المدينة

احياء المدينة المنورة بالاسماء

نظرا لزيادة عدد الحجاج الذين يزورون مكة والمدينة بشكل كبير كل عام، كانت مسألة توفير سكن كافٍ للمقيمين الدائمين في المدن مصدر قلق متزايد, لتخفيف الضغط عن كل من مكة وجدة – المدن التي تشهد دائما زيادة كبيرة في عدد السكان وفرت المملكة السعودية مشروعات ضخمة ووفرت اماكن فى المدينة المنورة مثل احياء المدينة المنورة والتى سنتعرف عليها فى هذا المقال.

نبذة عن المدينة المنورة

المدينة المنورة ، والمعروفة أيضًا باسم المدينة المنورة (“المدينة المستنيرة”) ومدينة رسول الله (“مدينة رسول الله”)، هي ثاني أقدس مكان في الإسلام بعد مكة.

 لجأ النبي محمد إلى المدينة المنورة بعد هجرته من مكة، والمدينة هي مكان دفنه, هي موطن لثلاثة مساجد بارزة: المسجد النبوي (المسجد النبوي) ، ومسجد قباء ، ومسجد القبلتين (مسجد القبلتين).

عند تقاطع الوديان الثلاثة عقل وعقيق والحمد، تقع المدينة المنورة في الجزء الشمالي الغربي من المملكة العربية السعودية ، وهي واحة على هضبة تبلغ 620 مترًا (2300 قدمًا) فوق مستوى سطح البحر. 

جبل الحجاج من الغرب، السيلا من الشمال الغربي، جبل العير أو القفيل من الجنوب، وأحد من الشمال هي الجبال المحيطة بالمدينة.

المدينة المنورة هي ثاني أقدس مدينة في الإسلام، وموقع المسجد النبوي (المسجد النبوي) وضريح النبي,

ويعد المسجد النبوي أحد أكبر المساجد في العالم، هو النقطة المحورية في المدينة.

تنبع أهميتها كموقع ديني من وجود المسجد النبوي، الذي تم بناؤه في موقع منزل محمد ودفن فيه, كما يقع بها أول مسجد للإسلام ويعرف باسم مسجد القبة.

 يبلغ عدد سكان المدينة المنورة حوالي 2 مليون نسمة.

اسماء احياء المدينة المنورة

تضم المدينة المنورة العديد من الأحياء وهى كالاتى:

حي الفيصلية 

حي الفيصلية المدينة المنورة
حي الفيصلية المدينة المنورة

الفيصلية هى  “امتداد عملاق لمدينة مكة المكرمة وليس مدينة جديدة” تم انشاؤه تحت اشراف هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة (MRDA).

هو عبارة عن مدينة ضخمة تغطي مساحة 2450 كيلومترًا مربعًا، وستبدأ الحدود الجغرافية للمدينة من حدود الحرم في مكة المكرمة حيث ستمتد إلى منطقة الشعيبة على ساحل البحر الأحمر، وتربط المدينة المقدسة فعليًا بالبحر. 

سيوفر هذا الحى 995000 وحدة سكنية وتستوعب 6.5 مليون شخص بحلول عام 2050, إلى جانب الوحدات السكنية، تضم المدينة مراكز تجارية وتجزئة وخدمات صحية وتعليمية, وتتمتع المدينة أيضًا بوصلات نقل حديثة، بما في ذلك مطارها الخاص وميناء بحري.

يمكن شراء أدى الشقق المعروضة للبيع  فى المدينة المنورة بمتوسط يبلغ قيمته 2.2500 ريال سعودى. 

يضم هذا الحي العديد من الخدمات مثل: 

  • مجمع الفيصلية, يلعب دورًا رئيسيًا في التطوير الحضري للرياض ، ويتركز على مساحة 240 ألف متر مربع حول أول ناطحة سحاب في المملكة العربية السعودية, في قلب المجمع يوجد برج المكاتب مربع في المخطط، تم تصميم المبنى حول قلب مركزي مضغوط يتناقص إلى حد ما، مع أربعة أعمدة رئيسية في الزاوية تحدد شكله الفريد.
  • جنبًا إلى جنب مع فندق خمس نجوم ومركز للحفلات والمؤتمرات وشقق ومول تجاري مكون من ثلاثة طوابق.
  • مركز شرطة الفيصلية
  • جامع البلوى
  • المدرسة الفيصلية الابتدائية 
  • حديقة الفيصلية تعد  الحديقة من المعالم السياحية المهمة في المملكة العربية السعودية ، حيث توجد بها مناطق جلوس ومشي لمسافات طويلة وممرات ومضمار للجري, فى وسط حديقة الفيصلية محاط بالعديد من المساحات والجلسات الخضراء والبلاط ونافورة.
  • الحديقة مجهزة بمساحات مختلفة من بينها ألعاب للأطفال ومركز رياضي ومناطق مظللة مناسبة للتجمعات العائلية ومقهى صغير.

حي الملك فهد

حي الملك فهد المدينة المنورة
حي الملك فهد المدينة المنورة

حي الملك فهد بلا شك من أفخم الأحياء في المدينة المنورة ، فهو من أهدأ مخططات المدينة وموقعها الاستراتيجي بعيد عن الزحام ولكنه قريب من المرافق.

يقع حي الملك فهد شرق المدينة المنورة على بعد 10 كم من الحرم الشريف. يقع في موقع مركزي بين طريق الملك عبد العزيز وطريق المطار والطريق الدائري ، والذي يمكن الوصول إليه بسهولة من أي مكان.

يحاكي الحي المناطق السكنية والتجارية القديمة في المدينة. المباني والمطاعم ذات الطراز المعماري القديم التي تبيع الياجموش والبليلة والمانتو واللقيمات والأرز المطبوخ في أنماط مختلفة تحيط بسوق العيينة المقلد، والذي كان أشهر أسواق المدينة المنورة منذ 300 عام.

يضم هذا الحي العديد من الخدمات مثل:

  • حديقة حي الملك فهد: تقع على بعد خمسة كيلومترات جنوب المسجد النبوي وعلى حدود الطريق الدائري الثاني في منطقة قباء التي تشتهر بوفرة المياه الجوفية وكثافة زارع النخيل ويحدها مخطط الشمال.

تتميز حديقة حي الملك فهد بممشى طويل يصل كوله 2.1 كم يسمح لزواره بالتجوال وممارسة الرياضة الصباحية.

  • مركز صحي حي الملك فهد: لخدمة جميع مرضى الحى تحت اشراف امهر الاطباء, حيث يفتح أبوابه من 8 صباحا الى 2.45 صباحا بعد منتصف الليل.
  • استراحة وكن: هى عبارة عن مكان مزيج من الجمال والاناقة, حيث يتوفر به اماكن لجلوس العائلات وتقديم المزيد من الاطعمة والمشروبات واماكن للعب الاطفال, صالات للافراح والمناسبات يمكن استئجارها لمن يرغب.
  • وحدات سكنية: يمكن لاحد زوار المدينة استئجار احدى هذه الشقق بدفع متوسط يبلغ قدره 20.000 ريال سعودى, او شرائها الشقق بدفع متوسط يبلغ قدره 350،000 ريال سعودي.

حي العزيزية 

حي العزيزية المدينة المنورة
حي العزيزية المدينة المنورة

هو من أحياء المدينة المنورة، حيث يقع ضمن الضواحي الغربية للمدينة المنورة، بالقرب من الاستاد الرياضي وجامعة طيبة الجنوبية. يقع على بعد 10 كم من الحرم النبوي الشريف ويحيطه من الشمال حي السكة الحديد ومن الجنوب حي أبو كبير والورقان ومن الشرق حي أم خالد.

يضم هذا الحي العديد من الخدمات مثل عدد كبير من المساجد والمراكز الطبية واماكن للبقالة والمدارس وهي :

  • ديار العزيزية للشقق الفندقية المفروشة: يقع هذا المبنى السكني في المدينة المنورة  على بعد 9 ميل (15 كم) من الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة- الحرم- والمسجد النبوي, ويقع ملعب الأمير محمد بن عبد العزيز ومسجد القبلتين على بعد 9 ميل (15 كم) منها. 

يوفر ديار العزايزة حوالى 24 مكان للإقامات الطويلة, وتحتوي كل شقة على مطبخ مع ثلاجة وموقد مسطح بالإضافة إلى غسالة ملابس وتلفزيون بشاشة مسطحة مع قنوات فضائية. تتوفر خدمة الواي فاي المجانية وغلاية كهربائية ودش من بين وسائل الراحة الأخرى المتوفرة للضيوف.

    • منتج النخبة: هو منتجع في المملكة العربية السعودية قريب من اسواق المدينة, ويقع الحرم على بعد 10 كم شرق منتجع النخبة.
  • مركز صحي الدعيثة
  • مدرسة العزيزية المدينة

حى الربوة 

هو أحد أحياء المدينة والذى يتميز بقربه من الحرم, ويتميز بالفخامة والتنظيم حيث يضم عدد كبير من العمارات المتتالية والمجاورة لبعضها البعض بشكل رائع وانيق وتزين جوانب شوارع هذا الحى  الاشجار والورود  شوارع هذا الحي مما يعطيه من اكثر الاحياء اناقة وجاذبية.

يضم هذا الحي العديد من الخدمات مثل:

  • شقق تمليك في حي الربوة:
  • مسجد الربوة
  • ملعب حي الربوة
  • سوبر ماركت مركز نخبة الربوة
  • مكتب منازل الربوة للعقار 
  • مطاعم لمختلف الاذواق 

 

حي البدرانى 

 

حي البدرانى المدينة المنورة
حي البدرانى المدينة المنورة

هو من احياء المدينة المنورة المعروفة بكثافتها السكانية العالية, فهو من اكثر الاحياء معرفة بين السعوديين المغتربين القادمين الى المدينة المنورة.

يضم هذا الحي العديد من الخدمات مثل

  • حديقة حي البدراني: حديقة مساحتها شاسعة وتضم على ملعب كبير ومناطق بها العديد من الالعاب للاطفال
  • مركز الرعاية الصحية بحي البدراني
  • وردتي المخملية (محل هدايا)
  • محلات حلويات معروفة (كنافة و بسبوسة وخلية نحول, مخبز جنة الإحسان للتسويق)

فى هذا المقال، تعرفنا على بعض من احياء المدينة المنورة وما يوجد فيها من الخدمات التى يمكن ان تخدم سكانها, وكذلك اسعار الشقق والاراضى المعروضة للايجار او البيع.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x