منتزهات جدة

نافورة الملك فهد بجدة .. رمز للجمال في قلب جدة

مدينة جدة هي إحدى أهم مدن المملكة العربية السعودية، فهي العاصمة الاقتصادية والسياحية لها،لموقعها الجغرافى المتميز المطل على البحر الأحمر مما جعلها مدينة سياحية جذابة للزوار والسياح من جميع أنحاء العالم، وتزخر هذه المدينة الجميلة بالعديد من المعالم السياحية الرائعة .ومن أشهر معالمها وأكثرها جمالا وجذبا للانتباه  هى نافورة الملك فهد بن عبد العزيز  .

هيا بنا نذهب  فى جولة سريعة نتعرف من خلالها على هذا المعلم الجمالى  والحضارى الرائع .

نافورة الملك فهد بجدة

من المعلوم سلفا أن النوافير تعد من أهم المظاهر الحضارية الجميلة والراقية التى يتفاخر بها أصحابها منذ قديم الزمن .رأينا ذلك عند الرومان ومن جاء بعدهم حتى يومنا هذا ،نرى فى مدن عدة حول العالم مع اختلاف أشكالها حسب ثقافة البلد الموجودة بها.

ولما أراد الملك فهد بن عبدالعزيز أن يضفى مزيدا من الجمال والروعة على مدينة جدة قرر أن يتم بناء نافورة مياة ضخمة تكون بمثابة هدية منه لأهل المدينة.

اين تقع نافورة الملك فهد

على الشاطئ الغربي للملكة العربية السعودية على البحر الأحمر تظهر لك بشموخ ساحر جمال آخذ نافورة الملك فهد أو كما يطلق عليها أيضا نافورة جدة، ومن حيث وليت وجهك ومن أى وجهة داخل المدينة تستطيع رؤيتها لارتفاعها الشديد وضخامة المياه المندفعة منها.

متى تم افتتاح نافورة الملك فهد

عند رؤيتها بالتأكيد ستذهل و يدور فى ذهنك أسئلة كثيرة حول كيفية بناء مثل هذه التحفة الجمالية بهذا الإتقان والإبداع. إذن فلنتحدث قليلا عن إنشاء هذه النافورة فى سطور بسيطة.

فى عام  1980 كان بداية العمل فى هذا المعلم واستمر لمدة ثلاث سنوات وكان من المقرر أن يكون ارتفاعها حوالى 120 مترا،ولكن قام المشرفون على العمل بزيادة الارتفاع الذي وصل إلى 312 مترا تقريبا، متجاوزة بذلك كل نوافير العالم .

واتخذ المهندسون من طراز نافورة جنيف في سويسرا نموذجا لها مع زيادة فى الارتفاع. 

وصف نافورة الملك فهد

ترتكز نافورة الملك فهد على قاعدة على شكل مبخرة رمزا للأصالة العربية،يتم ضخ المياه من خلال مرشحات مخصصة مصنوعة من الفولاذ القوى تقوم بتنقية المياه من الرمال الأتربة حفاظا عليها من التآكل والصدأ مع طلائها بطلاء خاص يمنع نمو الطحالب البحرية.

أما عن نظام الإضاءة فكان مثالا للدقة الممزوج بالإبداع والجمال وتميز تميزا فريدا من نوعه ،إذ اعتمدت الإضاءة على خمسمائة كشاف ضوئي ذو إضاءة عالية جدا ويتحمل فى نفس الوقت أطنان المياه الساقطة عليه باستمرار ومن ارتفاع شاهق.تم تثبيت هذه الكشافات على جزر خاصة للحفاظ عليها مثبتة ومتينة.

وأعمال الصيانة تتم سنويا تتوقف خلالها النافورة تماما عن العمل لمدة ثلاثة أسابيع

افتتحت عام 1985م.

بعد أن تعرفنا على بعض تفاصيل بناء هذه العلامة البارزة بقي لنا أن نعرض بعض المعلومات المهمة عن نافورة الملك فهد:

معلومات عن نافورة الملك فهد

  • دخلت نافورة الملك فهد موسوعة غينس للأرقام القياسية كأطول نافورة فى العالم
  • نافورة الملك فهد هى الأطول فى العالم بطول 312م متجاوزة  برج إيفل.
  • ثانى أكبر ناطحة سحاب فى العالم .
  • ضخ المياة فيها سريع جدا يبلغ سرعتها إلى 233م/س
  • وزن المياه التى يتم ضخها يصل إلى 18 طن
  • تنفرد بأنها تصخ مياة مالحة وليس عذب .
  • ساهم التطور الدائم والمستمر للنافورة على زيادة المعرفة المتخصصة فى مجال مياه البحار ذات الضغط العالى.
  • أصبحت بذلك كله نافورة الملك فهد علامة بارزة ومعلما هاما لجذب أنظار السياح من جميع أنحاء العالم

صور نافورة الملك فهد

صور نافورة الملك فهد

ها نحن قد وصلنا إلى نهاية جولتنا التى استعرضنا خلالها نافورة الملك فهد منذ بنائها حتى يومنا هذا .

 

نافورة الملك فهد بجدة حقا إنها تحفة معمارية وجمالية تستحق الإشادة بها بل وزيارتها فهي معلم حضاري مميز له طابع جميل و خلاب يجذب الانتباه.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x