معلومات عامة

اسباب تسحب الشعرة الى وضع عمودي في حالات الخوف والغضب

المسؤول عن نمو الشعر هو البصيلات حيث هي كيس به مجموعة من الغدد الدهنية مبطنة بطبقة من الجلد رقيقة و تعمل على نمو الشعر ويوجد عوامل تؤثر عليها مثل التوتر والإجهاد وفي حالة الغضب والخوف يؤثر  ذلك على البصيلات نظرا لأنها تتلامس مع الخلية العصبية وتقوم بأخذ إشارة من الجهاز العصبي المركزي في حالة الخوف ويتم إفراز هرمون الأدرينالين مما يؤدي وقوف الشعر بوضع عمودي وسوف نذكر في هذا المقال وسوف نذكر أسباب تسحب الشعرة الى وضع عمودي في حالات الخوف والغضب بالتفصيل.

ما هي اسباب تسحب الشعرة الى وضع عمودي في حالات الخوف والغضب الشديدين

  • عند الشعور بالخوف يتم إنتاج هرمون الادرينالين الذي له دور كبير في التأثير على بصيلات الشعر ويسبب تحرك الشعر بشكل عمودي ويحدث كذلك عند الغضب.
  • يتم سحب الشعر في وضع عمودي إذا حدث غضبا وخوفا بصورة كبيرة مما يؤدي إلى حدوث انقباض العضلات المتصلة ببصيلات الشعر وتقف الشعرة بهذا الوضع.

الاضطرابات النفسية التي تحدث عند الشعور بالخوف والغضب

  • عند الشعور بالخوف يؤدي ذلك إلى نوبات هلع و اضطراب وقلق وذعر وخوف تصل لعدة دقائق و تؤثر على الصحة العقلية للفرد كما يمكن أن تؤدي في النهاية إلى مرض الرهاب وينتج ذلك نتيجة الخوف الشديد الذي ليس له مبرر واضح ويمكن أن يكون من حيوانات أو مناطق مرتفعة أو مواقف يؤثر ذلك بشكل كبير على بصيلات الشعر يؤدي إلى وقوفها بشكل عمودي.
  • قد يؤدي الانفعال والغضب إلى حدوث اضطراب نفسي وقلق وقد يصل في بعض الحالات إلى حد التوحد و الاكتئاب و يؤثر بصورة كبيرة على الشعر والجلد والبشرة ويسبب أمراض نفسية وعضوية متعددة وفي هذه الحالة ستجد أن الشعر يتأثر نتيجة حدوث انقباض العضلات المرتبطة بصيلات الشعر وتأخذ السعرة وضع عمودي نتيجة الخوف والغضب الشديد.

معلومات مهمة حول بصيلات الشعر

  • يؤثر الشعور بالقلق على الشعر بوجه عام ويؤثر الخوف والغضب على وقوف الشعر بشكل عمودي وهناك أسباب متعددة لضعف بصيلات الشعر والتي يعد من أبرزها هو نقص التغذية و حدوث اضطراب الهرمونات عند المرأة والتوتر والقلق يؤثر على نمو الشعر وعلى البصيلات على وجه التحديد.
  • استخدام مكواة الشعر وأدوات التصفيف الحرارية بوجه عام والتسريحات غير مناسبة والمواد الكيميائية الضارة تؤثر على بصيلات الشعر.

تأثير القلق على الشعر

  • أكدت العديد من الدراسات أن الشعور بالقلق والخوف يؤثر على الشعر و يؤدي إلى تساقطه كما يسرع ذلك من الشيخوخة للشعر وقد أثبتت الدراسات أن الشعور بالخوف والتوتر والقلق والغضب يؤثر بصورة كبيرة على صحة الشعر كما يؤثر على البصيلات ويؤدي إلى وقوفها بشكل عمودي.
  • يجب البعد عن الإجهاد والتوتر لحماية وتقوية البصيلات ويمكن تدليك فروة الرأس باستخدام زيت الزيتون أو جوز الهند أو الخروع أو اللوز أو الافوكادو من أجل تحفيز بصيلات الشعر على نمو وتغذيته من الجذور.
  •  يفضل استخدام المشط الخشبي وشرب كمية كافية من المياه و البعد عن استعمال أدوات تصفيف الشعر الحرارية مثل الاستشوار والمكواة. لأنها تسبب أضرار كثيرة للشعر.
  •  يجب تناول أطعمة تحتوي على الفيتامينات والمعادن التي تؤثر على صحة البصيلات والبعد عن المشروبات الغازية التي لها أضرار كثيرة على الشعر.

 

ذكرنا في هذا المقال أسباب تسحب الشعرة الى وضع عمودي في حالات الخوف والغضب كما ذكرنا الاضطرابات النفسية التي تصيب الإنسان عند الإصابة بالغضب والخوف و تأثير الشعور بالقلق على الشعر.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى