الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..

25 مايو 2023آخر تحديث :
الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..
الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..

الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..، تعتبر الـ RNA (الريبون) والـ DNA (الديوكسي ريبونوكليك أسيد) اثنين من العناصر الأساسية في الوراثة ووظائف الخلايا. تلعب كل من الـ RNA والـ DNA أدوارًا حيوية في نقل وتخزين المعلومات الوراثية في الكائنات الحية، ولكن لديهما وظائف مختلفة ومتممة لبعضها البعض.

يتكون الـ DNA من سلسلة مزدوجة من النيوكليوتيدات المرتبطة معًا، وتحمل هذه النيوكليوتيدات معلومات وراثية تحدد خصائص الكائن الحي. يتم تخزين هذه المعلومات الوراثية في ترتيب محدد من النيوكليوتيدات الأربعة: الأدينين (A)، الثايمين (T)، الجوانين (G)، والسيتوسين (C). تعمل الـ DNA كمخزن طويل الأمد للمعلومات الوراثية، حيث يمكن نسخها وتواليها خلال عملية التكاثر الخلوي ونقلها إلى الأجيال اللاحقة، ومن خلال مقالنا عبر موقع السعودية اليوم سنتعرف على الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..، تابع المقال.

الوظيفة الأساسية ل dna هي تخزين المعلومات الوراثية..

العبارة صحيحة

اقرأ أيضًا: المستوى الذي تكون عنده طاقة الوضع pe تساوي صفراً

الوظيفة الأساسية للـ RNA هي بناء البروتينات. يتم تحويل المعلومات الوراثية من الـ DNA إلى RNA في عملية تسمى النسخ أو الاستنساخ (Transcription)، ثم يتم استخدام هذا الـ RNA المنتج لترميز سلسلة الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين في عملية تسمى الترجمة (Translation).

أما بالنسبة للـ DNA، فالوظيفة الرئيسية له هي تخزين المعلومات الوراثية التي تحتوي على التعليمات اللازمة لبناء وتشغيل الكائن الحي. الـ DNA مكون من سلسلة مزدوجة من النيوكليوتيدات ويحتوي على الجينات التي تحدد خصائص الكائن الحي وترث إلى الأجيال اللاحقة.

لذلك، يمكن اعتبار الـ RNA مسؤولًا عن نقل المعلومات الوراثية من الـ DNA وتحويلها إلى بروتينات، في حين أن الـ DNA يلعب دورًا رئيسيًا في تخزين هذه المعلومات الوراثية.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة