أبها

الجبل الأخضر ابها .. رحلة لا تنسى

الجبل الأخضر ابها أحد أهم الواجهات السياحية للمملكة العربية السعودية، وذلك بسبب تميز موقعه الجغرافي وارتفاعه عن سطح الأرض وإمكانية رؤية جمال أبها كلها من أعلى قمته ومشاهدة الوديان والسهول، لذلك يستطيع السائح إجراء تجربة ممتعة هناك والإستمتاع بالمناظر الخلابة من أعلى قمة الجبل وفي هذا المقال يأخذكم السعودية اليوم في جولة لنتعرف  أكثر على الجبل الأخضر أبها ومميزاته، وسبب تسميته بهذا الإسم والموقع الجغرافي له.

مدينة أبها

تعد مدينة أبها واحدة من أهم المناطق السياحية الرائعة، ومقصد مهم للسياحة الداخلية والخارجية على حد سواء؛ لما تتمتع به من جو معتدل وسماء ممطرة سنويا، فهي تعتبر مصيفا رائعا، ومن المعلوم أن المملكة العربية السعودية لديها طبيعة صحراوية متنوعة ما بين صخور وهضاب وسهول تؤهلها لتكون من المقاصد السياحية لمحبي الصحاري ورحلات السفاري، ويأتى على رأس المناطق السياحية ذات الطبيعة الخلابة هو الجبل الأخضر الذى سوف نتحدث عنه بالتفصيل .

نبذة عن الجبل الأخضر ابها 

سمي الجبل الأخضر أبها بهذا الإسم لأنه كان يعلوه أضواء خضراء اللون دائمًا ولكنه في الآونه الأخيرة تم تغيير الأضواء المحيطة به إلى اللون الأصفر ويستطيع الزوار الصعود حتى قمة الجبل الأخضر ابها  عن طريق التلفريك كما أنه تم إنشاء العديد من المرافق العامة والمنتجعات والمنتزهات التي تساعد الزوار على قضاء رحلة خالية من المتاعب والمشاق كما أنه تم توفير عدة وسائل مناسبة للتنقل من مكان لآخر.

تعرف ايضا علي : منتزة السحاب في أبها

مراحل مر بها الجبل الأخضر

  • قديما كان يطلق عليه اسم جبل ذرة ،وكان يستخدم فى هذا الوقت كمقر عسكري، ثم تطور فيما بعد ليتم استخدامه ليكون مركزا للاتصالات اللاسلكية،
  • ثم لحقت به عجلة التنمية والتطوير وتم الاستفادة من جميع ما يزخر به من مقومات طبيعية مميزة ويستغل ليصبح معلما سياحيا له رونقه وسحره الخاص.
  •  وقامت الحكومة بتزويد هذا الجبل بالعديد من الخدمات السياحية والترفيهية لتجذب إليه من يريد الاستمتاع بجمال الطبيعة وسحر البيئة المميزة .
  • ومن ضمن تلك الوسائل المستحدثة والمستخدمة هي التلفريك وهى عبارة عن عربات معلقة تسير بين قمم الجبال
  • ويتمتع خلالها الزائر بمشاهدة المناظر الرائعة.
  • ويظهر الجبل الأخضر ليلا وخاصة فى الليالى المظلمة ظلاما دامسا كجوهرة خضراء مضيئة حيث أضافت الحكومة السعودية الأضواء لانارة الجبل باللون الأخضر المميز مما أضفى عليه مزيدا من الروعة والسحر لينطبق عليه اسم الجبل الأخضر 
  • وتتم الزراعة فى هذا الجبل على شكل مدرجات من كل الجوانب، ومن أشهر أنواع المزروعات والمحاصيل الخوخ ،والتين الشوكي والصبار والذرة والمشمش بالإضافة إلى التفاح.

الفواكه المنتشرة في منطقة الجبل الأخضر ابها

تحتوي منطقة الجبل الأخضر أبها على مجموعة من المزارع التي ينمو فيها بعض الفواكه المميزة ومنها التفاح والخوخ والتين الشوكي، والرمان والمشمش أيضًا، كما تنمو مجموعة من المزروعات بشكل جيد داخل المنطقة مثل الصبار والذرة وحبوب القمح وهذا يعود إلى جو المدينة المعتدل الذي يساعد النباتات على النمو بشكل جيد.

موقع الجبل الأخضر

يقع الجبل الأخضر في مدينة أبها  التي تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية 

وهي المقر الإداري وعاصمة منطقة عسير.

شاهد ايضا :  منتزه عسير الوطني

فعاليات تقام داخل منطقة الجبل الأخضر في أبها

تتنوع الانشطة الترفيهية التى يمكن القيام بها أثناء التواجد فى الجبل الأخضر تنوعا كبيرا نظرا لتنوع المناظر الطبيعية الخلابة، ويمكن لزوار منطقة الجبل الأخضر أبها ممارسة العديد من الفعاليات والنشاطات، والتي نذكرها لكن في السطور القادمة:

  • يمكن تسلق الجبال ومشاهدة جمال أبها من الأعلى فهي منطقة خلابة ومليئة بالمساحات الخضراء الجميلة التي تأسر قلوب كل من يذهب إليها فيرتبط بها ويحبها ويزورها مرات كثيرة.
  • ركوب التلفريك والمغامرة التي يعيشها السياح فيه وهي أيضًا تكون تجربة جميلة عند مشاهدة المدينة من خلالها فبالتأكيد كلما كانت الرؤية أعلى أكثر كلما كانت ساحرة أكثر وأجمل.
  • توجد عدة مطاعم ومقاهي تقع على قمة الجبل وتعطي الزائر تجربة ممتعة جدًا وهو يتناول طعامه على قمة الجبل وأمام عينه مشاهد جميلة وخلابة وتسحر كل من ينظر إليها.
  • تحتوي منطقة الجبل الأخضر أبها على متاجر تراثية لشراء الهدايا التذكارية وتمتاز هذه الهدايا بوجود الطابع التراثي السعودي عليها.
  • يمكن التقاط الصور التذكارية وهو أحد النشاطات التي يمارسها هواة التصوير وقد يأتي إليها الكثير من الناس لالتقاط الصور لجمالها والإستمتاع به.
  •  تمتاز المنطقة بالجو الدافئ والضبابي لذلك تكون مشاهدة السحب من أعلى الجبل تجربة ممتعة جدًا ورائعة.

المعالم الموجودة في منطقة الجبل الأخضر ابها 

تتميز منطقة الجبل الأخضر أبها بأنها تضم مجموعة من المنتجعات والمنتزهات والمعالم السياحية والترفيهية وفيما يلي أهم هذه المتنزهات:

  • منتزهات أبو خيال وهذه المنتزهات تمتاز بوجود هواية تسلق الجبال فيها كما أنه يوجد فيها متحف للحيوانات المحنطة وهناك العديد من النباتات الشهيرة وهو يعد أشهر منتزهات الجبل الأخضر أبها ويضم مطاعم ومقاهي .
  • منتزهات الحبلة وهو من أجمل متنزهات منطقة الجبل الأخضر وتتوفر فيه مجموعة من وسائل الإنتقال من الفنادق المجاورة حتى مكان المنتزة.
  • قرية المفتاح وهي غزيرة بالمتاجر الصغيرة التي يبيع فيها الأسر المنتجة أشغالهم اليدوية وابداعاتهم وهي تعد أول قرية سياحية تقام في السعودية.
  • منتزه الأندلس وهي مكان هادئ وخالي من الصخب يناسب الاجتماعات العائلية البسيطة.
  • القلعة المعلقة وهي من أبرز الأماكن الأثرية في مدينة أبها.
  • حديقة عسير الوطنية وهي مليئة بالمساحات الخضراء الواسعة والجميلة وتعد مكان مناسبًا الإقامة الرحلات ويوجد فيها العديد من الألعاب الجميلة.

أهم الفنادق الموجودة فى الجبل الاخضر

يضم الجبل الاخضر عددا من الفنادق التى تقدم جميع الخدمات للزوار ومنها

فندق السلام بالاس أبها

فندق جولدن أبها

شقق ريانات الفندقية

فندق شفا أبها

رسوم الدخول إلى الجبل الاخضر

الدخول إلى هذا الجبل مجانا ومفتوحا طوال أيام الأسبوع بدون اى رسوم.

بالتأكيد محتاج كثيرا من الاجتهاد وكثيرا من الجهد ومزيدا من الصبر  ولكن دايما ما يكون أول الغيث قطر والرحلة الطويلة بداياتها الاولى خطوة.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x