السعودية اليوم

اضافة افراد في العنوان الوطني تعرف علي الطريقة بالخطوات

alt=
اضافة افراد في العنوان الوطني

إن كثيراً من المواطنين يجهلون كيف يقومون بـ اضافة افراد في العنوان الوطني مما يجعلهم مهتمين جداً بالبحث عن طرق الإضافة. ولهذا العنوان الفضل في مساعدة البريد السعودي على عناوين جميع المواطنين بسهولة ويسر، وفي هذا المقال سنلقي الضوء على أهمية العنوان الوطني للمواطنين على الأراضي السعودية، 

تعريف العنوان الوطني:

إن الحكومة السعودية في عهد الملك سلمان خادم الحرمين قد دعمت المؤسسة السعودية للبريد لإطلاق ما اسمته المملكة بالعنوان الوطني، وقد اقره مجلس وزراء المملكة بقرار رقم 252 بتاريخ 24/7/1434، والعنوان الوطني هو نظام عنونة موحد داخل المملكة هدفه جودة حياة أفضل للمقيمين داخل المملكة، وتطوير مستوى الخدمات المقدمة لهم و لمواطني المملكة وذلك بهدف بناء هوية مكانية للأفراد سواء كانوا طبيعيين أو اعتباريين.

ويهدف العنوان الوطني لخلق بنية جيومكانية من شأنها تطوير أساليب التخطيط وآلياته وتوجيه القائمين على تقديم الخدمات داخل المملكة، كما يهدف إلى تحديد محاور التنمية التي تناسب احتياجات المواطنين ذات الأولوية الكبيرة بما يحقق التنمية المستدامة ويساهم في تطوير البنية التحتية للخدمات الإلكترونية الحكومية أو اللوجستية، والخدمات البريدية في كل منطقة، وخدمة التجارة الإلكترونية. 

كيف تتم اضافة افراد في العنوان الوطني؟

قام البريد السعودي بإطلاق خدمة إلكترونية تسمح للمواطنين بتسجيل أفراد أسرهم بعنوان وطني واحد والذي تم تسجيله سلفاً، ومن شروط التسجيل توافر هوية للفرد أو إقامة. ويتم التسجيل من خلال خطوات نوجزها فيما يلي:

وجدير بالذكر أن هذه الخدمة تقدم مجاناً للمواطنين السعوديين وكذلك المقيمين في المملكة من الجاليات الأخرى.

طريقة تعديل العنوان الوطن:

وهناك حالات كثيرة يحتاج فيها الفرد لتغيير عنوانه الوطني، وهو أمر بسيط يسهل إتمامه إلكترونياً من خلال الموقع المخصص للخدمة وعن طريق رقم الهوية. ويتم تعديل العنوان الوطني بالخطوات الآتية:

إضافة عنوان وطني في الراجحي:

يقدم الموقع الإلكتروني التابع لبريد المملكة إمكانية إضافة بيانات للعنوان الوطني أو التعديل في البيانات الموجودة للعملاء لدى بنك الراجحي لتسهيل معاملاتهم البنكية، وذلك من خلال اتباع الإرشادات الآتية:

التعرف على العنوان الوطني عن طريق رقم الهوية:

قد يحتاج المواطن للتعرف على عنوانه الوطني من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي المخصص لهذه الخدمة، وذلك باتباع الآتي:

وهذا الذي جعل حكومة المملكة توليه اهتماماً كبيراً وتدرجه ضمن الخدمات الإلكترونية على مواقعها الحكومية، فوجود عنوان وطني لكل مواطن على أرض المملكة أصبح ضرورة لا يمكن الاستغناء عنها.

Exit mobile version