شخصيات عامة

الامير مشعل بن عبد العزيز

يعد الامير مشعل بن عبد العزيز أحد أبناء ملوك المملكة العربية السعودية, فلقد توالى العديد من الملوك وأبنائهم لرئاسة المملكة السعودية, وكان الحفاظ على السلام بين أحفاد هؤلاء الملوك وخاصة الملك عبد العزيز بن سعود أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق الاستقرار في أكبر مصدر للنفط في العالم.

حياة الامير مشعل بن عبد العزيز الشخصية

  • في 5 سبتمبر 1926 ولد الأمير مشعل، وكان الابن الرابع عشر للملك عبد العزيز وأحد كبار أعضاء العائلة المالكة السعودية.
  • هو الاخ الاكبر للملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود, كما يعد الأمير منصور والأمير متعب والأميرة قماش أشقاء الأمير مشعل, كانت والدتهم أرمنية من اصل مسيحي وتوفيت شهيدة عام 1938, كما قيل إنها كانت زوجة ابن سعود المفضلة.
  • تزوج الأمير مشعل ثمانية مرات, ورزق من الابناء البنين وهم(الأمير محمد, الأمير منصور بن مشعل, الأمير فيصل, الأمير سلطان, الأمير عبد العزيز) والاناث وهم(الأميرة نوف الأولى, الأميرة العنود, الأميرة حصة, الأميرة سارة, الأميرة مشاعل).
  • كان مشعل بن عبد العزيز من أنصار سباقات الهجن التقليدية وسباق الخيل ، وكان يتمتع بخبرة قيمة في سباقات الهجن والخيول, ويرعى سباقات الهجن في المملكة كل عام, كما تعامل مع الصقور التقليدية.

المناصب التى شغلها الامير مشعل بن عبد العزيز

  • عيّن الملك عبد العزيز الأمير مشعل نائباً لوزير الدفاع عام 1945 ثم وزيراً للدفاع عام 1955 خلفاً لأخيه الأمير منصور الذي كان حينها وزيراً للدفاع وتوفي.
  • فى 1956 عام انتهت فترة الأمير مشعل كوزير للدفاع بعد اقالته من قبل الملك سعود بسبب آرائه المؤيدة للناصرية وادعاءاته بالفساد وتولى محله الامير خالد بن سعود.
  • وبعد وفاة والده عين نائبا لوزير الإعلام وعمل مع الأمير فهد بن عبد العزيز حتى ترك الأمير فهد منصبه.
  • في عام 1962 ، أعيد تعيينه وزيرا للدفاع والطيران وبقي هناك لفترة قصيرة. ثم عين أميرا لمكة المكرمة.
  • عيّنه الملك فهد بن عبد العزيز مستشارًا له ، وبقي الأمير مشعل في هذا المنصب حتى عام 2009 عندما قرر ترك السياسة والتركيز على حياته الشخصية وأعماله.

انجازات الامير مشعل بن عبد العزيز

  • كان الأمير مشعل رئيس هيئة البيعة المكونة من 28 عضوا والتي شكلها الملك عبد الله بن عبد العزيز عام 2006 وكلفت بمهمة إضفاء الطابع الرسمي على عملية الخلافة.
  • كما شغل سابقًا منصب وزير الدفاع السعودي مرتين في أواخر الخمسينيات وأوائل الستينيات، وأمير مكة ، ومستشارًا خاصًا للملك.
  • تم إنشاء وزارة القوات الجوية برئاسة الأمير مشعل من قبل ابن سعود لمنع إخضاع مشاكل الطيران للأمير طلال ، وزير الاتصالات آنذاك ، ولكن وزارة الاتصالات اندمجت مع وزارة المالية في عام 1955 بعد استقالة الأمير طلال.
  • كما أنه رجل أعمال ناجح, حيث ان للأمير مشعل العديد من الاستثمارات في العقارات والتأمين والمرافق الكهربائية وتجارة النفط وتصنيع الأسمنت، ويمتلك شركة الشعلة القابضة.
  • في عام 1970، أسس مجموعة الشعلة، ويعد الأميرعبد العزيز هو الرئيس التنفيذي لمجموعة الشعلة, وقد تسلم تعيينه فى هذا المنصب في أواخر التسعينيات.

الظهران العالمية ، الشركة الفرعية المملوكة بالكامل لشركة الشعلة ، تعمل في مجالات واسعة من صناعة النفط والبتروكيماويات ، بما في ذلك تطوير خطوط الأنابيب وإنتاج النفط والغاز وخدمات حقول النفط وتجارة المنتجات الدولية.

  • بالاضافة الى شركة الشعلة القابضة هناك شركة مشعل العالمية، فهى تعتبر المنافس الرئيسي لتطوير معظم نظام السكك الحديدية الحديث بمليارات الدولارات في المملكة الى جانب شركائها الألمان والصينيين.
  • يعتبر الامير مشعل مستثمر رائد في المشاريع العقارية في جميع أنحاء الشرق الأوسط ، بالتعاون مع مستثمرين عمالقة مثل مجموعة إعمار دبي ، وشركة بيت المال للاستثمار في الكويت ، ومجموعة تعمير التابعة لاسرة الراجحي.
  • شغل منصب رئيس مجلس إدارة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية.
  • كان الأمير مشعل أيضًا رئيسًا لمجلس إدارة شركة أسمنت ينبع التي تأسست عام 1976.
  • خصص الأمير مشعل الأرض في مكة في أوائل السبعينيات لإنشاء جمعيات خيرية لدعم العائلات الفلسطينية التي قُتل أطفالها خلال العمليات ضد إسرائيل.
  • قام بتمويل كرسي جامعة نجران المسمى “كرسي الأمير مشعل بن عبدالله في مجال الأمراض المتوطنة بنجران لشراء المعدات والمواد العلمية وتجهيز المعامل التي تخدم هذا المجال البحثي الشديد الاهمية. 

ثروة الامير مشعل بن سعود

في عهد آل سعود ، أصبح الأمير مشعل من أغنى الأمراء, حيث انه بمعدلات منخفضة بشكل لا يصدق حصل على أراضي الدولة وحقق أرباحًا غير عادية. لكن الأمير مشعل ترك الوزارة لعدم انضباطه بشكل تام بسبب افتقاره للمعرفة والخبرة, كما اعتمد بشكل كبير على إرشادات وتوصيات المستشارين الدوليين الأجانب.

بعض النقاط التى أثارت الجدل حول الامير مشعل بن سعود

  • القضية المعروفة بين الأمير مشعل وفيصل المهيرات

في 2013 زعم فيصل المهيرات، رجل الأعمال الأردني والشريك التجاري السابق للأمير مشعل، أن الأمير مشعل ونجله الأمير عبد العزيز ، متورطان في أنشطة غسيل أموال لأثرياء وجماعات مختلفة، بما في ذلك حزب الله، وفتحوا قضية في لندن.

يدور الخلاف القانوني بين الأمراء والسيد المهيرات حول إدارة شركة FI Call، وهي شركة بريطانية مشتركة تأسست في عام 2009. 

ورفض الأمير مشعل بن عبد العزيز آل سعود وزير الدفاع الأسبق ونجله الأمير عبد العزيز هذه المزاعم ووصفوها بـ “الفاضحة والشائنة”.

في عام 2011، أصدرت Global Torch، وهي مساهم في FI Call مرتبط بالأمير عبد العزيز، الأمير الأصغر دعوى قضائية في لندن تتهم السيد المهيرات بالاحتيال.

كانت هذه القضية فى بادئ الامر الا ان عارضت فاينانشيال تايمز والجارديان الحجج الداعية إلى إبقاء هذه القضية سرية وفازت بطلب للحصول على الحق في التفتيش والإبلاغ عن القضية ووثائق المحكمة الأساسية.

  • خلافة على العرش

اعترض مشعل بن عبد العزيز أكثر من مرة على ذلك ، لأنه شغل منصب حاكم ووزير وكان أكبر من بعض أبنائه ، كان ينبغي أن يكون وليًا للعهد. يقال إن الأخوين السديريين سارعوا إلى استبعاده من المنافسة على منصب ولي العهد, وكانت علاقاته المتدنية مع القبائل أحد أسباب استبعاده.

وفاة الامير مشعل بن عبد العزيز

اعلنت وكالة الانباء السعودية عن وفاة الامير مشعل في 3 مايو 2017 عن عمر يناهز 90 عامًا نظرا لظروف صحية حرجة, حيث قد تعرض سابقا فى 2009 بجلطة دماغية ونقل على اثرها الى مستشفى في جنيف.

فى ختام هذا المقال, لقد تعرفنا على حياة الامير مشعل بن عبد العزيز الشخصية والسياسية وما قام به من إنجازات لتطوير المملكة العربية السعودية, وايضا ما اثير حوله من القضايا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x