أبها

جولة داخل منتزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني، أحد المناطق البرية في المملكة التي لم يمسها أحد، هو أول منتزه وطني في المملكة العربية السعودية تبلغ مساحته حوالي 1600 كيلومتر مربع. تم افتتاح الحديقة، التي تضم أكثر من 300 نوع من الطيور، في الربع الأخير من عام 1980.

وصف منتزه عسير الوطني

وصف منتزه عسير الوطني
وصف منتزه عسير الوطني

منتزه عسير الوطني هي عبارة عن محمية طبيعية تبلغ مساحتها 1000 ميل مربع تمتد من قمم عسير التي يبلغ ارتفاعها 9000 قدم ومدرج أبها الأخضر البارد إلى شمس ساحل البحر الأحمر – السهول المعمورة بشعابها المرجانية التي لا تضاهى والشواطئ الرملية الخلابة.

تم التخطيط لمشروع الوجهة هذا وتصميمه بواسطة IDEA بالشراكة مع Wirth-Berger – شركة مقرها الولايات المتحدة تم تعيينها من خلال اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية.

تنقسم الحديقة إلى منطقتين رئيسيتين، المنطقة الجبلية شمال غرب أبها والأودية والسهول إلى الجنوب الشرقي، مع بعض الأجزاء مسيجة لأنها أراض مملوكة ملكية خاصة. نظرًا لوجود مناطق نزهة ، وأكشاك عرض ، ومناطق تخييم ، فإن كلا المنطقتين بهما مناطق مفتوحة للجمهور.

أين يقع منتزه عسير الوطني

يقع المنتزه في الجهة الجنوبية من الحزام الدائري لمدينة أبها وعلى بعد 2 كيلومتر من وسط المدينة.

الأنشطة التي يمكن القيام بها في منتزه عسير الوطني

الأنشطة التي يمكن القيام بها في منتزه عسير الوطني
الأنشطة التي يمكن القيام بها في منتزه عسير الوطني

تحظى حديقة عسير الوطنية بشعبية كبيرة بين السعوديين، الذين يأتون إلى هنا في عطلة نهاية الأسبوع للبحث عن بعض الهواء النقي. توفر أبها أيضًا إمكانية الإقامة. ومع ذلك، فإن الريف، وخاصة المنظر الرائع الذي يقدمه من الصحراء إلى الشرق على الرغم من وجود فرصة ضئيلة للمشي في الجبال.

تحتوي الحديقة أيضًا على 67 موقعًا للتخييم، مما يتيح للزوار فرصة التواجد في واحد مع الطبيعة، و45 موقعًا للنزهة لأي شخص يرغب في الاسترخاء وتناول وجبة مع إطلالة.

 إنها توفر مساحة كافية للأنشطة الخارجية، وهي أيضًا المفضلة لدى المتنزهين، حيث يتيح للشخص فرصة الاستمتاع بالمناظر عن قرب

توفر الحديقة أيضًا عددًا لا يحصى من الأنشطة الأخرى التي يمكنك القيام بها، بدءًا من ركوب التلفريك، مما يمنحك إطلالة رائعة على الجبال والمساحات الخضراء أدناه، إلى الطيران بالطائرات الورقية والطيران المظلي.

تعرف ايضا علي : الجبل الأخضر ابها

  • الاستمتاع بجمال الطبيعة 

أصبحت الحديقة مصدر فخر وطني حيث يتجلى التنوع البيولوجي للمنطقة حقًا، سواء كان ذلك في فصل الشتاء وأمطار الربيع الغزيرة التي تغذي أرضيات الوادي المعروفة بسجادها اللامتناهي من الزهور البرية وبساتين المشمش التي تزهر كل ربيع أو مئات من الأنواع التي تعيش في المنطقة.

تشتهر المنطقة بمناخها الملائم الذي يسمح بالري الزراعي، و تتناقض بشكل حاد مع المناظر الصحراوية التي قد تشتهر بها المملكة العربية السعودية. 

توفر الحديقة نفسها للزوار مساحات من العشب والأشجار التي تعطي نظرة استوائية على المناظر الطبيعية الرائعة، والطقس المعتدل في الصيف والبرد في الشتاء، مع تساقط الثلوج في بعض الأحيان.

  • محمية طبيعية

تعد حديقة عسير الوطنية غنية بالحياة البرية، حيث يوجد أكثر من 300 نوع من الطيور في منتزه عسير الوطني، خاصة في المنطقة الجنوبية: أبو قرن الرمادي، الحائك المقنع الحبشي، طائر الشمس الأقزام، آكل النحل وعدد من الطيور المغردة العربية، وكذلك الثعالب الحمراء، الوبر، الذئاب، البابون، الصقور والغربان. 

يُعتقد أيضًا أن سفوح التلال الصخرية لا تزال موطنًا لعدد محدود من النمور، وهي واحدة من الملاذات الأخيرة للنسور المهددة بالانقراض

يسهل الوصول إلى المحمية من خلال عدة اتجاهات، لا سيما من خلال مدينة ملاهي شفا حيث يوجد مركز زوار ومتحف به عدة قاعات وشرفات بإطلالات رائعة.

في نهاية هذا المقال، لقد تعرفنا على جمال وروعة منتزه عسير الوطنية في السعودية، وما يمكننا القيام به من الأنشطة المختلفة عند زيارتها.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x