السعودية اليوم

أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

alt=

تكثر الأسئلة التي يرغب الطلبة بمعرفة اجابتها مثل أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة، ولذلك فقد خصصنا هذا المقال عبر السعودية اليوم من أجل الإجابة على هذا السؤال وشرح درس الأمعاء الغليظة.

ما هي الأمعاء الغليطة

تعرف بأنها الجزء الأخير في الجهاز الهضمي في معظم الفقاريات، ومهمتها استخراج الماء والملح من الفضلات الصلبة قبل أن يفرزها الجسم.

وفي الامعاء  الغليظة يتم تخمير المواد التي لم يتك امتصاصها بواسطة النبيت الجرثومي المعوي (البكتيريا الكبيرة).

ومن أهم الملاحظات التي عليك الانتباه إليها أنه لا تلعب الأمعاء الغليظة أي دور في امتصاص المواد الغذائية.

أما طولها فهي تصل إلى  1.5 لتر (أو 45 أوقية) من الماء كل يوم، وعبر السعودية اليوم نكمل شرح درس الامعاء الغليظة التي يصل طولها لدى البالغين 155 سم في النساء (يتراوح ما بين 80 حتى 214 سم) و 166 سم أما طول الامعاء الغليظة لدى الرجال فهي تتراوح ما بين 80 حتى 313 سم).

وتشتهر الامعاء الغليظة باسم القولون، وهي التي تربط المستقيم مع الأمعاء الدقيقة، وتظهر أهميتها عند بدء الانسان بتناول الطعام، فالطعام عند هضمه يصل سائله إلى الأمعاء الغليظة ومهمته الأولى هي امتصاص الماء وإنتاج البراز الصلب.

وهذه الأمعاء تحوي البكتيريا الضرورية والمفيدة وكذلك هي مسئولة عن تصنيع بعض الفيتامينات ويمكن أن تكون مسئولة عن صناعة الغاز أيضا ولكن هذه البكتيريا قد تسبب الالتهابات أيضا.

والآن بعد الحديث بشكل مختصر حول مهمة الأمعاء الغليظة وأبرز المهمات التي تقوم بها داخل جسم الانسان نكون قد وصلنا إلى الفقرة الأهم وهي فقرة الإجابة عن السؤال وهو: أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

الإجابة الصحيحة: تصنع البكتيريا في الامعاء الغليظية نوعين من الفيتامينات، فيتامين k وفيتامين b.

Exit mobile version