اخبار محلية

الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب

ما هي الحالات التي يتم فيها تجميد الحساب، قد يكون أمرًا مزعجًا ومحبطًا للغاية – ناهيك عن الإحراج – أن تتلقى إشعارًا يفيد بتجميد حسابك المصرفي.  بل إنه أسوأ عندما تكتشف ذلك بعد محاولة استخدام بطاقة الخصم الخاصة بك في متجر البقالة أو أثناء محاولتك الحصول على نقود لقضاء وقت مع الأصدقاء.

ما المقصود بتجميد الحساب؟

تجميد الحساب هو إجراء يتخذه البنك يمنع حدوث بعض المعاملات في الحساب.  عندما يتم تجميد الحساب ، لا يمكن لأصحاب الحساب إجراء أي عمليات سحب أو شراء أو تحويلات ، ولكن قد يتمكنون من الاستمرار في إجراء الإيداعات والتحويل إليه.

بمعنى آخر ، كل ما يتم إيداعه في الحساب خلال هذا الوقت يظل داخل الحساب حتى يتم رفع تجميد الحساب.

 إذا كان لديك مدفوعات مصرح بها مسبقًا مجدولة من حسابك ، فلن يقوم البنك بتنفيذها حتى يتم إلغاء تجميد حسابك.

 يمكن أيضًا بدء تجميد الحساب من قبل صاحب الحساب أو طرف ثالث ، مثل الحكومة أو السلطة التنظيمية أو أمر المحكمة.

ما هي الحالات  يتم فيها  تجميد الحساب 

عندما يقوم البنك بتجميد حساب ، فإنه لا يقوم فقط بتجميد اثنين من المعاملات ، بل يقوم بتعليق أنشطة الحساب تمامًا ، مما يمنع مالك الحساب من الوصول إلى الأموال الموجودة داخل الحساب حتى يتم حل الموقف.

يعد الحساب المصرفي المجمد علامة أكيدة على أن الدائن أو محصل الديون قد حصل على حكم قضائي ضدك (أو ضد صاحب الحساب المشترك ، إذا كان لديك حساب مصرفي مشترك).  

لا يمكن للدائن أو محصل الديون تجميد حسابك المصرفي ما لم يكن لديه حكم.  يقوم دائنو الأحكام بتجميد الحسابات المصرفية للأفراد كوسيلة للضغط على الناس لتسديد المدفوعات.

يتم تجميد الحسابات المصرفية لعدد من الأسباب المختلفة ، وكل سبب يتطلب إجراءات محددة لإلغاء تجميدها.  فيما يلي أهم أسباب لتجميد حساب مصرفي.

  • عدم نشاط الحساب

 تشك البنوك عندما لا يظهر حساب تجاري أي علامة على النشاط أو لديه أي سجل للمعاملات.

 بالإضافة  إذا لم يكن المالك المستفيد من الحساب مقيمًا دائمًا في المملكة العربية السعودية ، فسوف يرفع علاوة على ذلك مستوى الشك لدى البنك تجاه الحساب المعني.

  • نشاط مشبوه أو غير قانوني

 تتمتع البنوك بالسلطة والسلطة التقديرية لتجميد الحسابات إذا اشتبهت في قيام أصحاب الحسابات بأنشطة غير قانونية.

 تراقب البنوك بشكل روتيني الحسابات بحثًا عن أنشطة مشبوهة مثل غسيل الأموال أو تمويل الإرهاب أو تحرير شيكات غير صالحة ، حيث يتم إيداع مبالغ كبيرة من الأموال الناتجة عن نشاط إجرامي في حسابات مصرفية وتحريكها لجعلها تبدو وكأنها من مصدر شرعي.

فيما يلي قائمة بالأنشطة التي قد تبدو مشبوهة ويمكن أن تؤدي إلى تجميد حسابك:

  • عمليات الإيداع والسحب الكبيرة من مصدر غير معروف.  على سبيل المثال ، عندما تتلقى مبلغًا كبيرًا من المال من أحد الميراث ولم تخبر مدير حسابك المصرفي. 
  • إذا قمت بتغيير عنوانك أو تعديل لقبك أو رقم هاتفك ، فيجب عليك تحديث البنك في أقرب وقت ممكن.  

يعد عدم الرد على الهاتف أو انقطاع الاتصال بشكل عام علامة حمراء أيضًا.

  • تحويل الأموال الكبيرة ، خاصة التحويلات عبر الحدود.  تراقب البنوك باستمرار تحويلات الأموال الكبيرة بشكل خاص لأرقام مقربة مثل 5000 أو 10000 أو 20000.
  • حسابات مكررة بنفس الاسم ، أو تحويلات متكررة.  عندما تقوم بنقل الأموال بين حساباتك بشكل متكرر ، فإن هذا يعتبر أيضًا مشبوهًا. 
  • الودائع من مصادر مشبوهة: إذا تلقيت أموالًا من شخص أو نشاط تجاري تم الإبلاغ عنه بسبب نشاط مشبوه ، فيمكنه الشروع في تحقيق بشأن مصدر التمويل.  
  • نشاط المعاملات: إذا زاد نشاطك المصرفي العادي المتمثل في الإيداعات والسحب ، فقد يتخذ البنك أيضًا إجراءً ، فقد يكون شراء العناصر عالية الخطورة مثل الأسلحة النارية أو المعادن الثمينة لغسيل الأموال امرا يثير الشك ويدفع البنك لتجميد الحساب.
  • قد يقوم البنك الذي تتعامل معه أيضًا بتجميد حسابك إذا قمت بكتابة الشيكات المعدومة وصرفها.  قد يكون من الجيد أن تحاول صرف شيك كتبته حتى إذا لم يكن لديك ما يكفي من المال في حسابك.

كتابة الشيكات عن عمد على حساب لا يحتوي على أموال كافية – والقيام بذلك بانتظام – يعتبر في الواقع احتيالًا.

  • الديون غير المسددة من خلال الدائنين

 إذا كان لديك أي ديون غير مدفوعة ، يمكن للدائنين أن يطلبوا من البنك تجميد حسابك من أجل الوفاء بالتزاماتك.  لكن يجب عليهم أولاً الحصول على موافقة من المحاكم قبل اتخاذ هذا الإجراء

 يفعلون ذلك بالحكم عليك.  ثم يتم إرسال هذا إلى البنك ويتم حفظه في الملف.

قد يجد الأفراد الذين يدينون بقروض طلابية أو ضرائب للحكومة أيضًا حساباتهم المصرفية مجمدة.  يمكن لخدمة الإيرادات الداخلية (IRS) إصدار ضريبة ضريبية لأي ضرائب غير مدفوعة.  لا يمكن رفعها حتى يتم سداد الدين بالكامل

 إذا كان لديك حساب مصرفي وفي نفس الوقت تدين بأموال لنفس البنك ، فيمكنهم خصم الديون تلقائيًا.  سيؤدي هذا إلى سداد القروض المستحقة دون رفع دعوى قضائية أو قرار محكمة ضدك.

  • أموال غير كافية في حسابك

 يمكن أيضًا تعليق الحسابات بسبب عدم كفاية الأموال لتسديد المدفوعات.  يمكن للبنوك أيضًا حجز بطاقتك أو حظرها.  في مثل هذه الحالات ، تحتاج إما إلى تحويل الأموال ، إن وجدت ، إلى هذا الحساب أو الترتيب لسداد الأموال.

  • التجميد الأمني ​​لحسابك مخصص بشكل أساسي لحمايتك (ضحية احتيال)

اذا اكتشف المصرف الذي تتعامل معه عمليات شراء لا تتوافق مع نمطك المعتاد ، فقد يفترض أن حسابك قد تم اختراقه أو سرقت محفظتك.  يمكنهم تجميد حسابك مؤقتًا للحفاظ على أموالك آمنة.

 اعتمادًا على من تتعامل معه ، قد تتلقى إشعارًا عبر البريد الإلكتروني أو الهاتف أو البريد عندما يتعلق الأمر بتجميد الأمان.

 سيتضمن الإشعار إرشادات حول الخطوات التالية التي يجب عليك اتخاذها.

 في بعض الحالات ، سيتصل بك قسم الاحتيال في البنك الذي تتعامل معه للتحقق من معاملاتك الأخيرة ويأخذك عبر فحوصات الأمان القياسية الخاصة بهم لإلغاء تجميد حسابك.

هل يمكن للبنك تجميد حساب دون سابق إنذار لصاحب الحساب؟

عندما يتلقى البنك الحكم من المحكمة، يكون ملزمًا قانونًا بتجميد الحساب على الفور وليس مطلوبًا منه إبلاغ صاحب الحساب.

لسوء الحظ في هذه الحالة ، ستكتشف على الأرجح أن حسابك قد تم تجميده عندما تذهب لاستخدام بطاقة الخصم الخاصة بك ، أو تسحب من ماكينة الصراف الآلي.

كم من الوقت يمكن ان يظل الحساب المصرفي مجمد؟ 

لا توجد فترة زمنية محددة لتجميد الحساب. عادة ما يتم رفع التجميد بمجرد استيفاء صاحب الحساب لشروط التجميد.

علاوة على ذلك ، يطلب المدعي العام من العميل تقديم مستندات الحساب ، بما في ذلك تاريخ جميع المعاملات. يجب تقديم المستندات في غضون 30 يومًا.

كيفية إلغاء تجميد حساب؟

عمليات تجميد الحساب ليست دائمة وتتطلب بشكل عام إجراءات معينة من صاحب الحساب قبل أن يتم رفعها.

 يتم رفع تجميد الحساب عندما يتم السداد بالكامل لتسوية الديون المستحقة للدائن أو للحكومة. في بعض الحالات ، قد يكون الدائن قادرًا على تسوية الدين بمبلغ أقل.

في حالات النشاط المشبوه ، يقوم البنك بشكل عام بإلغاء أمر التجميد بعد اكتمال التحقيق. إذا تم الكشف عن نشاط غير قانوني ، أو إذا تبين أن صاحب الحساب متواطئ في أي احتيال من خلال الحساب ، فقد يتم إغلاق الحساب بشكل دائم ، وقد يتم مصادرة أي أموال متبقية.

(Visited 23 times, 1 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى