السعودية اليوم

تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

alt=
تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

جامعة الملك عبد العزيز هي جامعة حكومية، فى المملكة العربية السعودية، تقع الجامعة في مدينة جده، تم تأسيسها فى عام 1967 ، وكانت جامعة خاصة إلى أن قام مجموعة من رجال الأعمال بقيادة محمد أبو بكر باخشب ومن بينهم الكاتب حمزة بوقري بإنشائها، وتم تحويل الجامعة في عام 1974 إلى جامعة حكومية بقرار من مجلس وزراء المملكة بأوامر من الملك فيصل آنذاك، والآن سنقوم بالتعرف على تخصصات جامعة الملك عبد العزيز ، وكافة المعلومات عنها.

تاريخ جامعة الملك عبد العزيز

تحمل جامعة الملك عبدالعزيز اسم مؤسس المملكة العربية السعودية – رحمه الله، حيث تأسست الجامعة عام 1967، كجامعة خاصة بهدف نشر التعليم العالي في المنطقة الغربية من المملكة.

افتتح البرنامج الدراسي بالجامعة  في عام 1968 بعدد قليل من الطلاب حوالي 68 طالبًا و 30 طالبة، وبعد عام، افتتحت الجامعة اول كليه بها وهي كلية الاقتصاد والإدارة. 

إنشاء جامعة الملك عبد العزيز

في عام 1964 أصدر مجلس الوزراء  قرارا بنقل الجامعة من جامعة خاصة إلى جامعة حكومية. 

 صدر قرار آخر من قبل مجلس الوزراء بدمج كلية الشريعة وكلية التعليم العالي اللتين تم تأسيسهما عام 1949 بمكة المكرمة في جامعة الملك عبد العزيز،  كما تم فصل هاتين الكليتين عن جامعة الملك عبدالعزيز وتم دمجهما في جامعة أم القرى بعد إنشائها.

أدت مساهمات الحكومة بجامعة الملك عبد العزيز الى مدها بالمعدات الحديثة والدعم الكبير. وتحول جامعة الملك عبد العزيز إلى جامعة حديثة تستوعب حاليًا 82152 طالبًا وطالبة، وتحتل الجامعة مكانة متميزة بين مؤسسات التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بل وتعد افضلهم. 

الحرم الجامعي في جامعة الملك عبد العزيز

تحتوي الجامعة على حرمين أساسيين منفصلين عن بعضهم البعض منهم واحد للإناث وواحد للذكور، ووفقًا لمتطلبات الشريعة الإسلامية، تم تجهيز الحرمين الجامعيين ب 

 أصبحت الجامعة واحدة من أبرز مؤسسات التعليم العالي المحلية والدولية فى العقود الماضية، حيث يتم تقديم برامج تعليمية على أعلي مستوي لإعداد الخريجين يساعدون على تطوير المجتمع وسد احتياجات الدولة. 

تطورت الجامعة بشكل كبير من حيث الجوده، فأصبحت افضل الجامعات الموجودة في المملكة العربية السعودية، ومن حيث عدد الطلاب الذين يتميزون فى العديد من المجالات الدراسة العلمية والنظرية المتنوعة والمتكاملة وبعض التخصصات مثل

تعرف ايضا علي : ترتيب الجامعات السعودية

برامج جامعة الملك عبد العزيز

تقدم الجامعة العديد من البرامج التى لا تقتصر على الطلاب العاديين فقط بل تشمل أيضا برامج خارجية لحصول جميع الطلاب على التعليم العالي.

بالإضافة الى ذلك الدراسه فى الجامعه لا تقتصر على الأساليب التقليدية فقط بل أدخلت العديد من المعدات حديثه، و خاصيه التعليم عن بعد لمواكبة التطورات العلمية والفنية والثقافية، للالتحاق  ببرامج التعليم عن  بعد وتسهيل عملية الدراسة عليهم والمضي قدماً في تعليمهم العالي واتخاذ الخطوات نحو مستقبل أفضل.

تخصصات جامعة الملك عبدالعزيز العلمية

 

كلية الهندسة:

كلية الاقتصاد والإدارة:

 

كلية الحقوق:

 

كليات أخرى

المجاميع البحثية المعتمدة بالجامعة

 

شروط القبول بجامعة الملك عبدالعزيز

الأوراق المطلوبة للتقديم بجامعة الملك عبدالعزيز

ما هي : الجامعات السعودية الخاصة للأجانب

خطوات التقديم بالجامعة

مميزات جامعة الملك عبدالعزيز

 صنفت  جامعة الملك عبد العزيز بأنها أفضل الجامعات العربية من قبل تايمز للتعليم العالي، وتم تصنيف جامعة الملك عبد العزيز ضمن أفضل 200 جامعة في العالم من خلال أربعة جداول تصنيف رئيسية.

Exit mobile version