الدوران من التحويلات الهندسية التي لا تحافظ على الشكل وقياساته صواب خطأ

salma14 يناير 2023آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
salma
الرياض
الدوران من التحويلات الهندسية التي لا تحافظ على الشكل وقياساته صواب خطأ
الدوران من التحويلات الهندسية التي لا تحافظ على الشكل وقياساته صواب خطأ

في هذا المقال سنجيب عن سؤال الدوران من التحويلات الهندسية التي لا تحافظ على الشكل وقياساته صواب خطأ، وحتى تتمكن من التوصل للإجابة الصحيحة عبر السعودية اليوم فإننا سنقدم إليك شرح درس التحويلات الهندسية.

ما هي التحويلات الهندسية

تختلف الأشكال الهندسي في الهندسة فهناك ما يسمى بالمثلثات وهناك المستطيل والمربع، وهذه الأشكال جميعها لها زوايا معينة، وهذه الزوايا لها حسابات هندسية.

والحسابات الهندسية تساعد المتعلم لمعرفة قوانين الهندسة خاصة ما يتعلق بالتحويلات الهندسية التي تشير إلى تحويل الشكل من مسار لمسار آخر وهناك قوانين محدد لهذا التحول.

ويتحول هذا الشكل لآخر من خلال عدة حسابات رياضية وبالاعتماد على المدى وهو خط لا نهاية له قد يكون أفقي أو يكون عمودي ويتم تحديد عمليات التحول الهندسي وفق بعض الأنواع.

ما أنواع التحويلات الهندسية

يستفيد الطالب من هذه الزوايا في التصميم وخاصة في علم الرسوم المتحركة ولذلك فإنهم يقبلون على تعلم بعض القوانين من أجل مساعدتهم على إنشاء رسوم هندسية بدقة عالية، ومن أبرز هذه الأنواع:

  1. الانسحاب، وهي تعني تحويل الشكل الهندسي في ظل وجوده بين المدى الأفقي والمدى الرأسي ويكون التحويل من خلال درجات معينة، ويتم نقل الشكل الهندسي في شكل مربع من أعلى لأسفل أو من اليمين لليسار.
  2. الانعكاس، وهي من أبرز عمليات التحويلات الهندسية وتعني تحويل الشكل من مسار لآخر ويتم الاعتماد على نقل الشكل للجهة المعاكسة، أو الجهة المقابلة، وهذا التحول مثل انعكاس الصورة في المرآة ويتم قلب المثلث للجهة المقابلة ويتم رسم خط إضافي مثل المرآة.
  3. الدوران، وتعد عملية الدوران هي العملية الأصعب ضمن أنواع التحويلات الهندسية وتتم هذه العملية بالاعتماد على الحركة الدائرية مثل دوران الساعة ويعتمد هذا النوع على حركتين أساسيتين وهي حركة مع عقارب الساعة والحركة الأخرى عكس عقارب الساعة.

والآن بعد الشرح المفصل لأهم أنواع الدوران الهندسي لابد من الوصول للفقرة الأهم وهي الإجابة الصحيحة عن السؤال: الدوران من التحويلات الهندسية التي لا تحافظ على الشكل وقياساته صواب خطأ

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x