معلومات عامة

معلومات هامة عن المطور العقاري وأهميته في الاستثمار الناجح

يعتبر المطور العقاري من أهم محاور الاستثمار العقاري المتميز، وتختلف وظيفة المطور العقاري عن كل من المستثمر والمقاول، فهو يعتبر من أكثر محاور الاستثمار العقاري أهمية وتنتج هذه الأهمية من إدراكه لمآلات المشروع وحسن الادارة وكيفية تسويق العقار بشكل جيد.

أهمية المطور العقاري والتطوير العقاري في الاستثمار:

يعتبر المطور العقاري المركز الأساسي في كل استثمار عقاري ناجح، ومن أجل نجاح عملية الاستثمار العقاري يجب اختيار مطور عقاري جيد كشريك استثماري، ويعتبر المطور العقاري من اهم الأمور التي يتوجب وجودها في اي مشروع عقارات او شقق في تركيا، وذلك  من أجل ضمان سلامة الاستثمار وتحصيل افضل النتائج المرضية للمستثمرين، وقد ازداد عدد المطورين العقاريين مع ازدياد المشاريع العقارية في تركيا.

من هو المطور العقاري وما هي وظيفته؟

المطور العقاري: هو الشخص او الشركة التي تقوم على تطوير منطقة او موقع معين، أو إعادة بناء كيان قائم من أجل تحديثه، حيث يقوم هذا الشخص او الشركة بوضع كل من فكرة المشروع ودراسة الجدوي ومصادر التمويل، وتحديد كل من استشاري المشروع والمقاول واستراتيجية البيع وذلك من أجل انجاح المشروع بشكل متميز.

ويمتلك المطور العقاري العديد من الخيارات والمعرفة الجيدة بالسوق العقاري ويقوم بمتابعتها، ويجب علي المطور العقاري معرفة مآل المشروع والهدف من تطويره خاصة بعد فترة الانتهاء من المشروع العقاري، ويعتبر ايضاً هو المنسق بين الانشطة المختلفة لعملية التطوير، وهو من يقوم بتحويل الفكرة على الورق الى واقع ملموس على ارض الواقع، ويختلف دور المطور عن دور كل من المقاول والاستشاري.

ما هو التطوير العقاري؟

التطوير العقاري هو عمل تجاري واستثمار ناجح مربح، ويتضمن التطوير العقاري انشطة التعديل والاصلاح الجزئي والكلي على العقارات القديمة، وايضا يتضمن تجديد المباني القائمة وشراء الاراضي ومن ثم اقامة المشروعات على هذه الأراضي ومن ثم تسويقه وبيعه بعد ذلك.

اذا فالمطور العقاري هو ذلك الشخص صاحب النظرة الشمولية لكل التفاصيل الخاصة بالمشروع، وهو يدرك بخبراته جميع مواطن القوة والضعف في المشاريع ومكامن النجاح التي تؤدي الى افضل استثمار وافضل عوائد ممكن الحصول عليها من خلال المشروع، وفي اغلب الاحيان يسعي المستثمر العقاري الى استثمار الأرض لمدة محددة من أجل البناء وبعدها القيام ببيع العقارات المقامة عليها من أجل در الارباح.

الفرق بين المطور العقاري والمقاول:

سنتعرف الآن الفرق بين المطور العقاري والمقاول، فالمطور العقاري ليس مقاول او استشاري عقاري بل هو عبارة عن مدير تطويري يوفر الأفكار الأفضل للمشروعات التي يقوم بها وذلك من خلال دراسات الجدوي المفصلة لديه ومصادر التمويل وانتقاء الاستشاري الامثل للمشروع وايضا اختيار المقاول الافضل.

فلا يطلق اسم المطور العقاري الا على الشخص الذي يقدم كل هذه الخدمات المتكاملة في المجال العقاري.

خطوات التطوير العقاري في تركيا:

وتكمن اهمية المطور العقاري من اللحظة الأولي للمشروع وذلك عبر دراسة فكرة المشروع، حيث يقوم المطور العقاري بخبرته الواسعة في مجال الاستثمار العقاري ان يساعد في تطويل المشروع بكل سهولة.

ويمكن معرفة خطوات عمل المطور العقاري بحسب الترتيب الآتي:

  1. اعداد الافكار المتعلقة بتنفيذ المشروع حيث تبدأ وظيفة المطور من اللحظة الأولي وهي لحظة إعداد الافكار الخاصة بتنفيذ المشروع وتعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأهم في مراحل المشروع، ثم يتولي المطور مهمة إعداد الدراسات المالية المتعلقة بالمشروع من أجل التأكد من جدوي المشروع قبل تنفيذه.
  2. الانتقال الى مرحلة بلورة فكرة المشروع وتحديد الموقع وعمل الدراسات المالية الخاصة بالمشروع والتصاميم المبدئية.
  3. تجهيز دراسات السوق والجدوي المالية والتصاميم ومن ثم اخذ التراخيص اللازمة لاقامة المشروع.
  4. مرحلة التوقيع على العقود الخاصة بالمشروع من حيث البناء والتمويل وتوريد السوق.
  5. متابعة سير عملية البناء وفق للخطة الزمنية والمالية المرسومة للمشروع، ويتابع ايضا المطور كافة المستجدات على المشروع وحل المشاكل التي يمكن ان تطرأ على المشروع وحلها بأقل التكاليف المادية والزمنية الممكنة.
  6. الاعداد للمراحل النهائية والتي تتمثل في افتتاح المشروع والقيام بالحملات الاعلانية والتعاقد مع عدد من الشركات من أجل ادارة المشروع وتسويقه.

مبادئ قبل التعاقد مع مطوري العقارات في تركيا :

لا بد من معرفة بعض الأمور قبل التعاقد مع اي مطور عقاري وخاصة بأنه هو من سيصبح المشرف الأول على المشروع ومن أجل ذلك يجب عليك اتباع هذه المبادئ من أجل اختيار افضل مطور عقاري لمشروعك ومن اهم هذه النقاط التي يجب عليك ابتاعها:

  1. قم بالحصول على اكبر قدر من المعلومات من المطور العقاري وتعرف على العديد من المعلومات التفصيلية حول مشروعك الذي ترغب بالتعاقد به مع المطور.
  2. تعرف على تاريخ المطور العقاري وخبراته في مجاله ولا تتردد في طرح الاسئلة عليه التي تمكنك من التعرف على خلفية المطور العقاري.
  3. تعرف من المطور على وقت الانجاز والفترة الزمنية المطلوب من أجل القيام باتمام المشروع.
  4. قم بسؤال المطور الخاص بك عن مشاريع التطوير الحاليه ومخططات البلدية لتطوير خدمات المنطقة التي تريد الاستثمار فيها.
  5. دراسة التكاليف والتأكد من كفاية رأس المال لتغطية جميع نفقات المشروع.
  6. معرفة الخطط البديلة من المطور في حال كان هناك مشاكل او اي طارئ على المشروع.
  7. وضع الشروط الجزائية في حال تعثر عمل المطور العقاري ولم يستطع المطور اكمال المشروع للنهاية.
  8. طلب معرفة الاستشاري الهندسي الذي سيشرف على المشروع الخاص بك.

في حال كنت تريد الاستثمار في تركيا فعليك التعاقد مع افضل المطورين من أجل الوصول الى اهداف المشروع الخاص بك وتسهيل العملية بشكل كبير والوصول الى اقصي استفادة، ويمكنك من خلال الاستثمار العقاري في تركيا الحصول على الجنسية التركية بكل سهولة.

الوسوم

منار

مُهتمة بالكتابة بشكلٍ عام، وأيضًا بعلم النفس وأُحبُّ القراءة بالمواضيع المتعلقة به لدي اهتمام بالأعمال التطوعية مُحبة للعِلم والتعلُّم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
x