السعودية اليوم

كان انتصار الفرس على الروم يسوء

alt=
كان انتصار الفرس على الروم يسوء

مادة التربية الإسلامية من أهم المواد التعليمية لأن الطالب يدرس فيها المفاهيم الصحيحة عن الشريعة الإسلامية، ويدرس أيضاً الحروب التي دارت خلال القرون الماضية من الزمن عبر السعودية اليوم.

ويبحث الطلبة عن حل سؤال كان انتصار الفرس على الروم يسوء، وهو من أسئلة الكتاب المدرسي وهو مهم ويتكرر في الامتحانات، ونحن من خلال مقالنا سوف نقدم لكم الإجابة النموذجية، حتى نوفر عليكم عناء البحث في الكتب والملازم الخارجية.

حرب الروم والفرس
دارت بين الروم والفرس حرب طويلة، وحدثت هذه المعركة في أوائل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم وبعد جهره بالدعوة وقبل الهجرة النبوية إلى المدينة المنورة، وقد انتصر فيها الفرس.

وكان المسلمون يحبون ويتمنون أن ينتصر الروم لأنهم نصارى أهل كتاب، أما المشركين فكانوا يتمنون فوز الفرس لأنهم مجوس وأهل أوثان، وعندما انهزمت الروم ضد الفرس فرح المشركون من أهل مكة فرحا شديداً، وحزن المسلمون كثيراً لما حدث.

ولهذا أنزل الله تعالى قوله: {الم غُلِبَتِ الرُّومُ * فِي أَدْنَى الْأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبونَ * فِي بِضْعِ سِنِينَ}(الروم: 3:1)، وكلمة “بِضع” في اللغة تدل على ما بين ثلاث وتسع.

وفعلاً تحقق انتصار الروم على الفرس بعد سبع سنين من نزول هذه الآيات القرآنية، حيث أن السعدي قال في تفسيره: “كانت الفرس والروم في ذلك الوقت من أقوى دول الأرض، وكان بينهما من الحروب والقتال ما يكون بين الدول المتوازنة، وكانوا مشركين يعبدون الأوثان والنار، وكانت الروم من أهل كتاب ينتسبون إلى التوراة والإنجيل وهم أقرب إلى المسلمين من الفرس.

ما سبب حب المسلمون للروم

كان المسلمون في الحرب التي دارت بين الفرس والروم، يتمنون فوز ولهذا كان انتماء المسلمين إلى الروم ويتمنون أن يغلب، لأن الروم ينتسبون إلى التوراة والانجيل وهي أقرب إلى المسلمين، وبعد أن غلب الفرس الروم حزن المسلمين.

ولكن الله بشرهم، فأخبرهم الله ووعدهم أن الروم ستغلب الفرس {فِي بِضْعِ سِنِينَ} تسع أو ثمان ونحو ذلك، مما لا يزيد على العشر، ولا ينقص عن الثلاث”.

ولما نزلت هذه الآيات القرآنية من سورة الروم والتي تبشر المسلمين بانتصار الروم على الفرس بعد بضع سنين، وقع حوار ومجادلة بين أبي بكر الصديق رضي الله عنه وأحد المشركين حول الحرب بين الروم والفرس، فراهن أبو بكر رضي الله عنه أحد المشركين على انتصار الروم بعد 5 سنوات، وهذا ما حدث فعلاً

كان انتصار الفرس على الروم يسوء
وبعد الشرح المبسط الذي قدمناه لكم طلابنا الأعزاء فإن الحل الصحيح عن سؤال كان انتصار الفرس على الروم يسوء، كالتالي فالإجابة الصحيحة هي المسلمين.

Exit mobile version