العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

salma10 يناير 2023آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
salma
الدراسة في الرياض
العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة
العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

يبحث الكثير من الطلبة عن حل سؤال العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة، وهذا السؤال يعد من أهم الأسئلة التي تأتي في امتحان الكيمياء، السعودية اليوم وحتى تتمكن من حل السؤال لا بد أن تتعرف على المفهوم الصحيح العدد الكتلي.

ونحن من خلال مقالنا التالي، سنقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال، وهذا السؤال يأتي على صيغة صح أو خطأ أو من الممكن أن يأتي على صورة تعريف العدد الكتلي، أو على شكل مصطلح علمي، فهو من الأسئلة المهنة والتي لا يمكن أن يخلو امتحان كيمياء منه.

ما هو مفهوم العدد الكتلي
الأعداد الكتلية للعنصر هو عبارة عن مجموع عدد البروتونات وعدد النيوترونات في أنوية ذرات العنصر، حيث أن الذرة تتكون من بروتونات ونيوترونات التي تتواجد في نواة الذرة، وهناك إلكترونات تدور حول النواة، كما أن العدد الكتلية يتأثر بشكل كبير بعدد النيوترونات.

والسبب لذلك هو أن عدد البروتونات ثابت في جميع ذرات العنصر الواحد، ولا يتغير إلا بتغير نوع العنصر، ولهذا يطلق على عدد البروتونات العدد الذري للعنصر، ويمكن تمثيل العدد وفق المعادلة الرياضيّة التالية الأعداد الكتلية = عدد البروتونات + عدد النيوترونات.

بالإضافة إلى ذلك، فإن عدد الإلكترونات غالباً ما يكون تابع الى عدد البروتونات في الذرة متعادلة الشحنة، والسبب في ذلك هو امتلاك كل من البروتونات والإلكترونات شحنات متضادة.

ولهذا يتساويان في العدد لموازنة هذه الشحنات، ولهذا فإن عدد النيوترونات هو الذي يؤثر على الأعداد  الكتلية عند إضافته إلى عدد البروتونات في أنوية ذرات العنصر.

العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة
وبعد أن تعرفنا على مفهوم العدد الكتلي يمكننا ان نجيب عن سؤالكم العدد الكتلي هو مجموع عدد البروتونات والنيوترونات في نواة الذرة

الإجابة الصحيحة : عبارة صواب 

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة
x