السعودية اليوم

المناعة غير المتخصصة تحارب جميع مسببات الأمراض

alt=
المناعة غير المتخصصة تحارب جميع مسببات الأمراض.

نقدم إليكم في هذا المقال إجابة السؤال المناعة غير المتخصصة تحارب جميع مسببات الأمراض ولذلك فإننا قبل الإجابة عن هذا السؤال سنتحدث بشكل مفصل حول المناعه وأنواعها عبر السعودية اليوم.

مفهوم المنَاعة 

هي التوازن بين الدفاعات التي تكافح العدوى والأمراض أو الخلايا السرطانية والأجسام الغريبة، بالإضافة إلى أنها تشير إلى قدرة الجسم على تجنب الإصابة بالالتهاب والحساسية وأمراض المناعَة الذاتية.

ويتمتع الجهاز المناعي بالعديد من الخصائص والميزات أهمها القدرة على التمييز بين البروتين الذاتي وغير الذاتي، وهو شبكة معقدة من الخلايا والأنسجة والأعضاء وكذلك المواد التي يتم انتاجها لمساعدة الجسم على تجنب العدوى وعدة أمراض.

يشتمل الجهاز المناعي على خلايا الدم البيضاء وأنسجة الجهاز الليمفاوي مثل الغدة الزعترية والغدد الليمفاوية والأوعية الليمفاوية، ونخاع العظام.

مكونات المّناعة الطبيعية 

تنقسم المَناعة المكتسبة إلى قسمين

  1. المناعة الخلوية حيث يتم الاستعانة بالخلايا التائية التي تستغرق عدة أيام من أجل بدء الهجوم بعد تعرض الجسم لأجسام غريبة لأول مرة، ولديها ذاكرة تقوم باستجابة سريعة
  2. تلعب المناعة دور هام بالاستجابات للعدوى الفيروسية ورفض زراعة الأعضاء والالتهاب المزمنة

الّمناعة النشطة

يتم انتاج خلايا مناعية لدى الإنسان وتتميز بكون هذا النوع بطيء وتستغرق وقتاً لتشكيل الأجسام المضادة وهي طويلة الأمد وهي قد تكون طبيعية أو اصطناعية.

أما المناعة الطبيعية النشطة فإنها تنشأ بعد إصابة الشخص بالمرض من خلال طريق العدوى مثل  الأمراض المعدية كالجدري.
المناعة الاصطناعية النشطة: وهي تنتج عن تلقي وأخذ اللقاحات و المطعوم مثل لقاح التهاب شلل الأطفال والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وهذه اللقاحات تتضمن على نفس الفيروس الذي يسبب المرض.

والان نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال وهو الإجابة الصحيحة: المناعة غير المتخصصة تحارب جميع مسببات الأمراض

الإجابة الصحيحة: عبارة صواب

Exit mobile version