أين تقع محطات قطارات الرياض؟

4 مايو 2021آخر تحديث :
أين تقع محطات قطارات الرياض
أين تقع محطات قطارات الرياض

أين تقع محطة القطار بالرياض، سؤال يراود الكثير، حيث يعمل مشروع محطة القطارات على تخفيف الاختناقات المرورية لأنه يغطي المناطق الأكثر تكتل مروري وازدحام كالمناطق التي تضم المدارس والجامعات والمستشفيات والمجمعات التجارية ومراكز التوظيف، ففي تلك المقال سنعرض كل ما يخص محطة القطارات بالرياض والمعروفة ايضًا باسم قطار الرياض الكهربي أو مترو الرياض، نظرًا لأنه من أهم مراحل مشروع الملك عبد العزيز للمواصلات والنقل الجماعي بالرياض الذي يتكون من القطارات والحافلات.

معلومات عن محطة القطار بالرياض

  • تقع محطة قطار الرياض في 3612 مطار الملك خالد الدولي وحدة 1 الرياض 13422-7032  المملكة العربية السعودية.
  • تم تصميم المحطة على يد المهندس المعماري الإيطالي لوسيو باربيرا في عام 1978، وافتتحت للخدمة العامة في عام 1981.
  • التصميم في المحطة مستوحاة من الهندسة المعمارية لمجموعة من المساجد المطلة على طول البحر الأبيض المتوسط.
  • استخدم التصميم أسلوب وزخرفة المبنى عناصر كالفتحات المثلثة لبناء النوافذ والأروقة والحواجز ذات الدرجات المستطيلة، وهي عناصر مشابهة للعمارة في نجد والشائعة أيضًا في العمارة العربية الأخرى.
  •  تصل الطاقة الاستيعابية لمحطة قطار بالرياض في مراحلها الأولى إلى 1.6 مليون راكب، الى أن وصلت الى 3.6 راكب باليوم الواحد خلال أقل من عشر سنوات.

       تصميم قطار الرياض

تم تصميم قطار الرياض عربات مجهزة بتقنيات عالية تقوم على نظام التشغيل الأوتوماتيكي بدون أن يحتاج القطار لسواق، عن طريق التحكم به من غرف التحكم المركزية المصممة على أعلى مستوى.

كما تشتمل عربات القطار على أحدث التصاميم والأشكال في العالم من خلال أنفصال كل عربة من الداخل لكي تضم فئات مختلفة منفصلة عن بعضها مثل فئة العائلات، والأفراد، بالإضافة لخدمات أخري داخل القطار مثل خدمة نقل تبادل المعلومات وخدمة الاتصال.

 المسارات الرئيسية لقطار الرياض

  تتعدد مسارات سكة القطار الكهربائي بالرياض والتي تصل الى 6 خطوط تغطي العاصمة بأكملها ويصل سرعة القطار الى 80 كيلو/الساعة ويضم 85 محطة.

  • المسار الأزرق  من محور طريق العليا إلى  منطقة البطحاء، بطول 38 كيلومتر. 
  • المسار الأحمر الخاص بمحور طريق الملك عبدالله،  بطول 25.3 كيلو متر.
  • المسار البرتقالي فى محور طريق المدينة المنورة على طريق الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول، بطول 40.7 كيلو متر.
  • المسار الأصفر في محور طريق الملك خالد الدولي، بطول 6.29 كيلو متر.
  • المسار البنفسجي على محور طريق الملك عبد الرحمن بن عوف بالقرب من طريق حسن بن حسين بن علي، بطول 30 كيلو متر.
  • المسار الأخضر  في محور طريق الملك عبدالعزيز، بطول 12.9 كيلو متر.

كل المسارات تغطي المنشآت الأكثر جذب للكثافة المرورية والازدحام السكاني بالمناطق السكنية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والصحية والتعليمية كما أنها تربط كل من مطار الملك خالد ومركز الملك عبد الله المالي والجامعات ووسط الرياض.

مميزات قطارات الرياض

  • يوفر خدمات عديدة للركاب وهي سهولة التواصل بين الركاب ونقل وتبادل المعلومات بينهم، حيث يتوفر بها خدمة الواي فاي للترفيه والتسلية.
  • تشمل مواصفات التصميم للعربات على نمط موحد لكل عربات القطار، أيضا مباني جميع المحطات موحدة وهذا يضيف للعاصمة لمسة جمالية فريدة في الشكل والتصميم، حيث أن تلك المحطات هي نقطة تجمع الركاب من جميع أنحاء المملكة.
  • تم تجهيز المحطة بأحدث التقنيات الحديثة التي تجعل من تجربة السفر بالقطار متعة في حد ذاتها.
  • يمكن فصل العربات من الداخل لتوفير الخدمات المختلفة.
  • يعتمد قطار الرياض نظام التشغيل الذكي ويتم التحكم بها من خلال غرفة تحكم الكتروني والنظام بالكامل أتوماتيكي (بدون سائق) مما يقلل من أخطاء التشغيل اليدوي ويحافظ ع سلامة المستخدمين ويقوم بجميع التشغيل بدقة عالية.
  • المحطات مزودة بخلايا الطاقة التي توفر أكثر من 25% من الطاقة الكهربائية المستخدمة بالمحطة وهذا يجعلها موفرة للطاقة وصديقة للبيئة.
  • يوجد بالمحطة محلات تجارية وصرف آلي ودورات مياه وسوبر ماركت و عربات للأمتعة ومناطق مخصصة للجلوس وغرف مخصصة للصلاة للسيدات والرجال  ومقاهي وأماكن لبيع الأطعمة لخدمة الركاب الوافدين وغيرها من الخدمات ومنافذ بيع التذاكر ومواقف عامة للسيارات ومكاتب خدمة العملاء.
  • خدمات التنقل والحركة داخل المحطة، حيث تتوافر ممرات لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة وعلامات أرضية لتوجيه المكفوفين، فضلًا عن الموظفين المستعدين دائمًا لخدمة المواطنين.

المحطات الرئيسية في محطة القطار بالرياض

محطات قطار الرياض تم تجهيزها بأحدث التقنيات التكنولوجية، كما أنها مزودة بخلايا شمسية صديقة البيئة تساهم في توليد 20%  من محطات الطاقة الكهربائية، ومزودة بشبكة الواي فاي لتسهيل عملية الاتصال، بالإضافة للمحلات التجاريه لبيع الماكولات والوجبات السريعة، لذلك تقدم محطات القطار الرياض أفضل الخدمات للركاب ومن المحطات الرئيسية للقطار.

1- محطة منطقة قصر الحكم 

 التي صممت من قبل شركة “سنوهيتا المعمارية”  بدولة النرويج، فهي واقعة بين التقاء مساري البرتقالي و الأزرق بمساحة 19.600 م2 ، بوسط مدينة الرياض قريبة من مصلى العيد.

2- محطة مركز الملك عبد الله المالي

 فهي صممت من قبل شركة ” زها حديد معماريون” في دولة بريطانيا، كما تقع المحطة على طريق الملك فهد في الجهة الشرقية من مركز الملك عبد الله المالي بمساحة 8.150 متر مربع، والتي يتقاطع بها 3 مسارات (المسار الأزرق – المسار الأصفر، المسار البنفسجي )  والتي سترتبط لقطار ” المونوريل ” التابع للملك عبدالله المالي.

3- المحطة الغربية

 الواقعة في منطقة تبلغ مساحتها حوالي 13 كيلو متر  بمساحة 12.300 متر مربع، بجوار سوق الخضار المركزي في حي السويدي، وتضم المحطة الغربية على مسار البرتقالي مع مسار الحافلات الخاص بالشيخ محمد بن عبداللطيف، كما تضم محطتين بالإضافة لموقف السيارات الذي يتسع 1000 سيارة، وايضا تم تصميم المحطة من قبل شركة دار الدراسات العمرانية بمشاركة مستشارين من دولة السعودية.

مواعيد عمل محطة القطار يوميًا

  • الأحد: من الساعة 6:30 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساء.
  • الأثنين – الثلاثاء – الجمعة: من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساء.
  • الأربعاء: من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 10:00 مساء.
  • الخميس – السبت: من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 12:30 صباحًا.

أوقات الدوام في مكتب بيع التذاكر

يوميًا من الاحد الى السبت من الساعة 7:30 صباحًا الى الساعة 6:00 مساء، فيما عدا يوم الاربعاء من الساعة 7:30 صباحًا وحتى الساعة 9:00 مساء.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x