الدراسة في السعودية

الجامعات الموصى بها فى امريكا

ما هي الجامعات الموصى بها فى امريكا؟، نظرًا لوجود العديد من الخيارات ، قد يكون التفكير في الدراسة في الولايات المتحدة أمرًا مربكًا. هناك 181 جامعة وكلية أمريكية من بين الأفضل في العالم ، ولكن بغض النظر عن المكان الذي تختار الدراسة فيه في الولايات المتحدة ، ستتمكن من العثور على جامعة عالية المستوى ، حيث أن كلياتها ومدارسها معروفة للجميع حول العالم، حيث تدعو الطلاب من كل مكان للتعلم من بعض أكبر الأسماء في مجالهم.

جامعة هارفرد (Harvard University)

تعد جامعة هارفارد، التي تأسست عام 1636، أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة وتعتبر على نطاق واسع جامعة رائدة ليس فقط في الولايات المتحدة ولكن أيضًا في جميع أنحاء العالم نظرًا لتأثيرها ومكانتها ونسبها الأكاديمي.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي للجامعة على طول نهر تشارلز في كامبريدج، ماساتشوستس، على بعد ثلاثة أميال شمال غرب بوسطن، وهي إحدى جامعات Ivy League, يعد معهد رادكليف للدراسات المتقدمة ومسرحين وخمسة متاحف من بين المدارس العشر التي تمنح درجات علمية في حرم جامعة هارفارد الذي تبلغ مساحته 209 فدانًا.

مع 18 مليون مجلد، و 180.000 عنوان تسلسلي، وما يقدر بنحو 400 مليون قطعة مخطوطة، و 10 ملايين صورة، فهي أيضًا موطن لأكبر نظام مكتبة أكاديمية في العالم.

تقدم أكثر من 20000 من المتقدمين للحصول على درجة علمية، بما في ذلك الطلاب الجامعيين والخريجين والمهنيين. يعيش أكثر من 360,000 من خريجي جامعة هارفارد في جميع أنحاء العالم.

التقديم في جامعة هارفارد مشابه لتسلق إيفرست, حيث ان الأفضل فقط هو الذي يمكن أن ينجح، حيث أن معدل قبول جامعة هارفارد حوالي 5٪ هو الأدنى في الولايات المتحدة، مما يشير إلى العدد الكبير من المتقدمين.

تبلغ تكلفة درجة البكالوريوس في جامعة هارفارد 73،600 دولارًا سنويًا، والتي تشمل الرسوم الدراسية، والغرفة والمأكل، والنفقات الشخصية، وتكاليف سفر الطلاب الأجانب.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT)

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هي كلية خاصة مرموقة في كامبريدج ، ماساتشوستس ، تأسست عام 1861 وتقع على مساحة 168 فدانًا تمتد لأكثر من ميل واحد على طول جانب كامبريدج من حوض نهر تشارلز في منطقة بوسطن.

يتميز الحرم الجامعي بمعالم مذهلة صممها أمثال المهندسين المعماريين (ألفار آلتو وفرانك جيري وستيفن هولين)، بالإضافة إلى المباني في مجموعة من الأساليب المعمارية، من الكلاسيكية الجديدة إلى الحداثة والوحشية, عند أطرافه، يندمج الحرم الجامعي مع العديد من أحياء كامبريدج، بما في ذلك ميدان كيندال الذي يعد واحدًا من أكثر الأميال المربعة ابتكارًا على هذا الكوكب.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو الآن مؤسسة مملوكة للقطاع الخاص ومستقلة ومختلطة ومنظمة فى خمس مدارس (الهندسة المعمارية والتخطيط؛ الهندسة؛ العلوم الإنسانية والفنون والعلوم الاجتماعية؛ الإدارة؛ العلوم).

يسود مجتمع الفنون المفعم بالحيوية الحياة الجامعية أيضًا, حيث يوجد في الحرم الجامعي 12 متحفًا ومعرضًا, وفي كل عام يزور ما يقرب من 125000 شخص متحف معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ويشارك الطلاب في أكثر من 60 درسًا في الموسيقى والمسرح والأدب والرقص.

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، المعروف أيضًا باسم MIT، لديه شعار مثير للتفكير: “العقل واليد”, ويلخص هذا الشعار الغامض مهمة هذه المؤسسة اللامعة: تعزيز الوعي في مجالات البحث والتكنولوجيا والمنح الدراسية التي يمكن أن تساعد في جعل العالم مكانًا أفضل.

معدل القبول في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا هو 7 ٪ فقط ، مما يجعل من الصعب للغاية الحصول على القبول. تعد علوم الكمبيوتر والهندسة الميكانيكية والرياضيات من المجالات الشائعة للدراسة ، ويتخرج 95٪ من الطلاب بمتوسط راتب يبدأ من 82،200 دولار أمريكي.

تبلغ إجمالي الرسوم الدراسية والضرائب والغرفة والمأكل والنفقات الشخصية وتكاليف سفر الطلاب الأجانب 70,240 دولارًا سنويًا للتعليم الجامعي.

جامعة ستانفورد (Stanford University)

“لتعزيز الرفاهية العامة من خلال ممارسة السلطة لمصلحة الإنسانية والمجتمع”، أسس عضو مجلس الشيوخ عن ولاية كاليفورنيا ليلاند ستانفورد وزوجته جين جامعة ستانفورد في عام 1885.

تقع جامعة ستانفورد على بعد 35 ميلاً جنوب سان فرانسيسكو و 20 ميلاً شمال سان خوسيه، في قلب وادي السيليكون الديناميكي بشمال كاليفورنيا، موطن Yahoo و Google و Hewlett-Packard ومجموعة كبيرة من شركات التكنولوجيا الفائقة الأخرى التي تم انشائها وقيادتها من قبل خريجي جامعة ستانفورد وأعضاء هيئة التدريس.

تعد جامعة ستانفورد واحدة من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، حيث يبلغ حرمها الجامعي 8180 فدانًا وتضم 18 معهدًا بحثيًا متعدد التخصصات وسبع مدارس: كلية الدراسات العليا للأعمال، وكلية علوم الأرض والطاقة والبيئة، وكلية الدراسات العليا للتربية، وكلية الهندسة، وكلية العلوم الإنسانية والعلوم، وكلية الحقوق، وكلية الطب.

يبلغ معدل القبول في جامعة ستانفورد 4 ٪ فقط، ومتوسط تكلفة التعليم الجامعي هو 62,587 دولارًا، والتي تشمل الرسوم الدراسية ، والغرفة والمأكل، والنفقات الشخصية، وتكاليف سفر الطلاب الأجانب.

جامعة كولومبيا (Columbia University)

جامعة كولومبيا هي جامعة أبحاث خاصة تابعة لجامعة Ivy League في مانهاتن العليا، مدينة نيويورك، وقد تأسست عام 1754, وقد تم تأسيسها باسم King’s College بموجب الميثاق الملكي لجورج الثاني ملك بريطانيا العظمى، وبعد الحرب الثورية الأمريكية، تم تغيير اسمها الى جامعة كولومبيا.

تعد كلية كولومبيا، وكلية مؤسسة فو للهندسة والعلوم التطبيقية، وكلية الدراسات العامة من بين 20 كلية بالجامعة، والتي تشمل أيضًا كليات الدراسات العليا مثل كلية الحقوق بجامعة كولومبيا، وكلية كولومبيا للأطباء والجراحين، وكلية كولومبيا للصحافة، و كلية كولومبيا للأعمال.

لديها مراكز بحث عالمية في جميع أنحاء العالم أيضًا, ويبلغ عدد اجمالى عدد طلابها حوالي 28000 شخص، غالبيتهم من طلاب الدراسات العليا، مع حوالي 8500 طالب جامعي.

يقع الحرم الجامعي الرئيسي لكولومبيا في مورنينجسايد هايتس، نيويورك، ويمتد على ما يقرب من ست كتل سكنية, حيث توجد هنا مكتبة الخدم الكلاسيكية الجديدة، وهي واحدة من أكبر المباني في الحرم الجامعي.

تعد جامعة كولومبيا حاليًا ثالث أكثر الكليات انتقائية في الولايات المتحدة وثاني أكثر الكليات انتقائية في Ivy League بعد جامعة هارفارد، بمعدل قبول يبلغ 5.8٪.

تبلغ الرسوم الدراسية لجامعة كولومبيا.899 76 دولارًا سنويًا، والتي تغطي الرسوم الدراسية، والرسوم ، والغرفة والمأكل، والنفقات الشخصية، وتكاليف سفر الطلاب الأجانب.

جامعة ييل (Yale University)

إنها جامعة بحثية خاصة وعضو في Ivy League المرموقة، وهي اتحاد من أعرق مؤسسات التعليم العالي في أمريكا، ومقرها في نيو هافن ، كونيتيكت ، أول مجتمع مخطط في البلاد ، بناه الإنجليز المتشددون في عام 1701، مما يجعلها ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في أمريكا.

إنها جامعة بحثية وكلية فنون ليبرالية, حيث تقدم طلاب متفوقين على أعلى المستويات في الفنون والعلوم الإنسانية والعلوم الاجتماعية والتكنولوجيا والهندسة.

يغطي الحرم الجامعي المركزي لجامعة ييل 260 فدانًا ويضم مبانٍ من منتصف القرن الثامن عشر, تم تنظيم الجامعة في 14 مدرسة: الكلية الجامعية الأصلية ، وكلية ييل للدراسات العليا للفنون والعلوم و 12 مدرسة مهنية.

معدل القبول في جامعة ييل هو 6 ٪ فقط، والتكلفة السنوية للتعليم الجامعي هي 73.900 دولار، والتي تشمل الرسوم الدراسية، والغرفة والمأكل، والنفقات الشخصية، وتكاليف سفر الطلاب الأجانب.

كيف تختار جامعة للدراسة في أمريكا؟

يمكن أن يكون اختيار الجامعة المناسبة من بين أكثر من 4500 مؤسسة عملية شاقة في مثل هذه الحالة، يمكنك اتباع  طريقة الإقصاء لتساعدك على اختيار الجامعة الأنسب لك مراعاة العوامل التالية:

  1. التكلفة: هذا هو العامل الأكثر أهمية بالنسبة لمعظم الطلاب الذين قرروا الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية. اجمع كل المعلومات المتعلقة بالسفر والعيش في الولايات المتحدة الأمريكية.
  2. الموقع والإسكان: العيش في بلد ما لمدة 3-4 سنوات يأتي مصحوبًا بالعديد من العوامل ذات الأهمية الكبيرة لأي شخص, والتحقق مما إذا كانت الكلية في بيئة حضرية أو ريفية، هل المناخ دافئ أم بارد إذا كان الحرم الجامعي يقع على الساحل أو السهول كلها عوامل قد تؤثر على قرار الطلاب بشأن الجامعة التي يختارونها.
  3. أعضاء هيئة التدريس وأبحاثهم: يحتاج الطلاب الذين يرغبون في الحصول على قبول أعلى في الولايات المتحدة إلى معرفة سمعة القسم وعضو هيئة التدريس الذين تم قبولهم. منذ مزيد من القبول ، يتم تقييم مقدم الطلب والتوصية به من قبل أعضاء هيئة التدريس.
  4. البرامج المقدمة: يحتاج المتقدم إلى اختيار البرنامج الذي يناسب مستوى ذكائه, وبالتالي يجب أن يكون البرنامج الذي يتم تقديمه في جامعة معينة هو العوامل الرئيسية عند اختيار الجامعة.
  5. المعونة المالية: الطلاب الذين يتمتعون بسجل أكاديمي ممتاز، ودرجة عالية في GRE / GMAT، وعادة ما يُفضل العمل البحثي المكثف للحصول على التمويل، ومعرفة نوع التمويل الذي تقدمه الجامعات في الولايات المتحدة الأمريكية، ومدى التنافس في الحصول على هذا التمويل، يجب أن يؤخذ في الاعتبار أثناء اختيار الجامعة.
  6. اجمع معلومات حول اختبارات القبول المطلوبة في الجامعات التي اخترتها.
  7. بعد حصولك على درجات الاختبار، تحقق من الدرجات المطلوبة من قبل الجامعات المختارة في القائمة الثانية علاوة على ذلك، قم بإلغاء الجامعات التي لا تتطابق متطلباتها مع درجاتك, فتصبح الجامعات المتبقية هي تلك التي ستتقدم إليها.

فى ختام هذا المقال, لقد تناولنا الجامعات الموصى بها فى امريكا والمعروفة بين طلاب دول العالم من حيث علمها وسمعتها, والعوامل التى يمكنها مساعدتك فى الاختيار بين هذه الجامعات للدراسة فى امريكا.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
x