السعودية اليوم

مواد ينبغي معالجتها وصهرها وتنقيتها قبل تصنيعها إلى مواد مفيدة هي الأحجار الكريمة

alt=
مواد ينبغي معالجتها وصهرها وتنقيتها قبل تصنيعها إلى مواد مفيدة هي الأحجار الكريمة

بدأ الكثير من الطلبة على البحث عن الحل عن السؤال الصحيح مواد ينبغي معالجتها وصهرها وتنقيتها قبل تصنيعها إلى مواد مفيدة هي الأحجار الكريمة، مع ظهور شبكة الإنترنت التي جعلت الوصول إلى أي معلومة سهل للغاية، عبر محرك البحث جوجل، السعودية اليوم.

يأتي هذا السؤال على صيغة صح او خطأ، ونحن من خلال السطور التالية سنقدم لكم الإجابة الصحيحة.

ما هي عملية صهر وتنقية المواد
تعد عملية صهر المعادن هي الطريقة المستخدمة لاستخلاص الفلزات من خاماتها الأصلية، وتتم عملية الصهر   في أفران بنيت خصيصًا لهذا الغرض، حيث أن هذه الأفران المخصصة في عملية صهر المعادن والفلزات وقوالب الحديد، كبيرة للغاية فيماثل ارتفاع الفرن، ارتفاع مبنى مكونًا من عشرة أدوار، وتتم تغذيته بخام الحديد وفحم الكوك والحجر الجيري من قمة الفرن.

ومن ثم يدخل التيار الهوائي الساخن (الهواء المسبق التسخين) من أسفل الفرن، وهذا بدوره يؤدي إلى حرق الفحم الحجري داخل الفرن، والتي بدورها تعمل على توليد الغازات والحرارة المطلوبة لاختزال الحديد من أكاسيده الموجودة في الخام، حتى تتمكن من انتاج الخبث بتفاعلها مع الحجر الجيري، وغيره من المكونات غير المرغوب فيها مثل السيليكات (الرمل) والفوسفور.

كما أن الأفران العالية تستخدم لصهر خامات أخرى لإنتاج النحاس والرصاص والسبائك الحديدية السبائك التي تحتوي على الحديد

ما هي الأحجار الكريمة
الأحجار الكريمة هي عبارة معادن أو صخور أو مواد عضوية تم اختيارها لجمالها وقوة تحملها وندرتها، وثدخل هذه الأحجار عليها الكثير من العمليات والمعالجات من خلال قصها وصقلها لصنع المجوهرات أو الزينة البشرية الأخرى، كما أن معظم الأحجار الكريمة صلبة.

وهناك جزء من هذه الأحجار ناعم جدًا أو هش، حيث لا يمكن استخدامه في صناعة المجوهرات، وغالباً ما يتم عرضها في المتاحف ويهتم في البحث عن هذه النوعية من الحجارة هواة جمع الأحجار.

كما أن لأحجار الكريمة متنوعة في جمالها وألوانها المميزة، ولكن معظمها له جمال ضئيل في الحالة الخشنة إذ تبدو مثل الصخور العادية أو الحصى، ولكن بعد أن تمر في عمليات القطع والتلميع الماهر، يمكن رؤية اللون الكامل واللمعان لها، ولكن يفضل الكثير من المستخدمين على استخدام الأحجار الكريمة ذات الألوان الأساسية الواضحة والمتوسطة والمكثفة والمشبعة.

مواد ينبغي معالجتها وصهرها وتنقيتها قبل تصنيعها إلى مواد مفيدة هي الأحجار الكريمة

تتشكل الأحجار الكريمة تحت سطح الأرض ويمكن أن تظهر أحيانًا آثار لمعادن أخرى يطلق عليها الشوائب، والتي من الممكن أن تبدو هذه الشوائب، مثل البقع الصغيرة داخل الحجر، وبمجرد النظر إليها من خلال مجهر أو عدسة مكبرة، ويمكن من خلالها الحصول على معلومات للبيئة الجيولوجية والتي تشكل فيها المعدن وأصله، .

الإجابة الصحيحة: العبارة خاطئة.

Exit mobile version