اشكال التكاثر الجنسي في النبات

31 أغسطس 2023آخر تحديث :
اشكال التكاثر الجنسي في النبات
اشكال التكاثر الجنسي في النبات

يتضمن مقالنا اليوم إجابة العبارة اشكال التكاثر الجنسي في النبات لذا فإننا عبر موقع السعودية اليوم وفي الفقرات الآتية سنقدم إليك شرحاً كاملاً حتى تتعرف على الإجابة الصحيحة.

اشكال التكاثر الجنسي في النبات

النباتات تتنوع في أشكال وأنماط التكاثر الجنسي، وتشمل هذه الأشكال تكوين الأجنة والبذور والتكاثر النباتي الجنسي. إليك بعض أشهر أشكال التكاثر الجنسي في النباتات:

  1. الزهور والتلقيح وتكوين البذور: العديد من النباتات الزهرية تستخدم هذا النمط من التكاثر الجنسي، يتم تكوين زهور تحتوي على أجزاء مثل الأشكال المؤنثة (المثايا) والأشكال المذكرة (الطلع)،  يتم نقل الحبوب اللقاحية من الطلع إلى المثايا عن طريق الرياح أو الحشرات أو غيرها من الوسائل، عندما يتم نقل الحبوب اللقاحية وتلقيح المثايا، تتطور بذور في الثمرة وتنمو بعد ذلك.
  2. العصيات والمذرات: بعض النباتات تستخدم هذا النمط حيث يتم تكوين عصيات ومذرات، العصيات تحتوي على الجمل الجنسي وتطور الجذور من خلال التكاثر الجنسي، في حين تحتوي المذرات على الجمل الجنسي وتنمو النباتات الجديدة من خلالها.
  3. تكاثر السوزانية: هذا النمط يحدث في بعض النباتات المنخفضة مثل البطاطا، ينمو جزء من النبات الأم، والذي يطلق عليه السوزان، ويتكاثر بشكل جنسي لتكوين نبات جديد.
  4. التكاثر بواسطة الأبواغ: تنمو الأبواغ في بعض النباتات المنخفضة والطحالب وتكون بنية مماثلة للأجزاء الجنسية. يتم التكاثر عن طريق تكوين الأبواغ وانفصالها لتشكيل نباتات جديدة.
  5. التكاثر النباتي الجنسي: يتميز هذا النمط بتكوين خلايا جنسية خاصة تُعرف بالجمل، تندمج الجمل الجنسية من نباتين مختلفين لتشكيل البذرة الجديدة، هذا النمط شائع في الأشنة والبرتقال والجوز.

تختلف أشكال وأنماط التكاثر الجنسي في النباتات باختلاف الأنواع والعوامل البيئية، وهي تسهم في تنوع الحياة النباتية واستدامتها.

 

 أشكال التكاثر الجنسي في النباتات:

  1. الزهور والتلقيح وتكوين البذور:

– في هذا النمط، تنمو نباتات تُسمى النباتات الزهرية زهورًا، الزهور تحتوي على أجزاء جنسية مختلفة، منها المثايا (الأجزاء المؤنثة) والطلع (الأجزاء المذكرة).

– يتم نقل حبوب اللقاح من الطلع إلى المثايا، وذلك عن طريق الرياح أو الحشرات.

– بعد تلقيح المثايا، تتكوّن بذور في الثمرة التي تنمو على الزهرة.

– عندما تنضج البذور، يمكنها أن تنشأ نباتات جديدة إذا تم وضعها في بيئة مناسبة.

  1. العصيات والمذرات:

– هذا النمط يتضمن تكوين جمل جنسي على العصيات.

– العصيات هي أجزاء نباتية تشبه الجذور، ويتم تطويرها من الجمل الجنسي، تعمل العصيات على التكاثر جنسيًا.

– المذرات تحمل الجمل الجنسي أيضًا وتُستخدم لتكوين نباتات جديدة.

  1. تكاثر السوزانية:

– السوزان هي جزء من النبات الأم يتكاثر جنسيًا، عادةً ما تتشكل السوزان على السطح الأرضي.

– يمكن للسوزان أن تنمو وتتكاثر لتكوين نباتات جديدة.

  1. التكاثر بواسطة الأبواغ:

– الأبواغ هي هياكل تشبه الجمل الجنسي في بعض النباتات المنخفضة والطحالب.

– الأبواغ تتكون وتنمو وتنفصل لتكوين نباتات جديدة.

  1. التكاثر النباتي الجنسي:

– يتميز هذا النمط بتكوين جمل جنسية تلتقي وتندمج لتشكيل بذرة جديدة.

– تتكاثر الأشنة والبرتقال والجوز بهذا النمط.

 

هذه الأنماط تساهم في تعدد وتنوع النباتات وتمكنها من التكيف مع بيئات مختلفة، كما تسهم في نقل التنوع الجيني وتحسين استدامة النباتات في البيئة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة