السعودية اليوم

مدينة جدة بحث كامل حول المدينة

alt=
مدينة جدة

من المتعارف عليه أن مدينة جدة هي إحدى أهم المناطق في المملكة العربية السعودية، وتعود أصل نشأة هذه المدينة إلى العصر ما قبل الإسلام، وتعد مدينة جدة هي العاصمة السياحية والاقتصادية في السعودية ، وتعتبر الوجهة الأولى للسياح من جميع دول العالم، وتعد جدة ثاني أكبر مدينة في المملكة، وقد تشتهر باحتوائها على عدد كبير من ناطحات السحاب وعدد من المقرات الرسمية للبنوك العالمية، كما يوجد بها أكبر ميناء بحري على الإطلاق على البحر الأحمر، وللمزيد من المعلومات عن مدينة جدة تابعو معنا ذلك المقال.

أين تقع مدينة جدة

تقع “جدة” في غرب المملكة وأهم ما يميز مدينة جدة أنها تقع على ساحل البحر الأحمر، وتبعد عن العاصمة الرياض حوالى 949 كم، كما تبعد عن المدينة المنورة حوالي 420 كم، وتبعد عن مكة المكرمة حوالي 79 كم.

الموقع الجغرافي لمدينة جدة

تعد مدينة جدة تابعة لسهول تهامة الموجودة على الساحل الغربي بالسعودية، ويوجد على خط العرض 21.54 شمالاً، وتقع على خط طول 39.7 شرقا، وتوجد على منتصف الشاطئ الشرقي الخاص بالبحر الأحمر على جنوب مدار السرطان.

عدد السكان في مدينة جدة

كما ذكرنا في البداية أن مدينة جدة من أكبر مدن المملكة العربية السعودية، وهي ثاني أكبر مدينة بعد مدينة الرياض، وتبلغ مساحة مدينة جدة 1.600 كم، لذلك بها عدد كبير من السكان، وقد بلغ عدد السكان في الإحصائيات الأخيرة لمدينة جدة في عام 2020 حوالى 3 1.400.000 نسمة، ومن المتوقع أن يزيد عدد سكان المدينة أكثر من ذلك في الفترة القادمة، ويرجع ذلك لسبب اعتماد الدولة ورجال الأعمال على مدينة جدة في بناء المشاريع الضخمة وهذا الذي يجعل المدينة تستقبل عدد كبير من الشباب للعمل والسكن بها.

مناخ مدينة جدة

دائماً ما يتأثر المناخ الخاص بمدينة جدة بالموقع الجغرافى، و ترتفع نسبة الرطوبة ودرجات الحرارة في فصل الصيف، وأحياناً تصل إلى أربعين درجة، وفي فصل الشتاء تنخفض درجة الحرارة وذلك لتأثير المدينة بالكتلة الهوائية للمرتفع الجوي، وتعد الرياح السائدة هي الرياح الشمالية الغربية، ويرجع ذلك الى الموقع الساحلي للمدينة، واحيانا ما تتعرض المدينة إلى رياح جنوبية في الشتاء والخريف والربيع مع ارتفاع درجات الحرارة، وفي بعض الأوقات تشتد الرياح مع عواصف رملية وترابية وأحيانا ما يصاحبها عواصف رعدية مع أمطار.

نشأة مدينة جدة والتحول التاريخي لها

تم إنشاء مدينة جدة منذ زمن يقارب حوالي 3000 عام، ويذكر أنه تم ولادة أحد العرب قبل الإسلام في هذه المدينة وتم تسميته بإسم المدينة فكان اسمه  جدة بن جرم بن ربان بن حلوان بن عمران بن الحاف بن قضاعة فسماه أهله باسمها، والتحول الثاني في تاريخ مدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان ، وكان ذلك في عام 647. وأمر بتحويل المدينة إلى ميناء حيث يتم استقبال الحجاج المقبولين عن طريق البحر، وظلت جدة حتى الآن هي معبر رئيسي لجميع حجاج سواء من البحر أو الجو أو البر.

تاريخ مدينة جدة 

المناطق التاريخية بجدة

تعد جدة من أشهر المدن التي يوجد بها العديد من المعالم والمناطق التاريخية الشهيرة، وفي السطور التالية نذكر لكم أشهر وأهم المناطق التاريخية في جدة.

سور جدة

تم بناء هذا السور في عهد السلطان “قانصوه الغوري” على يد أحد أمراء المماليك، و الغرض من بنائه  هو تحصين البحر الأحمر، وكان له بابان إحداهما من جهة البحر والآخر من جهة مكة المكرمة، ثم تم فتح عدد 6 ابواب وهم باب المدينة باب مكة وباب شريف وباب البنط وباب جديد وباب المغاربة، ولكن في عام 1947 تم إزالة سور جدة  بسبب دخوله في منطقة العمران.

تم تقسيم مدينة جدة إلى سبع أحياء داخل سورها، و لقبت بالحارة، وتم تسمية كل حي من هذه الأحياء بإسم ينتمي للموقع الجغرافي بالمدينة أو الأحداث التي مرت بها الأحياء، سوف نذكر لكم الآن أسماء الحارات والمعلومات الخاصة بها.

الأسواق التاريخية في مدينة جدة

يوجد عدد من الأسواق التاريخية في مدينة جدة مثل سوق المحمل سوق الكورنيش وسوق الصالحيه.

وهذا المكان من أقدم المناطق في جده، ويوجد بها أقدم قصر بعمر أكثر من 150 عام.

 تقع الكرنتينا على جنوبي جدة، وكانت مواجهة للميناء القديم قبل ردم المياه لإنشاء ميناء جدة الإسلامي وإنشاء مشاهدة البترول، وهي من أقدم أحياء جدة.

المناطق الأثرية بمدينة جدة

 

بيت نصيف التقليدي

وهذا البيت الذي قام الملك فيه الملك عبد العزيز مبايعة سكان جدة فى وقت استلام حامية والخضوع الى شروط الملك عبد العزيز.

وهذه العين تم إنشاؤها بأمر من الملك عبد العزيز وكان ذلك قبل إنشاء محطة التحلية.

وعين الرغامه هي التي قام السلطان العثماني عبد الحميد الثاني بإنشائها في شرق جدة.

وهذه المنطقة هي منطقة مياة جوفية سابقاً، وفي الوقت الحالي تمت شهرتها بسجن بريمان ومجمع شركة أرامكو السعودية الصناعى.

مقبرة أمنا حواء

وهذه المنطقة هي موقع أثري هام، ويقع في جنوب غرب جدة، وقريبة من البحر الأحمر، وهذا الاسم يرجع إلى اعتقاد المسلمين بأنه مقبرة السيدة حواء.

تقع مقبرة شيخ الأسد في أول طريق مكة جدة القديم، وتم تسمية المكان بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ حامد بن نافع الهاشمي.

متحف أمانة مدينة جدة

وهذا المتحف عبارة عن مبنى ضخم قديم مكون من ثلاثة طوابق، ويحتوى على العديد من القطع الإسلامية، وتم افتتاح هذا المتحف في عام 1411ه‍.

متحف دارة صفية بن زقر

تم افتتاح هذا المتحف في عام 1421 ه‍، وتعود ملكية المتحف إلى فنانة تشكيلية وهي صفية بن زقر، ويعد هذا المتحف متخصص في  العادات والتقاليد في السعودية والتراث السعودي، ويضم المتحف ثمانية أجنحة. ومن أهم مميزات هذا المتحف الدخول مجاني تماماً.

تم افتتاح هذا المتحف في عام 1405ه‍، وهو عبارة عن متحف بحرى لعرض الأسماك بجميع الاشكال، ومنها الأحياء والمحطة.

يتكون هذا المتحف من طابقين، ويضم الكثير من المقتنيات الرائعة الخاصة بالملك عبد العزيز، ويقع المتحف في جامعة الملك عبد العزيز.

المتحف المفتوح

أشهر مساجد مدينة جدة

تضم جده عدد كبير من المساجد القديمه والحديثه أيضاً، وفي السطور التالية أهم وأشهر المساجد الموجودة في جدة.

مسجد الشافعي

يقع هذا المسجد فى حارة المظلوم، ويعد من أقدم المساجد وتم بناؤه في القرن السابع هجري القرن الثالث عشر ميلاديا، ويعد هذا المسجد فريد من نوعه من ناحية البنيان.

تم بناء مسجد الباشا في عام 1735م، ويوجد في حارة الشام، وكانت مئذنة هذا الجامع من أهم المعالم الأثرية حتى تم هدم المسجد فى عام 1978م، وتم إقامة مسجد آخر جديد.

يوجد هذا الجامع على كورنيش جدة الأوسط، وبالتحديد عند تقاطع طريق الكورنيش من شارع الحمراء، وتم إنشاء الجامع من قبل إمامة القارئ هاني بن عبد الرحيم الرفاعي و الشيخ حسن عناني.

يوجد جامع الملك فهد بالقرب من مطار الملك عبدالعزيز، وهو من المساجد الحديثة.

وهذا المسجد من المساجد القديمة التي يطلق عليها اسم الأبنوس، ويوجد في حارة المظلوم، ويوجد له مئذنة كبيرة وضخمة، وتم بناء المسجد في القرن العاشر هجري

يتميز هذا المسجد بالتصميم الرائع والجذاب، وتم تسمية المسجد بهذا الإسم نسبة لوالدة الشخص الذي قام ببناء المسجد، ويقع في مخطط المسرة بعد مركز الهرم التجاري في شارع الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

الخدمات التي توجد في مدينة جدة

تحتوي مدينة جدة على جميع الخدمات التي يحتاجها السكان والوافدين، وفي السطور القديمة نذكر لكم أهم الخدمات الموجودة في مدينة جدة.

الخدمات التعليمية

الخدمات الحكومية

الخدمات الصحية

المشاريع

الفنادق

أماكن ترفيهية في جدة

 

تعد واحة جدة للعلوم من أفضل وأشهر الأماكن السياحية والترفيهية، والهدف من هذا المكان هو التعليم بطريقة جديدة ومسلية، وتضم واحة العلوم 6 صالات، منهم الخاصة بجسم الانسان والصالات الأخري خاصة بعجائب المياه والهواء والعلوم والرياضيات، وهذا المكان هو أكثر مكان ثقافي وترفيهى يمكن زيارته في جده.

تعد جزيرة الشراع من أجمل المنتزهات في مدينة جدة، وتطل الجزيرة على ساحل البحر الأحمر، ومن مميزاتها المساحات الخضراء الشاسعة والمنظر الرائع، ويذهب إليها الكثير من السياح وسكان جدة، واحتوى على ألعاب ومسابح خاصه بالعائلات والأطفال.

ملاهي وحديقة الشلال توجد هذه الملاهي في مدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، وأصبح من أهم الأماكن للترفيه والتنزه، وتحتوي على العديد من ألعاب الترفيه المناسبة للكبار والأطفال وبعض الالعاب المائية.

ملاهي عطا الله واحدة من أكبر وأفضل مراكز الترفيه في المملكة بالكامل، وبها الكثير من الألعاب الخاصه بجميع الأعمار، ومن أهم مميزات ملاهي عطا الله انها تقوم بتقديم العروض على مدار العام.

وهذه النوع هي المفضلة لدى جميع الأطفال في مدينة جدة، ويعد أول مكان ترفيهي كامل لجميع الأعمار، ويضم عدد كبير جداً من الألعاب الترفيهية للأطفال والكبار، يتميز المكان بالمساحة الواسعة وعدد من الطوابق، وبه متاجر للتسوق ومطاعم والكثير من الخدمات الأخرى.

تقع هذه الملاهي على طريق كورنيش جدة، ويأتي إليها الكثير من الزوار، ويوجد لهذه الملاهي عدد كبير من الفروع في الدول العربية والغربية أيضاً،  وتحتوي الملاهي على العديد من ألعاب الترفيه والمطاعم التي تقدم أفضل الوجبات.

مولات جدة

 

يعد هذا المول من أفضل الأماكن للتنزه والتسوق معا، حيث يوجد به ممر للتراث التاريخي، وتم تزيينه بالديكورات واللوحات التاريخية، وبه العديد من محلات الملابس والاكسسوارات، ويحتوى هذا المول على عدد كبير من المتاجر العالمية ومعرض فنى لمحبين الفن.

العنوان : طريق الملك عبد العزيز الفرعى، الشاطئ.

ويعد هذا المول هو الأنسب للعائلات، حيث يوجد به كيدزانيا للاطفال لتنمية مهاراتهم والترفيه أيضاً، وهذا المول أحد أكبر أسواق جدة، وبه العديد من متاجر الاحذيه والملابس، ويضم المول ايضا عدد كبير من المطاعم والمقاهي.

العنوان : جدة، حي النزهة.

يشتهر هذا المول بألعاب الترفيه والمحلات التجارية الشهيرة، وتم الذهاب الى هذا المول للترفيه والتسوق أيضًا، ومن أهم المحلات التجارية بهذا المول ماك وفيكتوريا سيطرت.

العنوان : شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، الفيصل.

 

عزيز مول من أهم مراكز التسوق والأكثر شعبية في مدينة جدة، ويحتوي على المحلات التجارية المتنوعة، والكثير من الماركات العالمية، كما يحتوي المول على مكان مخصص لالعاب الاطفال.

العنوان : الفيصلية، طريق الإمام الشافعي، شارع الأمير ماجد

من أشهر المولات للتسوق، تم بناء مول شاتو على تصميم متقن وبه الكثير من المحلات التجارية الفاخرة والفخمة، وبه عدد من المطاعم المتنوعة مثل بيانو وستيك هاوس.

العنوان : حي الأندلس، شارع الأمير محمد بن عبد العزيز.

يضم عدد من المحلات التجارية الفاخرة والراقية والعالمية أيضاً، وهو المكان المفضل لدى كثير من سكان جدة للتسوق والتحول أيضاً.

العنوان : الشاطئ، طريق الملك عبد العزيز الفرعى.

أشهر كافيهات مدينة جدة

 

كافيه أغافي

 

كافية تراس الاحلام

 

كافيه جافا

 

كافية ديرة

 

 ديجون

 

كريوللو

أشهر المطاعم بمدينة جدة

 

تحتوي مدينة جدة على عدد كبير جدا من المطاعم حيث يبلغ عددها أكثر من 500 مطعم في الوقت الحالي، وفي السطور التاليه نقدم لكم أشهر المطاعم وأفضلها في مدينة جدة.

مطعم فطور فارس

مطعم سوفلاكى

مطعم الدوار المصري

مطعم منتزه النخيل بجدة

مطعم كنز أبحر

مطعم كوكى الصينى

 

المعالم السياحية والترفيهية الشهيرة في جدة

كورنيش جدة

نافورة الملك فهد

المتنزهات والحدائق

الأكواريوم

برج المملكة

برج طريق الملك

أطول سارية في العالم

نوادي مدينة جدة

نادي الاتحاد العربي السعودي

النادي الأهلي الرياضي السعودي

نادي جدة 

والى هنا متابعينا نكون وصلنا الى ختام مقال اليوم عن مدينة جدة التي ننصحكم بزيارتها لما تمتلئ من بنية حضارية وتاريخية عريقة، على غرار المناطق الحديثة والمواكبة للعصر الحديث، فتعد “جدة” مزيج هائل بين الماضي والحاضر.
نرجو أن نكون قدمنا لكم كافة التفاصيل والمعلومات الكاملة عن مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

Exit mobile version