اخبار محلية

الهجرة الى كندا من السعودية

المملكة العربية السعودية هي بلد مصدر رئيسي للمهاجرين والطلاب الدوليين الذين ينتقلون إلى كندا،  كثير ممن يهاجرون من السعودية مغتربون، على الرغم من مستويات المعيشة المرتفعة التي يتمتعون بها في المملكة، قد يختار هؤلاء الأفراد الهجرة الى كندا من السعودية لأنها تقدم مزايا اضافية متنوعة.

فوائد الهجرة الى كندا من السعودية 

 تقدم كندا من المزايا ما يلي: 

  • أكثر من 100 مسار إقامة دائمة مختلفة.
  • وفرصة التقدم للحصول على الجنسية الكندية بعد الإقامة في كندا لمدة ثلاث سنوات. 
  • تسمح الإقامة الكندية لمقدم الطلب بالبقاء في كندا مع عائلته.
  • الحصول على جميع مزايا الرعاية الاجتماعية مثل التعليم الجيد والرعاية الصحية الشاملة ذات المستوى العالمي.
  • وفرص العمل، من بين ميزات أخرى جذابة.

نبذة عن الهجرة الى كندا من السعودية

 في حين أن عددًا كبيرًا من المهاجرين السعوديين الذين ينتقلون إلى كندا يدخلون كطلاب ، فقد يختار المهاجرون أن يصبحوا مقيمين دائمين في كندا من خلال مجموعة متنوعة من المسارات.

يمكن للمرء أن يهاجر كعامل ، كلاجئ ، أو تحت رعاية أحد أفراد الأسرة الذي هو مواطن كندي مقيم دائم أو مواطن.  

بناءً على مؤهلاتك ، قد تكون مؤهلاً للهجرة ضمن إحدى هذه الفئات

  • العمل في كندا

 يجوز للعمال المهرة الذين يختارون الهجرة إلى كندا من المملكة العربية السعودية التقدم للحصول على إقامة دائمة بموجب الدخول السريع.  

يشتمل هذا البرنامج على برنامج العمال المهرة الفيدرالي أو فئة الخبرة الكندية أو برنامج المهرة الفيدراليين أو برامج الترشيح الإقليمية (PNP)

بناءً على مؤهلاتك ، يمكنك اختيار الهجرة كمستثمر أو رائد أعمال.

  • رعاية الأسرة

 قد يتم رعاية المهاجرين مع أفراد عائلاتهم من المواطنين الكنديين أو المقيمين الدائمين من قبل الأقارب للهجرة إلى كندا, لذلك فإن وجود والد أو جد أو طفل أو زوج في كندا قد يحسن فرص نجاح الهجرة.

  • تصاريح الدراسة

كندا هي واحدة من أكثر دول العالم طلباً للتعليم العالى, في كل عام  يهاجر أكثر من 150.000 طالب دولي إلى كندا لفترة مؤقتة أثناء وجودهم في المدرسة.  

يقرر العديد من الرعايا الأجانب الدراسة في كندا كطريق للحصول على الإقامة الدائمة, هناك العديد من البرامج التي تسمح للطلاب الدوليين بالحصول على العلاقات العامة الكندية بعد التخرج.

طرق الهجرة الى كندا من السعودية 

  • الدخول السريع (Express Entry)

تم تقديم نظام الدخول السريع في عام 2015 من قبل الهجرة واللاجئين والمواطنة الكندية (IRCC)، وأصبحت الهجرة إلى كندا مبسطة ومنظمة للغاية, حتى عدد الدعوات للمتقدمين قد ارتفع أيضًا مع مرور كل عام.  

لقد ساعد نظام الدخول السريع حقًا في تقليص قائمة الانتظار الطويلة التي كان على الطامحين في الهجرة تحملها في وقت سابق.

من خلال نظام الدخول السريع الخاص بها ، تدعو كندا المتقدمين ضمن ثلاث فئات 

  • برنامج العمال المهرة الفيدراليين 
  • فئة الخبرة الكندية. 
  • برنامج المهرة الفيدرالية 

يُتوقع من مقدم الطلب أولاً أن يتم تقييم اعتماده التعليمي، وأن يقدم جميع شهادات التأهيل والمراجع ذات الصلة ويثبت إجادته للغة في اللغة الإنجليزية و / أو اللغة الفرنسية.

تتمتع المقاطعات والأقاليم الكندية بإمكانية الوصول إلى Express Entry Pool أيضًا, وهذا يسمح لهم باختيار وتعيين المرشحين وفقًا لاحتياجات سوق العمل في المقاطعات.

  • برنامج العمال المهرة في كيبيك الكندية

قد يكون العمال الأجانب في المملكة العربية السعودية الذين يتحدثون الفرنسية ويرغبون في الاستقرار كمقيمين دائمين في مقاطعة كيبيك الكندية، مؤهلين للهجرة إلى كيبيك من خلال برنامج العمال المهرة في كيبيك.  

برنامج العمال المهرة في كيبيك هو برنامج قائم على النقاط، ويعمل بشكل مستقل عن البرامج الفيدرالية للحكومة الكندية للعمال المهرة, كما يُسمح للمتقدمين الناجحين بإحضار أفراد الأسرة المرافقين إلى كيبيك.  

  • برنامج المرشح الإقليمي (PNP)

 يعد برنامج المرشح الإقليمي (PNP) خيارًا رئيسيًا آخر لهجرة الطبقة الاقتصادية للقادمين من المملكة العربية السعودية.  

يعد PNP ثاني أكبر طريقة  للعمال المهرة بعد Express Entry, ويوفر PNP للمقاطعات والأقاليم الكندية الحق في تعيين المهاجرين الذين يحققون احتياجاتهم الاقتصادية.

يعد برنامج المرشح الإقليمي (PNP) أيضًا خيارًا جيدًا للأشخاص الذين يشعرون أنهم في وضع غير مؤات في مخطط الدخول السريع, حيث يسمح للعمال شبه المهرة والطلاب ورجال الأعمال التقديم في إطار برنامج PNP.

يجب أن يتمتع المهاجرون المحتملون بموجب برنامج PNP بالمهارات اللازمة والتعليم والخبرة العملية اللازمة ونتائج اختبارات اللغة المؤهلة للمهن أو المهن شبه أو منخفضة المهارة.

 من أجل التأهل في إطار برنامج المرشح الإقليمي (PNP)، يجب على المقاطعة أو الإقليم الكندي ترشيح مقدم الطلب.

بدلاً من ذلك، يتمتع الطلاب الذين يلتحقون بأي برنامج جامعي في كندا بفرصة جيدة للحصول على وظيفة في كندا وبعد ذلك يمكنهم تمديد إقامتهم والحصول على فرصة ليصبحوا مقيمين دائمين.

كيفية التقديم للهجرة الى كندا من السعودية 

أولاً ، يجب أن تعرف فئة الهجرة التي تريد التقديم بموجبها, حيث هناك أكثر من 60 من برامج الهجرة والجداول للاختيار من بينها, فيوصي بالنظر في احتياجاتك ثم مطابقتها مع البرنامج المناسب.

 يجب أن يكون لديك أيضًا فكرة عن أي من المقاطعات أو الأقاليم الثلاثة عشر التي ترغب في العيش فيها لأنه ليست كل برامج الهجرة هي نفسها لكل جزء من كندا.

يتم تقسيم المتقدمين بشكل فرعي ضمن فئة من اختيارك اعتمادًا على خبرة العمل التي لديك, بعد تقديم طلبك، فأنت مؤهل لسحب الدخول السريع الذي يتم إجراؤه كل شهر وعند الاختيار يمكنك إكمال ملف التعريف الخاص بك عبر الإنترنت في غضون 60 يومًا وانتظار القرار النهائي.

 تعتمد فرصك في الاختيار في برنامج الدخول السريع بشكل أكبر على عمرك ومؤهلاتك وخبراتك العملية وقدرتك اللغوية, لذلك من الأفضل أن تبدأ مبكرًا وتعمل على ملفك الشخصي بشكل مستمر، حيث يمنحك برنامج الدكتوراه وزنًا أكبر من مؤهل برنامج الماجستير,  وبالمثل فإن المتقدم الأصغر سنًا والذي يتمتع بخبرة لا تقل عن 5 سنوات لديه فرصة جيدة بالفعل للاختيار.

الأوراق المطلوبة لتقديم طلب الهجرة الى كندا من السعودية

سيحتاج مقدمو الطلبات إلى تقديم المستندات التالية كجزء من طلباتهم الإلكترونية للحصول على الموافقة لطلب الهجرة الى كندا من السعودية

  • تأكيد الفحص الطبي
  • شهادة تخليص الشرطة (أجهزة الكمبيوتر)
  • نسخة من صفحة البيانات الحيوية لجواز السفر / وثيقة السفر
  • إثبات خبرة العمل
  • إثبات الأموال
  • نسخة من شهادة الميلاد
  • إثبات الدراسات والكورسات السابقة
  • إثبات العلاقة بأحد الأقارب في كندا، ووضع القريب في كندا، وحالة إقامة القريب في كندا.
  • من المهم أن تسجل نفسك في بنك الوظائف الكندي للتوظيف والتنمية الاجتماعية (ESDC) وأن تبحث عن فرص عمل تتوافق مع مجموعة مهاراتك.
  •  من المهم جدًا أن يكون لديك رصيد مصرفي كافٍ في حسابك عند تقديم طلبك للهجرة إلى كندا,  من المستحسن أن يحتفظ أولئك الذين سيبحثون عن عمل بالأموال لتمويل نفقاتهم لمدة 6 أشهر من الإقامة.

فى ختام هذا المقال, نامل ان نكون عزيزى القارئ فى مساعدتك فى التعرف على مزايا الهجرة الى كندا وطرق الهجرة الى كندا من السعودية والخطوات اللازمة عند تقديم الطلب وما يجب عليك أن تقدمه من المستندات المطلوبة.

(Visited 11 times, 1 visits today)
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى