما. خلال تعيينه ساهم في تطوير الرياض لتصبح عاصمة حضرية كبرى للازدهار الاقتصادي والتنمية الاجتماعية.
  • سمح بضخ رأس المال الأجنبي والعائدات المتولدة من تجارة السياحة النامية للمدينة بالقيام بإنجازات في البنية التحتية مثل تحديث نظام التعليم والرعاية الصحية. 
  • منذ عام 1956، ترأس الملك سلمان العديد من اللجان الإنسانية والخدمية التي تقدم الإغاثة من الكوارث الطبيعية والتي من صنع الإنسان. 
  • تقديراً لخدماته الإنسانية، حصل على العديد من الميداليات والأوسمة، منها جوائز من البحرين والبوسنة والهرسك وفرنسا والمغرب وفلسطين والفلبين والسنغال والأمم المتحدة واليمن وميدالية الملك عبد العزيز من الدرجة الأولى.
  • منح الملك سليمان ونجله السلطة الكاملة لإعادة هيكلة الحكومة بالكامل، فتم إلغاء جميع الأمانات السعودية الإحدى عشرة، التي أنشأها الملك السابق، وأعيد تشكيلها كأمانتين فقط؛ مجلس الشؤون السياسية والأمنية (CPSA) برئاسة ولي العهد محمد بن نايف، ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية (CEDA) بقيادة الأمين العام للديوان الملكي الأمير محمد بن سلمان. 
  • تبرع الملك سلمان بمبلغ أكثر من 32 مليار دولار للجمعيات المهنية والأندية الأدبية والرياضية؛ استثمارات البنية التحتية في المياه والكهرباء؛ ومكافآت تصل إلى راتب شهرين لموظفي الحكومة والجنود والمتقاعدين والطلاب على رواتب حكومية في الداخل والخارج.
  • أصدر الملك سلمان حزمة غير مسبوقة من الإصلاحات الداخلية التي بدأت بإطلاق الحريات ودعم الشباب للوصول إلى المناصب العليا.
  • إعطاء المرأة حرية القيادة دون الحاجة لولي، وكذلك حقها في الترشح للانتخابات من خلال التوسيع. الحرم المكي، وإقامة العديد من المشاريع السكنية والصناعية والصحية، ومشاريع الطاقة التي تعود بالنفع على المواطن السعودي وازدهاره.
  • حقق الملك سلمان علاقات استراتيجية قوية على المستويين الإقليمي والدولي، من خلال توجت بقيادة تحالف عسكري إسلامي مكون من 41 دولة لمحاربة الإرهاب ودعمه.

 

  • الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود
الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

ولد الملك عبد الله في الرياض عام 1924، وتلقى تعليمه المبكر في الديوان الملكي. 

المناصب التي تولاها الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

تولى منصب قائد الحرس الوطني السعودي عام 1963، ومنصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء في يونيو 1982.

كما شغل عبد الله منصب النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وقائد الحرس الوطني السعودي. وهو واحد من 37 من أبناء الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

كان عبد الله وليًا للعهد وكان بمثابة الوصي الفعلي على العرش والحاكم بعد أن أصيب الملك فهد بجلطة دماغية كبيرة في عام 1996.

أصبح عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ملكًا للمملكة العربية السعودية في 1 أغسطس 2005، عندما توفي أخيه غير الشقيق الملك فهد.

إنجازات الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود

  • في عام 2002، طرح عبد الله ما يسمى بمبادرة السلام العربية، والتي اعتبرها الكثيرون في ذلك الوقت بمثابة إطلاق نار في محاولة سعودية لصنع السلام مع إسرائيل. ودعت الخطة إسرائيل إلى التنازل عن جميع الأراضي المحتلة تقريبًا للسلطة الفلسطينية والاعتراف بسيادة السلطة الفلسطينية، وعاصمة السلطة في القدس الشرقية.
  • حافظ عبد الله خلال فترة حكمه على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة وبريطانيا واشترى معدات دفاعية بمليارات الدولارات من كلا البلدين. 
  • كما دفع عبد الله نحو المزيد من الحقوق للمرأة في المملكة من خلال منحها حق التصويت والمنافسة في الأولمبياد. 
  • أولى الملك الراحل اهتماماً خاصاً بقطاع التعليم، حيث أطلق مبادرته لإنشاء برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للبعثات الأجنبية، وبدأ البرنامج بإرسال مجموعة من الطلاب والطالبات إلى الولايات المتحدة، ثم توسع قسم الابتعاث ليشمل أكثر من 30 دولة متقدمة في مختلف التخصصات التي تلبي احتياجات سوق العمل في المملكة.
  • توفي عبد الله بن عبد العزيز آل سعود لأسباب طبيعية عن عمر يناهز 90 عامًا في منزله في 22 يناير 2014.

 

  • الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود
الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

ولد عام 1923 وتوفي عام 2005 عن عمر يناهز 82 عامًا، وهو خامس ملك للسعودية منذ 23 عامًا.

تلقى فهد تعليمه في مدرسة الأمراء بالرياض، وهي مدرسة أنشأها ابن سعود خصيصًا لتعليم أفراد آل سعود. أثناء دراسته في مدرسة الأمراء، درس فهد على يد مدرسين منهم الشيخ عبد الغني خياط. بعد تعليمه في مدرسة الأمراء، انتقل فهد إلى معهد المعرفة الدينية في مكة المكرمة، حيث درس الإسلام الوهابي.

في عام 1953، في سن الثلاثين، عين فهد وزيرا للتربية من قبل والده. في عام 1953 أيضًا، قاد فهد أول زيارة رسمية له، حيث حضر تتويج الملكة إليزابيث الثانية نيابة عن آل سعود.

عندما توفي الملك خالد في 13 يونيو 1982، تولى فهد العرش.

إنجازات الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود

  • كان أحد أعظم إنجازات الملك فهد في المملكة العربية السعودية سلسلة من المشاريع لتوسيع مرافق المملكة لاستيعاب ملايين الحجاج الذين يأتون إلى البلاد كل عام، حيث توسيع الحرمين الشريفين (لمسجد الحرام في مكة المكرمة والمسجد النبوي في المدينة المنورة)، وإنشاء جسر الملك فهد الذي يربط المملكة العربية السعودية والبحرين، بالإضافة إلى المطارات والموانئ.
  • تميز عهده الملكي بإصدار النظام الأساسي للحكم، ونظام مجلس الشورى، ونظام المنطقة، مساهمات في اتفاق الطائف لإنهاء الحرب الأهلية في لبنان.
  • أعاد هيكلة الحكومة السعودية ووافق على أول انتخابات بلدية على مستوى البلاد، والتي جرت في عام 2005.
  • لعب الملك دوراً رئيسياً في تشكيل التحالف الدولي الذي أخرج القوات العراقية من الكويت عند حدوث أكبر ازمة دولية عندما غزا العراق الكويت في 2 آب / أغسطس 1990.
  • في ظل حكمه، قدمت المملكة العربية السعودية مساعدات إنسانية طارئة إلى العديد من البلدان، بما في ذلك الصومال والبوسنة وأفغانستان، وكذلك البلدان التي تعاني من الكوارث الطبيعية، مثل الزلازل (تركيا عام 1999 وإيران في عام 2003) وموجات المد التي ضربت جنوب شرق آسيا في ديسمبر 2004.

 

  • الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود
الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

ولد عام 1913 وتوفي عام 1982 عن عمر يناهز 69 عامًا، وكان رابع ملك للمملكة العربية السعودية لمدة 7 سنوات من 1975 إلى 1982.

إنجازات الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود

  • من الإنجازات البارزة، وضع “الخطة الخمسية” الثانية في تاريخ المملكة العربية السعودية، والتي تهدف إلى بناء البنية التحتية والرعاية الصحية السعودية. كما دعا إلى العديد من القمم وافتتح مجلس التعاون الخليجي في عام 1981.
  • على الصعيد الدولي، كان الملك خالد المحرك الرئيسي في تشكيل مجلس التعاون الخليجي (GCC) في عام 1981، وهي منظمة تعزز التعاون الاقتصادي والأمني بين دولها الأعضاء الستة: البحرين والكويت وعمان وقطر والإمارات العربية المتحدة. المملكة العربية السعودية.
  • قام بافتتاح المدارس للبنين والبنات، وتم إنشاء وزارة التعليم العالي، كما تم التوسع في التعليم العالي للفتيات، بحيث تدرس الجامعات الطالبات، بالإضافة إلى الجامعات التابعة لرئاسة تعليم الفتيات.
  • وشهدت المملكة طفرة في الطرق والمواصلات، حيث أعيد إنشاء مطارات جدة وتبوك والجوف وحائل والقصيم، كما تم إنشاء مطارات جديدة.

 

  • الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود
الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

ولد عام 1906 واغتيل عام 1975 عن عمر يناهز 69 عامًا، وأصبح ثالث ملك للسعودية عام 1964 لمدة 11 عامًا.

إنجازات الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود

  • أدخل الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود العديد من التعديلات على اتفاقية شركة أرامكو للبترول، وحصر امتياز النفط على المؤسسات الوطنية فقط
  • أدخل العديد من التطورات في شبكات النقل سواء البرية أو البحرية أو الجوية، وحسن المجالات الزراعية والتجارية والصحية.
  • في عام 1974، حصل على لقب رجل العام في مجلة تايم نتيجة لقراره بانسحاب النفط السعودي من الأسواق العالمية، وأربعة أضعاف السعر عند حدوث أزمة الطاقة عام 1973.
  • تم تغيير اسم مدينة ليالبور في باكستان إلى فيصل أباد في عام 1979 تكريما له. سمي مسجد فيصل في إسلام أباد بباكستان باسمه أيضًا. 
  • تمت إعادة تسمية الطريق السريع الرئيسي في كراتشي باسم Shahrah-e-Faisal؛ تم تغيير اسم المنطقة السكنية القريبة من مطار كراتشي إلى مستعمرة شاه فيصل.
  • أسس أول مدرسة حكومية للبنات.

 

  • سعود بن عبد العزيز آل سعود

 

سعود بن عبد العزيز آل سعود
سعود بن عبد العزيز آل سعود

ولد عام 1902 وتوفي عام 1969 عن عمر يناهز 67 عامًا، وكان ثاني ملوك المملكة العربية السعودية لمدة 11 عامًا من عام 1953 حتى عام 1964.

إنجازات الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود

  • كان من أعظم نجاحات الملك سعود تطوير التعليم – في ظل حكمه تم إنشاء العديد من المدارس في المملكة، بما في ذلك أول معهد للتعليم العالي، جامعة الملك سعود، في عام 1957.
  • في عام 1957، أصبح أول ملك سعودي يزور الولايات المتحدة. في عام 1962 م رعى مؤتمرا إسلاميا دوليا أصبح رابطة العالم الإسلامي ومقرها مكة.
  • وفي الجانب الاقتصادي، تم إنشاء أول رصيف لاستقبال السفن وأول صالة لاستقبال الحجاج وإنشاء العديد من المستشفيات والاهتمام بتوسيع المسجد الحرام.

 

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود
الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

ولد في الرياض. في عام 1890، في سن العاشرة، تبع سعود عائلته في المنفى في الكويت بعد غزو أراضي العائلة من قبل الرشيدي.

إنجازات الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود

  • وكان الملك المؤسس لمدة 21 عامًا بين عامي 1932 و1953. خاض معارك كثيرة، كان من أهمها معركة فتح الرياض عام 1902، والتي كانت بداية تأسيس اللبنة الأولى للمملكة.
  • بصفته ملكًا، ترأس اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية وبدأ إنتاج النفط على نطاق واسع بعد الحرب العالمية الثانية، مستفيدًا من ثروة الأرض من الموارد. حيث تم اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية عام 1938.
  •  أسس الملك عبد العزيز في عهده البنية التحتية للبلاد. طرق التنمية والاتصالات الأساسية، وإدخال التكنولوجيا الحديثة، وأنظمة التعليم الراسخة، والرعاية الصحية والزراعة.

في هذا المقال تحدثنا عن ملوك المملكة العربية السعودية وما قاموا به من أعمال وإنجازات لتنمية المملكة والارتقاء بها بين دول الخليج العربي ودول العالم، مما يجعلنا نفتخر بمملكتنا وملوكنا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى